Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حقائق عن انفجار المستشفى المعمداني في قطاع غزة

كان مكتظاً بالمصابين ولجأ الناس إليه معتقدين أنه ملاذ آمن من الضربات الجوية والقصف الإسرائيلي

ملخص

ما الذي نعرفه عن انفجار مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة؟

أسفر انفجار في مستشفى بقطاع غزة عن مقتل مئات الفلسطينيين قبيل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل، مع احتدام الصراع بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس".

من قصف المستشفى في غزة؟

تبادل الإسرائيليون والفلسطينيون الاتهامات بالمسؤولية عن قصف المستشفى.

وقال بايدن، الذي يدعم إسرائيل بقوة منذ بداية الصراع، إنه بناء على ما رآه فإن الانفجار سببه "الجانب الآخر" في إشارة إلى فصائل فلسطينية مسلحة.

ودعت دول غربية إلى إجراء تحقيق من دون توجيه أصابع الاتهام لطرف معين في هذه المرحلة، في حين ألقت دول عربية بالمسؤولية على إسرائيل.

ما الذي نعرفه عن المستشفى؟

تأسس المستشفى الأهلي العربي المعمداني عام 1882 وتديره الكنيسة الإنجيلية ويصف نفسه على موقعه الإلكتروني على الإنترنت بأنه "ملاذ للسلام في وسط واحدة من أكثر الأماكن اضطراباً في العالم"، وقال إنه يوفر 80 سريراً مع خدمات مثل برنامج مجاني للكشف عن سرطان الثدي ومركز للمسنات وعيادة متنقلة تقدم خدمات مجانية للبلدات المحيطة.

ويقع في حي الزيتون بمدينة غزة في المنطقة الشمالية من القطاع.

 كم عدد من كانوا بالمستشفى؟

على رغم أن المستشفى وغيره من المستشفيات في غزة لا يضم إلا عدداً محدوداً من الأسرة، إلا أنه كان مكتظاً بعدد يفوق طاقته من المصابين منذ بدء الضربات الجوية التي شنتها إسرائيل في إطار ردها الانتقامي على هجوم حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وإضافة إلى العدد الكبير من المصابين لجأ الناس أيضاً إلى المستشفيات في جميع أنحاء غزة، معتقدين أنها ملاذات آمنة من الضربات الجوية والقصف.

وقال رئيس قسم جراحة العظام فضل نعيم إن نحو ألف شخص كانوا في المستشفى الأهلي العربي صباح أمس الثلاثاء وهرع مزيد إلى هناك في وقت لاحق من اليوم بعد ما قال إنه إنذار من الجيش الإسرائيلي للسكان في حي الزيتون بإخلاء منازلهم.

وقال الطبيب إبراهيم الناقة إن أكثر من 3 آلاف لجأوا إلى المستشفى وقت الضربة.

 ماذا حدث قبل الضربة؟

سبق أن طلبت إسرائيل من الفلسطينيين في شمال قطاع غزة بما في ذلك سكان مدينة غزة الانتقال جنوباً تجنباً للقصف وطلب الجيش الإسرائيلي على وجه التحديد من سكان حي الزيتون التحرك جنوباً أمس الثلاثاء في رسالة صدرت على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي.

وقال المستشفى الكويتي التخصصي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة يوم الـ16 من أكتوبر إنه تلقى تحذيرين إسرائيليين بالإخلاء لكن مديره قال إن العاملين فيه لن يغادروا.

ما التفاصيل التي نعرفها في شأن الضربة؟

قال فضل نعيم إنه كان أنهى جراحة وكان على وشك تغيير سترته الطبية لبدء عملية أخرى عندما سمع صوت انفجار ضخم، وقال إبراهيم الناقة إن الانفجار وقع حوالى الساعة 6.30 مساء بالتوقيت المحلي (1530 بتوقيت غرينتش).

 ما حجم الأضرار؟

أظهرت لقطات وصور حصلت عليها "رويترز" من داخل المستشفى نحو 24 مركبة مدمرة في ساحته.

وكانت تلك السيارات محاطة ببنايات متضررة تهشمت نوافذها، فيما تناثرت بقع الدم على الجدران وعلى الأرض.

 ماذا قال الفلسطينيون؟

ألقى مسؤولون فلسطينيون بالمسؤولية على إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفت حركة "الجهاد" أن يكون أي من صواريخها أسهم في الانفجار، قائلة إنها لم يكن لديها أي نشاط في مدينة غزة أو في محيطها في ذلك الوقت.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إن الولايات المتحدة هي المسؤولة، قائلاً إن واشنطن منحت إسرائيل "الغطاء لعدوانها".

واتهمت وزيرة الصحة في السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية إسرائيل بارتكاب ما وصفته بأنه "مذبحة".

 ماذا قالت إسرائيل؟

نفت إسرائيل مسؤوليتها وقالت إن الانفجار نجم عن إطلاق حركة "الجهاد" صاروخاً فشل في الوصول إلى هدفه.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن تحليل أنظمة العمليات التابعة للجيش الإسرائيلي يشير إلى أن مسلحين في غزة أطلقوا وابلاً من الصواريخ التي مرت على مقربة من المستشفى وقت إصابتها.

وأضاف "المعلومات الاستخبارية التي حصلنا عليها من مصادر متعددة تشير إلى أن حركة (الجهاد) مسؤولة عن إطلاق الصاروخ الفاشل الذي أصاب المستشفى في غزة".

وقال متحدث عسكري إن المباني المحيطة بالمستشفى لم تلحق بها أضرار هيكلية ولا توجد حفر تتسق مع أثر الضربة الجوية، وأضاف المتحدث أن "حماس" بالغت في أعداد الضحايا والحركة لا يمكنها معرفة سبب الانفجار بالسرعة التي أعلنتها.

وقال الجيش إن نحو 450 صاروخاً أطلقت من قطاع غزة لم تصل إلى أهدافها وسقطت في القطاع خلال 11 يوماً ماضية.

 ماذا قالت الولايات المتحدة؟

أشار بايدن بأصابع الاتهام إلى فصائل فلسطينية مسلحة.

وقال بايدن متحدثاً إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "شعرت بحزن عميق وغضب شديد بسبب انفجار المستشفى في غزة أمس، وبناء على ما رأيته، يبدو كما لو أن ذلك تم من الجانب الآخر، وليس أنتم".

 ماذا قالت الكنيسة الإنجيلية؟

قال رئيس أساقفة كانتربري ورئيس الكنيسة الإنجيلية جاستن ويلبي "هذه خسارة مروعة ومفجعة لأرواح الأبرياء، المستشفى الأهلي تديره الكنيسة الأنجليكانية، إنني أشعر بالحزن مع إخواننا وأخواتنا".

وتابع قائلاً "أجدد مناشدتي بحماية المدنيين في هذه الحرب المدمرة، ليرحمهم الرب".

 ما ردود الفعل في المنطقة؟

أثارت الضربة حفيظة الحكومات والجماعات العربية في المنطقة، وخرج متظاهرون إلى الشوارع في دول عربية عدة، للتنديد بما قالوا إنه ضربة إسرائيلية على المستشفى.

وألقى الملك الأردني عبدالله بن الحسين بالمسؤولية على إسرائيل في الانفجار وألغت بلاده قمة كانت ستستضيفها في عمان اليوم الأربعاء لبحث الأزمة في غزة مع الرئيس الأميركي والرئيسين المصري والفلسطيني، كما ألقت مصر بالمسؤولية أيضاً على إسرائيل.

وفي لبنان نددت جماعة "حزب الله" التي خاضت حرباً مع إسرائيل عام 2006 بما وصفته بالهجوم الإسرائيلي الدموي، ودعت إلى خروج احتجاجات اليوم الأربعاء، وأعلنت الحكومة اللبنانية يوم حداد وطني.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير