Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشابي ألونسو "منقذ" ريال مدريد المنتظر

إنجاز الإسباني مع سوسيداد وانتصاراته مع ليفركوزن يرشحانه لخلافة الإيطالي كارلو أنشيلوتي

تشابي ألونسو المدير الفني لنادي باير ليفركوزن الألماني (أ ف ب)

ملخص

أسباب انتظار ريال مدريد نجمه السابق تشابي ألونسو لخلافة المخضرم أنشيلوتي في تدريب الفريق

تردد اسم المدير الفني لباير ليفركوزن تشابي ألونسو ضمن المرشحين لخلافة مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي، حال رحيله عن الفريق خلال الفترة المقبلة، بسبب تراجع الأداء في المباريات الأخيرة على رغم خسارة مباراة واحدة فقط منذ انطلاق الموسم الجاري في جميع المسابقات.

"كل شيء في وقته، أنا الآن في ليفركوزن وسعيد للغاية، وننتظر ما سيحدث في المستقبل، عليَّ أن أفكر فقط في ما هو لديَّ في الوقت الحالي وعدم النظر على المديين المتوسط أو البعيد"، هكذا كانت تصريحات ألونسو في 26 يوليو (حزيران) من العام الحالي، رداً على ترشحه لتدريب ريال مدريد خلال الفترة الماضية.

وعلى رغم تصريحات ألونسو فإن تقارير صحافية إسبانية أكدت خلال الساعات الأخيرة أن ألونسو قد يكون المدير الفني المقبل للفريق، بخاصة عقب هزيمة ريال مدريد أمام جاره أتلتيكو بنتيجة (3-1) ضمن منافسات بطولة الدوري المحلي، وتراجع الأداء داخل المستطيل الأخضر للاعبين بسبب الإدارة الفنية للإيطالي أنشيلوتي.

وأشارت تقارير صحافية أيضاً إلى أن هناك نية لتولي ألونسو تدريب الفريق بداية من الموسم المقبل 2024 - 2025، عقب رحيل أنشيلوتي خلال الصيف المقبل عقب نهاية عقده مع ريال مدريد بشكل رسمي.

وكانت تقارير قد أشارت منذ أشهر عدة إلى أن هناك اتفاقاً بين المدرب الإيطالي والاتحاد البرازيلي لكرة القدم، لتولي تدريب المنتخب عقب نهاية تجربته مع ريال مدريد بنهاية الموسم الجاري 2023 - 2024.

وارتكب أنشيلوتي في مباراة ريال مدريد أمام أتلتيكو كثيراً من الأخطاء الفنية التي أوضحت أن هناك عيوباً منذ بداية الموسم في صفوف الفريق وكانت تحتاج إلى تدعيم قوي، أبرزها مركز المهاجم الصريح، إلى جانب عدم الدفع بالأوراق الرابحة في خط الوسط بشكل صحيح، مما مكن الفريق المنافس من السيطرة على اللقاء والتحكم به والخروج بالنتيجة التي أفقدت "ميرنغي" أول ثلاث نقاط في الموسم الجاري من الدوري الإسباني، الذي وصل خلاله إلى النقطة رقم 15 بعد مرور ست جولات.

ماذا قدم ألونسو؟

كانت أولى تجارب ألونسو التدريبية هي تولي المهمة الفنية للفريق الثاني في نادي ريال سوسيداد الإسباني الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية (ب)، حين قادهم في 48 مباراة تمكن خلالها من الفوز في 24 لقاء والتعادل في 12 وتلقي الهزيمة في مثلها، وتأهل للمباراة المؤهلة إلى دوري الدرجة الثانية (أ)، وحقق الفوز على فريق الخيسيراس.

وأكمل ألونسو (41 سنة) مسيرته مع سوسيداد في دوري الدرجة الثانية (أ)، وقاد الفريق في 42 مباراة حقق الفوز في 10 مباريات وتعادل في مثلها وتلقى 22 هزيمة، قبل أن يرحل إلى الدوري الألماني لتولي تدريب باير ليفركوزن وتبدأ مرحلة جديدة في مسيرته التدريبية التي وضعت اسمه ضمن المرشحين لتدريب ريال مدريد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتولى ألونسو تدريب ليفركوزن خلفاً للسويسري غيراردو سيواني، وقاد الفريق خلال 44 مباراة حتى الآن في جميع البطولات، حقق الفوز في 23 لقاء وتعادل في 11 وتلقى 10 هزائم، وتمكن من الوصول بالفريق إلى قبل نهائي مسابقة الدوري الأوروبي، والخروج أمام روما الإيطالي بصعوبة بنتيجة (1-0) بمجموع المباراتين ذهاباً وإياباً، ومن أبرز نتائجه هو عدم فوز بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني والأكثر تتويجاً باللقب على ليفركوزن تحت قيادته، وواجه المدرب الإسباني "بافاري" في مناسبتين حقق الفوز في الأولى بنتيجة (2-1) والتعادل في الثانية بنتيجة (2-2) ضمن منافسات الدوري الألماني، والذي يتقاسم معه في الوقت الحالي صدارة البطولة في الموسم الحالي 2023 - 2024 برصيد 13 نقطة بعد مرور خمس جولات.

ألونسو فنياً

تمكن ألونسو من فرض أسلوبه الفني المميز على فريق باير ليفركوزن على رغم جودة اللاعبين إلا أنه قدم مستويات مميزة جعلته منافساً لكبار الدوري الألماني حتى الآن، فالخطة الأساسية لديه هي (3 - 4 - 3) ولكن لديه بعض المرونة في التعديل أثناء سير اللقاء، في لقاء بايرن ميونيخ الذي لعب يوم 15 سبتمبر (أيلول) الجاري، لعب بثلاثي في الدفاع، ولكن المباراة التي تلتها أمام نادي هكن السويدي لعب بطريقة (4 - 3 - 2 - 1)، وهو ما يعطي انطباعاً أن المدرب الإسباني لديه كثير من الأفكار التي ستفيد ريال مدريد حال توليه المسؤولية خلفاً لأنشيلوتي.

تفاقم الأزمة الفنية في ريال مدريد يأتي بسبب تغيير أنشيلوتي مراكز بعض اللاعبين على رأسهم توني كروس الذي يقدم مستويات متراجعة بشكل كبير عندما يبدأ في مركز الارتكاز، على رغم وجود الفرنسي تشواميني الذي يقدم هذا الدور ببراعة، إلى جانب تغيير مركز الإنجليزي جود بيلينغهام في المباراة الماضية أمام أتلتيكو مدريد من قلب الملعب خلف المهاجمين إلى الجناح الأيمن ليفقد خطورته نهائياً أثناء اللقاء.

ولذلك، المعطيات الفنية لدى ألونسو تلمح إلى استفادة ريال مدريد منه حال توليه الإدارة الفنية للفريق خلال الفترة المقبلة حال رحيل الإيطالي أنشيلوتي، سواء في الوقت الحالي أو في نهاية الموسم الجاري.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة