Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الأميركية تعترض صواريخ في البحر الأحمر خلال مرافقة سفينتين

الحوثيون يمهلون الأمم المتحدة شهراً ليترك موظفوها البريطانيون والأميركيون مناطقهم

أمهل المتمردون الحوثيون الأمم المتحدة شهراً حتى يغادر موظفوها الحاملون الجنسية البريطانية أو الأميركية المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، على ما أعلن ناطق باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك، وذلك بعد ضربات بريطانية وأميركية جديدة على أهداف تابعة لهم.

وقال دوجاريك "تبلّغنا من جانب السلطات بمنحنا شهراً لكي يترك جميع الأميركيين والبريطانيين المنطقة الخاضعة لسيطرة سلطات الأمر الواقع"، من دون أن يحدّد عدد الموظفين الذين سيطالهم ذلك. وأضاف "ما علينا أن نقوله هو أن أي طلب بمغادرة موظفين أمميين بناء على جنسيتهم فقط يتعارض مع الإطار القانوني المطبّق على الأمم المتحدة"، وتابع "من الواضح أن هذا يعيق قدراتنا على الوفاء بتفويضنا لمساعدة جميع سكان اليمن"، داعياً "كلّ السلطات في اليمن" إلى ضمان قدرة موظفي الأمم المتحدة على الاستمرار في أداء عملهم الإنساني بشكل أساسي، وذكّر بأن "موظفي الأمم المتحدة محايدون ويعملون تحت راية الأمم المتحدة لا غيرها".

صواريخ باليستية

في هذا الوقت، قال حركة الحوثي اليمنية إنها استهدفت عدداً من السفن الحربية الأميركية بصواريخ باليستية في خليج عدن ومضيق باب المندب في أثناء حمايتها سفينتين تجاريتين أميركيتين.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، في بيان، إن "الاشتباك" أدى إلى "إصابة سفينة حربية أميركية إصابة مباشرة" وأجبر السفينتين التجاريتين على "التراجع والعودة".

3 صواريخ

وقالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الأربعاء، إن قوات الحوثيين أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن على سفينة الحاويات "ميرسك ديترويت" التي ترفع العلم الأميركي في أثناء عبورها خليج عدن. وأضافت، في بيان، أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار بالسفينة.

البحرية البريطانية

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن طاقم سفينة حاويات ترفع علم أميركا أبلغ عن اقتراب طائرة مسيرة منها على بعد 50 ميلاً جنوبي المخا باليمن وعن انفجار على بعد 100 متر من السفينة.

وأضافت أن الطاقم والناقلة بخير.

"ميرسك"

وقالت شركة الشحن الدنماركية "ميرسك"، اليوم الأربعاء، إن سفينتين ترفعان علم الولايات المتحدة كانتا تعبران مضيق باب المندب صوب الشمال عادتا أدراجهما بعد أن شاهدتا انفجارات قريبة.

وقالت الشركة في بيان "أبلغت السفينتان عن رؤية انفجارات قريبة، واعترضت البحرية الأميركية المصاحبة لهما مقذوفات عدة أيضاً".

وذكرت "ميرسك" أن السفينتين لم تتعرضا لأضرار، ولم يصب طاقمهما بأذى، وأن البحرية الأميركية رافقتهما خلال عودتهما إلى خليج عدن.

وتشغل السفينتين وحدة تابعة لـ"ميرسك" بالولايات المتحدة تتولى الشحن لوزارتي الدفاع والخارجية وهيئة المعونة الأميركية وغيرها من الوكالات الحكومية.

وقالت "ميرسك" إن السفينتين مدرجتان في برنامج الأمن البحري والجسر البحري الطوعي مع الحكومة الأميركية الذي يوفر حماية البحرية الأميركية خلال العبور بالمضيق.

وكان الجيش الأميركي أعلن في بيان أنه نفذ ضربتين أخريين في اليمن، في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، ودمر صاروخين مضادين للسفن أطلقهما الحوثيون كانا موجهين نحو البحر الأحمر وكانا يستعدان للانطلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الضربتان الأميركيتان اللتان وقعتا في نحو الساعة 23:30 بتوقيت غرينتش، هما الأحدث ضد الجماعة المتحالفة مع إيران بسبب استهدافها لحركة الشحن في البحر الأحمر، وجاءت في أعقاب جولة أكبر من الضربات في اليوم السابق.

طلب المساعدة من الصين

في سياق متصل، نقلت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين القول إن الولايات المتحدة طلبت من الصين حث طهران على كبح جماح الحوثيين الذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر، لكنها لم تتلق أي مؤشر يذكر على المساعدة من بكين. وذكر التقرير أن الولايات المتحدة أثارت الأمر مراراً مع كبار مسؤولين صينيين في الأشهر الثلاثة الماضية.

بيان بريطاني

من جهتها، قالت بريطانيا في بيان مشترك، أمس الثلاثاء، إن 24 دولة، من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا، نفذت مزيداً من الضربات، الإثنين، على ثمانية أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وجاء في بيان مشترك صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني "رداً على هجمات الحوثيين غير القانونية والمتهورة المستمرة ضد السفن التي تعبر البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة، قامت القوات المسلحة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا ونيوزيلندا، بشن ضربات إضافية ضد ثمانية أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". وأضاف "هذه الضربات تهدف إلى تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم على التجارة العالمية والبحارة الأبرياء من جميع أنحاء العالم مع تجنب التصعيد".

المزيد من الأخبار