Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة فرانتس بيكنباور أسطورة الكرة الألمانية عن عمر يناهز 78 سنة

صفعة غيَّرت مسيرته ورفع كأس العالم لبلاده لاعباً ومدرباً

أسطورة كرة القدم الألمانية الراحل فرانتس بيكنباور (رويترز)

ملخص

القيصر بيكنباور يفارق عالمنا عن عمر يناهز 78 سنة بعد رحلة أسطورية مع كرة القدم 

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم، عن وفاة أسطورة الكرة الألمانية فرانتس بيكنباور، اليوم الأحد، عن عمر يناهز 78 سنة بعد صراع طويل مع المرض، تسبب في ابتعاده عن الظهور خلال الفترة الأخيرة قبل مفارقته للحياة.

ويمتلك بيكنباور مسيرة طويلة في عالم كرة القدم، كانت كفيلة في وضعه ضمن أساطيرها، ليس في بلده فقط ألمانيا، ولكن في العالم أجمع، بعدما نشأ في بايرن ميونيخ الألماني وتم تصعيده للفريق الأول عام 1964 وظل به 13 عاماً قبل أن ينتقل إلى كوزموس الأميركي في عام 1977، وعاد مرة أخرى إلى الدوري الألماني من طريق هامبورغ عام 1980 لمدة عامين، ولكنه عاد لفريقه في أميركا مرة أخرى عام 1982 قبل أن يعلن تعليق حذائه نهائياً عام 1983 ويعتزل كرة القدم.

توج مع بايرن ميونيخ بثلاث كؤوس بدوري أبطال أوروبا متتالية، وأربع بطولات دوري ألماني إلى جانب واحدة مع هامبورغ، وأربعة ألقاب في كأس ألمانيا، ونسخة إنتركونتيننتال، وعلى المستوى الفردي حصل على كرتين ذهبيتين عامي 1972 و1976.

ومع المنتخب الألماني، لعب 103 مباريات سجل خلالها 14 هدفاً وصنع 10 آخرين، وتوج بكأس العالم 1974 الذي أقيم في ميونيخ، وكان يحمل شارة قيادة الماكينات الألمانية، رافعاً ثاني كأس عالم في تاريخ بلاده، إلى جانب لقب اليورو عام 1972.

وبعد اعتزال كرة القدم اتجه لمجال التدريب في البداية وتولى تدريب المنتخب الألماني وقاد بلاده نحو نهائي كأس العالم في نسختين متتاليتين، 1986 وخسر أمام الأرجنتين بنتيجة (3-2)، ولكن لم يترك الأمر يمر بسهولة، ورد الثأر في 1990 لـ"التانغو" وخطف اللقب وقتها بنتيجة (1-0)، ليكون صاحب لقبين في تاريخ المونديال لاعباً ومدرباً، ليكتب التاريخ لبلاده ويضع نفسه واحداً من أساطير اللعبة.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن أبرز محطاته التدريبية أيضاً بايرن ميونيخ عندما تولى تدريبه في موسم 1993 – 1994 بعد أن كان نائباً لرئيس النادي، وبعدها عاد ليجلس على كرسي الرئاسة بعدها بعام واحد ويستمر في العمل الإداري منذ ذلك الحين، ليتجه إلى الاتحاد الألماني ويتولى منصب نائب الرئيس ثم رئيساً قسم العمليات والبنية التحتية، وبعدها يصبح نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ثم عضو مجلس إدارة لينهي مشواره مع عالم الساحرة المستديرة إدارياً.

القيصر يفارق الحياة

وأطلق على بيكنباور لقب القيصر لما قدمه للكرة الألمانية لاعباً ومدرباً، ولكن على المستوى الإداري أيضاً كان له كثير من الإنجازات عندما تولى الحملة الإعلانية لاستضافة كأس العالم 2006 ونجحت، لما يزيد من رصيده لدى مشجعي الكرة الألمانية ويرسخ الفكرة كونه أسطورة لن تمحى من ذكراهم مطلقاً.

وروى بيكنباور عن بدايته مع كرة القدم، وإن والده كان رافضاً أن يخوض هذه التجربة بسبب أنه مجال لا يؤمن للشاب مستقبله. وقال "كنت أعمل في مكتب تأمينات ولكن جاءتني فرصة للعب كرة القدم على مستوى احترافي، توجهت لمديري وسألته قال لي صعب أن أفكر في مجال كرة القدم من الأساس، ولكنني فكرت، كم سنة يجب أن أعمل حتى أصبح مديراً مثله، لن أستمر في هذه الوظيفة، سألعب كرة قدم".

ويضيف مدافع منتخب ألمانيا التاريخي قائلاً "كنت أشجع فريق ميونيخ 1860، ولكن في مواجهة جمعتني معهم تعرضت لصفعة في الملعب عرضتني لصدمة كبيرة، ومنذ ذلك الحين قررت ألا ألعب لهم، وانتقلت بعد ذلك لبايرن ميونيخ".

ومن هنا بدأت مسيرة واحد من علامات كرة القدم، التي استمرت لسنوات عدة يقدم بها إنجازات لبلاده ولفريقه، ويقدم كثيراً لعالم الساحرة المستديرة بصورة عامة، ليفارق عالمنا اليوم تاركاً إرثاً كبيراً سيخلده في تاريخ اللعبة من دون أن يمحى.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة