Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مخاوف أسعار الفائدة تلقي بظلالها على الأسهم الأوروبية

الذهب ينخفض مع ترقب المستثمرين لتقرير التضخم الأميركي واجتماع الاحتياط الفيدرالي

هبط مؤشر "ستوكس "600 الأوروبي 0.5 في المئة، مع تراجع قطاع شركات التكنولوجيا (ا ف ب)

ملخص

انخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1910.87 دولار للأوقية (الأونصة).

 هوت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء مع ترقب المستثمرين تقريراً مهماً عن التضخم في الولايات المتحدة من المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم بحثاً عن دلالات حول مسار أسعار الفائدة الأميركية.
وهبط مؤشر "ستوكس "600 الأوروبي 0.5 في المئة مع تراجع قطاع شركات التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة 0.8 في المئة.
ومن المرجح ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة خلال 14 شهراً في أغسطس (آب) الماضي، لكن الصعود المعتدل المرتقب في التضخم يمكن أن يشجع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على إبقاء أسعار الفائدة من دون تغيير في اجتماعه الأسبوع المقبل.
في هذه الأثناء، قال مصدر إن البنك المركزي الأوروبي يتوقع أن يظل التضخم في منطقة اليورو فوق ثلاثة في المئة العام المقبل، مما يزيد من المخاوف في شأن رفع سعر الفائدة للمرة الـ10 على التوالي غداً الخميس.
وتدنى سهم شركة "بي  بي" المدرجة في لندن 1.6 في المئة، إضافة إلى تراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" بنسبة 0.2 في المئة متأثراً أيضاً بالبيانات التي أظهرت انخفاض الناتج الاقتصادي البريطاني بأكثر من المتوقع في يوليو (تموز) الماضي.
 

"نيكاي" الياباني يغلق منخفضاً

في شرق آسيا أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني منخفضاً في تعاملات محدودة النطاق قبل صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، لكن الخسائر كانت محدودة مع شراء المستثمرين لأسهم يمكنها تحمل وطأة ارتفاع أسعار الفائدة.
وهبط "نيكاي" 0.21 ليغلق عند 32706.52 نقطة بعد صعوده بما يصل إلى 0.3 في المئة في وقت سابق من الجلسة، كذلك نزل مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.5 في المئة إلى 2378.64 نقطة.
وقال المدير العام لأبحاث الاستثمار في شركة "إس بي آي"  للأوراق المالية هيديوكي سوزوكي إنه "لم يكن للسوق اتجاه يذكر اليوم، ويرجع ذلك جزئياً إلى ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية"، مستدركاً "لكن في ظل هذه البيئة، أراد المستثمرون شراء أسهم ذات قيمة مما حد من الخسائر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشار إلى أن مجلس الاحتياط الاتحادي سيجتمع لبحث مسار أسعار الفائدة في الـ20 من سبتمبر (أيلول) الجاري.
إلى ذلك هبط سهم "سوفت بنك غروب" 1.63 في المئة ليكون أكبر الخاسرين على مؤشر "نيكاي" يليه سهم وكالة التوظيف "ريكروت هولدنغز" وخسر 1.67 في المئة، فيما صعد سهم شركة "كيه دي دي آي" للهواتف 1.58 في المئة ليقدم أكبر دعم للمؤشر الياباني وقفز سهم مجموعة ميتسوبيشي "يو إف جيه" المالية 3.13 في المئة ليقدم أكبر دعم لمؤشر "توبكس".

الذهب يهبط

في أسواق المعادن النفيسة تراجعت أسعار الذهب، لكنها تماسكت فوق أدنى مستوى في أسبوعين بلغته في الجلسة الماضية مع ترقب الأسواق لبيانات التضخم الأميركية التي قد توفر مؤشرات على مسار أسعار الفائدة.
وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1910.87 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما لامست أدنى مستوياتها منذ الـ25 من أغسطس الماضي عند 1906.50 دولار للأوقية أمس الثلاثاء، وهوت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1993.30 دولار للأوقية.

موقف أسعار الفائدة
وعلى رغم أن التوقعات تشير إلى إبقاء البنك المركزي الأميركي على أسعار الفائدة من دون تغيير خلال اجتماع السياسة النقدية في الـ19 والـ20 من سبتمبر الجاري، إلا أنه سينتظر على الأرجح حتى الفترة بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران) 2024 أو بعد ذلك قبل خفض الفائدة، وفقاً لمحللي اقتصاد استطلعت "رويترز" آراءهم.
والذهب شديد الحساسية لرفع الفائدة لأن ذلك يزيد من كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 22.92 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.5 في المئة إلى 905.49 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 0.8 في المئة إلى 1230.44 دولار للأوقية.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة