Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يهاجم نتنياهو والبيت الأبيض غاضب من تصريحاته

قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي غير مستعد لهجوم "حماس" واصفاً وزير الدفاع بـ "الأحمق"

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ ف ب)

ملخص

وصف المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس تصريحات ترمب بأنها "خطرة وغير سوية".

انتقد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء بسبب ما وصفه بعدم الاستعداد للهجوم الذي أطلقته حركة "حماس" مطلع الأسبوع، وأسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص في إسرائيل واحتجاز عشرات الرهائن.

وقال ترمب، الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة عام 2024، خلال حديث إلى شبكة "فوكس نيوز" إن نتنياهو تضرر بشدة من الهجوم.

وأضاف الرئيس الأميركي السابق أن "نتنياهو لم يكن مستعداً، وإسرائيل لم تكن مستعدة، وفي عهد ترمب ما كان يتعين عليهم أن يكونوا مستعدين"، كما وصف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بـ "الأحمق".

وفي تصريحات أمام أنصاره في فلوريدا، وصف ترمب "حزب الله" اللبناني، الذي يحظى مثل "حماس" بدعم إيران، بأنه "ذكي للغاية".

ولا تزال إسرائيل تحصي قتلاها من هجوم "حماس" الذي وقع السبت الماضي في واحد من أكثر الهجمات تدميراً في تاريخها، وردت تل أبيب بضربات جوية على غزة أسفرت عن مقتل 1400 فلسطيني في الأقل.

ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس التعليقات بأنها "خطرة وغير سوية"، في حين تعرض ترمب لهجوم من بعض معارضيه الجمهوريين بسبب انتقاده حليفاً للولايات المتحدة في وقت أزمة، متابعاً "لا يخطر ببالنا إطلاقاً لماذا يشيد أي أميركي بمنظمة مدعومة من إيران ويصفها بأنها ذكية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كارعي إن تصريحات ترمب تظهر أنه لا يمكن الاعتماد عليه، مضيفاً لـ "قناة 13" الإسرائيلية أنه "من المخزي أن يقوم رجل مثل هذا، وهو رئيس سابق للولايات المتحدة، بالتحريض على الدعاية ونشر أشياء تؤثر في معنويات مقاتلي إسرائيل ومواطنيها".

ونوه ترمب خلال كلمته بأنه يكشف للمرة الأولى أن إسرائيل قررت في اللحظة الأخيرة عدم المشاركة في اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في العراق خلال غارة أميركية بطائرة مسيرة في الثالث من يناير (كانون الثاني) عام 2020 بأمر من الرئيس الأميركي.

وأوضح ترمب أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة في الليلة التي سبقت العملية أنها قررت عدم المشاركة، متابعاً أن "المسؤولين الإسرائيليين لم يوضحوا سبب اتخاذهم لهذا القرار"، مضيفاً "لن أنسى أبداً أن بيبي (نتنياهو) خذلنا، وكان ذلك شيئاً فظيعاً للغاية".

وانتقد أحد معارضي ترمب في السباق الجمهوري، وهو حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، الرئيس السابق وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي الأربعاء، "شيء سخيف أن يختار أي شخص الآن، ناهيك عن مرشح لمنصب الرئيس، مهاجمة صديقتنا وحليفتنا إسرائيل".

وكانت هناك علاقة وثيقة بين ترمب ونتنياهو خلال فترة رئاسة ترمب للولايات المتحدة، ولكن تصدعات ظهرت في علاقتهما القوية سابقاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار