Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إعلان الرياض" يرسخ تعزيز التعاون الاستراتيجي بين السعودية وأفريقيا

الرياض والقادة الأفارقة يدعون إلى وقف القتال في غزة والأمير محمد بن سلمان يطلق مبادرة إنمائية في القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار

ملخص

تحت عنوان "شراكة مثمرة" انطلقت اليوم الجمعة في الرياض القمة السعودية - الأفريقية الأولى

أكد "إعلان الرياض" الذي صدر في ختام أعمال القمة السعودية - الأفريقية التي عقدت اليوم الجمعة في العاصمة السعودية، التزام المجتمعين بتعزيز التعاون بين الجانبين على أساس الشراكة الاستراتيجية والمصالح المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية والثقافية والاجتماعية.

وناقش المجتمعون تطورات الأوضاع في فلسطين، وأعربوا عن "بالغ قلقهم حيال الكارثة الإنسانية في غزة"، مشددين على "ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة حماية المدنيين". وأكدوا على "أهمية الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي في الضغط على الجانب الإسرائيلي لإيقاف الهجمات الإسرائيلية والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، وشددوا على ضرورة السماح للمنظمات الدولية الإنسانية بتقديم المساعدات إلى الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمعون لـ"إنهاء السبب الحقيقي للنزاع المتمثل في الاحتلال الإسرائيلي"، وتكثيف الجهود للوصول إلى "تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي؛ وفقاً لمبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي افتتاح القمة، دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى وقف الحرب في غزة، وقال "ندين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلية للقانون الدولي والإنساني". وأضاف "نؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري".

وأعلن محمد بن سلمان إطلاق مبادرة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الإنمائية في أفريقيا، والتي تشمل تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وفي ختام القمة، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اعتماد مشروع "إعلان الرياض خريطة الطريق للعلاقات السعودية - الأفريقية". 

وجاءت القمة غداة استضافة الرياض المؤتمر الاقتصادي السعودي ـ العربي ـ الأفريقي أمس الخميس، الذي أعلن خلاله وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن الصندوق السعودي للتنمية سيوقع اتفاقات بقيمة ملياري ريال (533 مليون دولار) مع دول أفريقية.

إليكم تغطيتنا لمجريات القمة السعودية - الأفريقية عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات