Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أجواء شتوية وصيفية "في آن" تربك العالم

خلفت موجات حارة حرائق بأستراليا وسجل الطقس المتطرف ضحايا بالبرازيل وإلغاء رحلات في هولندا وإيرلندا

الموجة الحارة في أستراليا تزيد من خطر حرائق الغابات (مواقع التواصل)

ملخص

ألغى مطار سخيبول في أمستردام عشرات الرحلات الجوية المقررة غداً الإثنين كإجراء وقائي بسبب توقعات بهبوب رياح قوية مع وصول العاصفة إيشا.

تعيش مناطق واسعة من العالم أجواء طقس متضاربة ما بين عواصف وموجات حارة خلفت حرائق، إذ شهدت مناطق عدة من أستراليا الأحد مجدداً موجة حارة يتسع نطاقها.

وقالت هيئة الأرصاد الأسترالية إن الموجة الحارة التي ضربت البلاد تزيد من خطر حرائق الغابات في موسم يرتفع فيه هذا الخطر بالفعل مع تحمّل البلاد تبعات ظاهرة "إل نينيو".

وذكرت أن تحذيرات من الدرجة "القصوى" من موجة الحر، وهي أعلى مستويات التحذير من الخطر، صدرت لليوم الثاني لأجزاء من ولاية أستراليا الغربية كما اتسع نطاقها لتشمل مناطق في ولاية جنوب البلاد بينما صدرت تحذيرات من الدرجة "الخطرة" لمناطق في ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفي الإقليم الشمالي.

وحذرت الهيئة من إمكان وصول درجة الحرارة في منطقتين نائيتين في ولاية أستراليا الغربية إلى ما يفوق 40 درجة مئوية بكثير الأحد.

وبلغت أعلى درجة حرارة مسجلة في أستراليا 50.7 درجة مئوية وتم تسجيلها في مطار أونسلو في بيلبارا في الـ13 من يناير (كانون الثاني) 2022.

وقالت هيئة الأرصاد إن ظروف الحرارة المرتفعة والجفاف زادت من خطر حرائق الغابات في بعض المناطق خلال ظاهرة "إل نينيو" التي ترتبط عادة بظواهر متطرفة مثل حرائق الغابات والأعاصير والجفاف.

واتسم الموسمان الماضيان لحرائق الغابات في أستراليا بالمحدودية النسبية مقارنة بـ"الصيف الأسود" 2019-2020 عندما أتت تلك الحرائق على مساحات تماثل مساحة تركيا وأدت إلى وفاة 33 شخصاً ومليارات الحيوانات وتريليونات اللافقاريات.

إلغاء رحلات جوية بأمستردام

بدوره، أعلن مطار سخيبول في العاصمة الهولندية أمستردام الأحد أنه ألغى عشرات الرحلات الجوية المقررة غداً الإثنين كإجراء وقائي بسبب توقعات بهبوب رياح قوية مع وصول العاصفة "إيشا" إلى البلاد.

وأضاف المطار في بيان أنه ألغى 130 من رحلات الوصول والمغادرة غداً ونصح المسافرين بالتحقق من حالة رحلاتهم عبر الإنترنت.

وقالت الخطوط الجوية الملكية الهولندية "كيه إل إم"، المستخدم الرئيس للمطار، لوكالة الأنباء الهولندية "إيه إن بي" إنها ألغت 65 رحلة أوروبية غداً.

قتيلة في البرازيل

لكن الأمر تجاوز مرحلة التحذيرات بعدما لقيت امرأة حتفها وأصيب ثلاثة من أفراد أسرتها بجروح بالغة جراء صاعقة ضربت أمس السبت شاطئاً في ولاية ساو باولو البرازيلية التي تعرضت لأمطار غزيرة، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد الدفاع المدني في الولاية الواقعة جنوب شرقي البرازيل بأن "الصاعقة ضربت بين الماء والرمال على شاطئ فيلا كايسارا في برايا غراندي، مما أسفر عن أربعة ضحايا، جميعهم من عائلة واحدة"، مضيفاً أن "امرأة في الـ60 من بين هؤلاء فارقت الحياة، أما الآخرون ففي حال الخطر لكن وضعهم مستقر".

وأشارت السلطات إلى أن أربعة أشخاص آخرين تعرضوا لإصابات غير خطرة من جراء الصاعقة.

وقضى ثلاثة أشخاص خلال الساعات الأخيرة في ولاية ساو باولو بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية التي أدت إلى انهيارات أرضية وفيضانات في ست بلدات في الأقل، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء البرازيلية الرسمية.

وتوفي رجل كان في سيارة جرفتها مياه الفيضانات في مدينة سوروكابا، وفي ليميرا قضت امرأتان حوصرتا تحت سيارة.

وفي ولاية ريو غراندي دو سول (جنوب البرازيل)، أدت عاصفة الثلاثاء الماضي إلى وفاة شخصين، بحسب ما أعلن أمس السبت حاكمها إدواردو ليتي.

وتسببت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية الأسبوع الماضي بوفاة شخصين في مدينة ساو باولو، وبانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف السكان لمدة ثلاثة أيام في الأقل.

وواجه جنوب البرازيل أحداثاً مناخية حادة خلال الأشهر الأخيرة، من بينها أمطار غزيرة وإعصار مدمر أودى بحياة أكثر من 50 شخصاً في سبتمبر (أيلول) الماضي، وتوقع الخبراء أن تتكرر هذه الظواهر العائدة للتغير المناخي.

عاصفة في إيرلندا

وقالت الشركة المشغلة لمطار دبلن إن شركات الطيران ألغت إقلاع وهبوط 102 رحلة في المطار الأحد بسبب عاصفة من المتوقع أن تستمر لبقية اليوم.

وذكر مطار دبلن في منشور على منصة "إكس" أن العاصفة "إيشا" أجبرته أيضاً على إلغاء 24 عملية هبوط بحلول الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش، في حين حولت 27 رحلة مسارها إلى مطارات أخرى.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في إيرلندا تحذيراً باللون البرتقالي من الطقس في وقت مبكر من صباح الأحد في معظم أنحاء البلاد، ومنها دبلن، مما يعني أن الرياح قد تؤثر تأثيراً كبيراً في الأشخاص والممتلكات والأنشطة ضمن هذه المناطق.

وأصدرت السلطات تحذيراً باللون الأحمر، وهو الأعلى مستوى، في بعض المناطق غرب البلاد وشمالها الغربي.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة