Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ازدياد أعداد حيوانات وحيد القرن في أفريقيا

سجلت 23 ألفاً و290 حيواناً نهاية العام الماضي بزيادة 5.2 في المئة عن 2021

زاد عدد حيوانات وحيد القرن الأبيض بنسبة 5.6 في المئة ليصل إلى أكثر من 16 ألفاً (أ ف ب)

ملخص

نبأ سار على صعيد حماية هذا النوع الحيواني المهدد جراء الصيد الجائر

شهدت أعداد حيوانات وحيد القرن ازدياداً في القارة الأفريقية عام 2022، وفق الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، الذي وصف ذلك بأنه "نبأ سار" على صعيد حماية هذا النوع الحيواني المهدد جراء الصيد الجائر.

وبحسب هذه المنظمة غير الحكومية، فإن القارة الأفريقية كانت تضم 23 ألفاً و290 حيواناً من نوع وحيد القرن في نهاية العام الماضي، بزيادة مقدارها 5.2 في المئة مقارنة بعام 2021.

وقال مايكل نايت، الذي يترأس المجموعة المتخصصة في حماية حيوانات وحيد القرن الأفريقي في الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، إنه "مع هذه الأخبار الجيدة، يمكننا أن نتنفس الصعداء للمرة الأولى منذ 10 سنوات".

وجمع الاتحاد تقديرات لأعداد وحيد القرن في بلدان مختلفة للوصول إلى الرقم الإجمالي على صعيد أفريقيا ككل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعزا الاتحاد الزيادة بنسبة 4.2 في المئة في أعداد وحيد القرن الأسود، مما يوازي 6487 حيواناً، إلى "مزيج من مبادرات الحفظ والإدارة البيولوجية".

كما زاد عدد حيوانات وحيد القرن الأبيض بنسبة 5.6 في المئة ليصل إلى 16 ألفاً و803، وهي أول زيادة في أعدادها منذ عام 2012.

وتراجعت أعداد وحيد القرن في الماضي بسبب عقود من الصيد الجائر الناجم عن الطلب في البلدان الآسيوية، إذ تستخدم قرونها في الطب التقليدي لمزاياها العلاجية المزعومة.

وبحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة قتل أكثر من 550 حيواناً على يد صيادين غير قانونيين في القارة في عام 2022، خصوصاً في جنوب أفريقيا.

ويضم هذا البلد ما يقرب من 80 في المئة من حيوانات وحيد القرن الموجودة على الكوكب، ويستهدف الصيادون بشكل متزايد المحميات الخاصة في بحثهم عن القرون، المطلوبة بشدة في السوق السوداء، إذ ينافس سعرها ثمن الذهب والكوكايين، ويقدر بنحو 60 ألف دولار للكيلو الواحد.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة