Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تعتقل 2554 "هاربا" منذ وقوع تفجير أنقرة

ضربات جوية تدمر أهدافاً للمسلحين الأكراد في شمال سوريا

عناصر من الأمن التركي يتأهبون لتنفيذ حملة مداهمات (أ ف ب)

ملخص

نفذت السلطات التركية حملة اعتقالات واسعة طاولت 2554 "هارباً" في إطار "مكافحة الإرهاب" بعد تفجير أنقرة الأخير

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، إن السلطات التركية اعتقلت 2554 "هارباً" في إطار عملية على مستوى البلاد لـ "مكافحة الإرهاب" بعد تفجير مسلحين أكراد قنبلة بالقرب من مبان حكومية في أنقرة قبل أسبوع.

وذكرت تركيا قبل أيام أن جميع مواقع حزب العمال الكردستاني المحظور وفصائل وحدات حماية الشعب السورية الكردية المسلحة "أهداف مشروعة" لقواتها، وذلك بعد أن أعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عن تفجير الأحد الماضي الذي أسفر عن إصابة اثنين من أفراد الشرطة ومقتل منفذي الهجوم.

وقالت أنقرة، إن منفذي الهجوم قدموا من سوريا. ونفت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة هذا القول. وتقود وحدات حماية الشعب قوات سوريا الديمقراطية التي تصنفها تركيا منظمة إرهابية تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، لكنها لا تدرج وحدات حماية الشعب تحت التصنيف نفسه.

وشنت أنقرة منذ وقوع التفجير وابلاً من الضربات الجوية والهجمات البرية على أهداف عسكرية في شمال سوريا والعراق، مع تكثيف العمليات الأمنية في أنحاء تركيا.

وقال يرلي قايا على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، إن الهاربين الذين ألقي القبض عليهم في إطار المبادرة على مستوى البلاد يوصفون بأنهم "أبطال العمليات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأردف "لن نسمح للمجرمين الهاربين بأن يعيثوا في شوارعنا. نحن مصممون على الإمساك بهم وتسليمهم إلى العدالة"، من دون تحديد إلى أي الجماعات ينتمي الأشخاص المقبوض عليهم.

وتابع أن السلطات ظلت تبحث عن 12 من الهاربين على مدى 10 سنوات، بينما ظلت تبحث عن 91 منهم ما بين خمس و10سنوات، وبحثت عن 2451 منهم لمدة أقل من خمس سنوات.

ضربات في سوريا

وفي وقت لاحق من اليوم، قالت وزارة الدفاع التركية، إن قواتها نفذت ضربات جوية في شمال سوريا فدمرت ستة أهداف للمسلحين الأكراد، مضيفة أنها "حيدت" عديداً من المسلحين في الهجوم.

وأضافت الوزارة في بيان، أن الأهداف التي أصابتها شملت منشأة نفطية يستخدمها المسلحون، إضافة إلى ملاجئ ومنشآت تخزين يعتقد أن المسلحين يوجدون فيها، ولم تذكر المناطق التي نفذت فيها الضربات الجوية في شمال سوريا.

وتستخدم تركيا عادة مصطلح "تحييد" للإشارة إلى القتل.

ووحدات حماية الشعب هي أبرز مكون في قوات سوريا الديمقراطية المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي. وقد تسبب الدعم الأميركي لهذه الوحدات منذ فترة طويلة في توتر العلاقات مع تركيا.

وقالت تركيا، التي شنت توغلات عدة في شمال سوريا استهدفت وحدات حماية الشعب، إن تنفيذ عملية برية في سوريا خيار يمكن أن تدرسه.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط