Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فض احتجاج مناهض لإسرائيل بمطار محج قلعة في داغستان

فتح تحقيق في ملابسات الواقعة والمطار سيظل مغلقاً حتى السادس من نوفمبر

محتجون يقتحمون مطاراً في داغستان بعد أنباء عن هبوط طائرة تقل إسرائيليين (أ ب)

ملخص

المطار سيتوقف مبدئياً عن استقبال الطائرات حتى 6 نوفمبر

اقتحم مئات من المحتجين المناهضين لإسرائيل مطار محج قلعة في جمهورية داغستان الروسية، أمس الأحد، فور وصول طائرة قادمة من إسرائيل، مما اضطر قوات الأمن الروسية إلى إغلاق المطار وتغيير مسار الرحلات الجوية أثناء إبعاد المحتجين.

وأتى الاقتحام في خضم الحرب المندلعة بين إسرائيل و"حماس" منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والتي راح ضحيتها آلاف من الجانبين.

وقالت سلطات الصحة المحلية إن نحو 20 شخصاً أصيبوا منهم اثنان في حالة حرجة. ومحج قلعة واحدة من مناطق عدة في شمال القوقاز التي تضم جاليات مسلمة كبيرة.

وأظهر مقطع مصور حشداً معظمه من الشباب يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويقتحمون الأبواب الزجاجية ويهرولون إلى داخل المطار وهم يهتفون "الله أكبر".

وأبعدت قوات الأمن التابعة لوكالة النقل الجوي الروسية (روسافياتسيا) المجموعة بحلول الساعة 10:20 مساءً بتوقيت موسكو (19:20 بتوقيت غرينتش). وقالت قوات الأمن لـ"رويترز" إن الركاب الذين كانوا على متن الطائرة "في مكان آمن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وكالة النقل الجوي إن المطار سيظل مغلقاً حتى السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وأمرت لجنة التحقيقات الروسية بفتح تحقيق في ملابسات الواقعة.

وحثت إسرائيل السلطات الروسية على حماية الإسرائيليين واليهود في المناطق الواقعة تحت ولايتها في أعقاب تلك التقارير.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن السفير الإسرائيلي لدى موسكو يعمل مع السلطات الروسية لضمان سلامة الإسرائيليين واليهود. وأضاف البيان أن "دولة إسرائيل تنظر إلى المحاولات التي تستهدف إيذاء المواطنين الإسرائيليين واليهود في أي مكان على أنها أمر خطر".

من جانبها،  دانت الولايات المتحدة "الاحتجاجات المعادية للسامية" التي شهدها المطار في داغستان، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

وكتبت أدريان واتسون على موقع "إكس"، "تدين الولايات المتحدة بشدة الاحتجاجات المعادية للسامية في داغستان بروسيا". وأضافت، "الولايات المتحدة تقف بشكل لا لبس فيه مع المجتمع اليهودي بكامله بينما نشهد تصاعداً عالمياً لمعاداة السامية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار