Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بلومبيرغ": "السيادي السعودي" يكتفي بـ 10 في المئة من مطار هيثرو

مساهمون يدرسون بيع حصصهم و"أرديان" تخطط لتوسعة نسبتها في المرفق

يتماشى استثمار الصندوق السعودي في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات على المدى الطويل ( رويترز)

ملخص

مساهمون يمتلكون 35 في المئة يخططون للانضمام لصفقة بيع الحصة التي يُنتظر أن تجريها "فيروفيال"

يُتوقع أن يدرس مساهمون آخرون في مطار هيثرو في لندن بيع حصصهم، بعدما قررت الشركة الأم المالكة للمطار "فيروفيال" الإسبانية بيع حصة مخطط لها إلى مؤسستين، بما فيهما صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مما يعني تغيير أكثر من نصف حقوق ملكية المرفق المحوري بالمملكة المتحدة.

ويعـد مطار هيثرو واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاماً، إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.

وقالت شركة البنية التحتية الإسبانية أمس الثلاثاء إن مساهمين يمتلكون حصة 35 في المئة، إضافية من الشركة الأم المالكة لمطار هيثرو يخططون للانضمام لصفقة بيع الحصة التي يُنتظر أن تجريها "فيروفيال"، وهي أكبر جهة مالكة حالياً للمطار.

وكان من المقرر في الأصل أن يشتري الصندوق السيادي السعودي حصة 10 في المئة في الشركة الأم للمطار، وأن تحصل "أرديان" على حصة 15 في المئة، بإجمالي 2.37 مليار جنيه استرليني (ثلاثة مليارات دولار).

وبحسب ما أوردته وكالة "بلومبيرغ"، يعتزم الصندوق السيادي السعودي الالتزام بشراء 10 في المئة، بينما تدرس "أرديان" شراء المزيد، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم ذكر اسمه لأن المناقشات سرية.

هوية المشترين

ورفض ممثلو "فيروفيال" و"هيثرو" تحديد هوية المشترين المحتملين، فيما رفضت "أرديان" وصندوق الاستثمارات العامة السعودي التعليق.

وتمتد أنشطة شركة "فيروفيال" العاملة في مجال البنية التحتية، ومن بينها المطارات من المملكة المتحدة إلى تركيا والولايات المتحدة الأميركية، حيث تتملك في الأخيرة بمطار جون أف كيندي في نيويورك.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ذكرت "فيروفيال" أنها ستبيع حصتها البالغة 25 في المئة إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة الأسهم الخاصة الفرنسية "أرديان"، وقال الجانبان آنذاك إن المساهمين الآخرين مستعدون للمشاركة في الصفقة.

وتخلت المملكة المتحدة في السابق عن ملكيتها في موانئ لمصلحة شركة "موانئ دبي العالمية"، ومقرها في دبي، لإدارة الموانئ ومحطات الشحن في لندن غيتواي وساوثهامبتون.

وقالت "فيروفيال" إن هذه الصفقة لا تزال سارية، لكن شرط البيع يتضمن بيع الأسهم الأخرى أيضاً، ويمنح ما تسمى بـ "حقوق العلامة" المستثمرين الآخرين في المطار حق بيع أسهمهم بالسعر نفسه مثل شركة "فيروفيال".

هيكل المساهمين

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حالياً حصة 20 في المئة في مطار هيثرو، في حين تتضمن قائمة المستثمرين الآخرين كلاً من مؤسسة "كايس دي ديبو إي بلاسمنت كيبيك"، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري "جي آي سي"، و"أليندا كابيتال بارتنرز" في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في أغسطس (آب) من العام الماضي، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قولهما، إن الشركة الإسبانية "فيروفيال" تدرس خيارات في شأن التخارج من حصتها في مطار هيثرو البريطاني، وأنها أجرت آنذاك محادثات أولية مع مستشارين خارجيين حول مستقبل حصتها في أكبر مطار بريطاني.

زادت الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بنسبة 13 في المئة بنهاية 2022 إلى 2.234 تريليون ريال سعودي (596 مليار دولار) من 1.98 تريليون ريال (528 مليار دولار) بنهاية العام السابق له، وفقاً للتقرير السنوي للصندوق السيادي، في أغسطس 2023.

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو، الذي يُعـد من أهم مطارات العالم، والذي يتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية، ويتماشى استثمار "الصندوق" في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

اقرأ المزيد