Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيغو مورتنسن... الممثل الفضولي ذو المكانة الفريدة في هوليوود

كل المواهب التي أتمتع بها تنبع من فضولي ورغبتي في التعبير عن الأفكار والمشاعر

يرى مورتنسن أن جميع الأشكال الفنية التي يتمتع بها مترابطة وتنبع من فضوله ورغبته في التعبير عن الأفكار والمشاعر (غيتي)

ملخص

خلال الدورة الـ20 لمهرجان مراكش للسينما كان لنا شرف لقاء فيغو مورتنسن الممثل والمخرج الأميركي - الدنماركي ذو الشخصية الفريدة في عالم هوليوود

خلال الدورة الـ20 لمهرجان مراكش السينمائي كان لنا شرف لقاء فيغو مورتنسن الممثل والمخرج الأميركي - الدنماركي ذو الشخصية الفريدة في عالم هوليوود. الممثل الحائز جائزة الأوسكار، كان حاضراً في المغرب ليمثل فيلم المخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو "يوريكا" ضمن فئة "القارة الحادية عشرة" في المهرجان، تلاه لقاء مع حدث "في محادثة مع"، حيث تجرى حوارات صادقة وعميقة بين صانعي الأفلام وجمهور مراكش. "اندبندنت عربية" التقت مورتنسن في مقابلة دافئة، تطرق فيها إلى كثير من المواضيع بدءاً من علاقته بديفيد كروننبرغ، وصولاً إلى إعجابه بنجم كرة القدم ليونيل ميسي.

مورتنسن، المشهور بشخصية أراغورن في سلسلة أفلام "سيد الخواتم" لبيتر جاكسون، قدم فيلم "يوريكا"، وهو فيلم مستقل سيعرض في فبراير (شباط) 2023. تدور أحداث الفيلم حول شرطية تشعر بالملل من عملها وتقرر الاختفاء لتشرع بعده ابنة أختها وجدها في رحلة طويلة ومميزة للبحث عنها في طبيعة أميركا الجنوبية الخلابة وبين ثقافاتها القديمة. عندما سئل عن سبب اختياره للفيلم على رغم دوره المحدود، أقر مورتنسن بأن الفضول كان وراء ذلك، مشيداً بلغة ألونسو الشعرية والمخلصة، حتى في معالجته لمشاهد العنف. أعرب أيضاً عن إعجابه بالتعاون مع الممثلة كيارا ماستروياني التي قدمت شخصية مميزة على الشاشة.

في الحديث عن علاقاته المهنية، يتطرق مورتنسن إلى الرابطة القوية التي تجمعه بالمخرج ديفيد كروننبرغ، الذي أخرج فيلم "تاريخ من العنف" A History of Violence الذي فاز به مورتنسن بجائزة الأوسكار. ويشدد مورتنسن على أن قراراته في اختيار الأدوار تعتمد على مدى ملاءمتها لشخصيته أكثر من كونها مبنية على العلاقات الشخصية. كما ذكر أنه يقدر حس كروننبرغ الفكاهي وعناده الهادئ، مشيراً إلى أن كروننبرغ، مثل ألونسو، يصنع أفلاماً لإرضاء نفسه أولاً وقبل كل شيء، ما يعتبره مورتنسن جوهر الفن الحقيقي.

مورتنسن أعرب كذلك عن إعجابه الشديد بالممثلة فيكي كريبس التي تشارك في بطولة فيلمه القادم "الموتى لا يؤلمون" The Dead Don't Hurt، الذي يحكي قصة امرأة كندية في منتصف القرن التاسع عشر والتي تقع في حب مهاجر دنماركي في الولايات المتحدة، ليفترقا بسبب حرب الانفصال. يصف مورتنسن كريبس بأنها فنانة وشخصية فريدة، مستقلة وشجاعة، ملائمة تماماً للدور المطلوب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يتحدث مورتنسن عن تعدد مواهبه في كل من التمثيل، والإخراج، والكتابة، والتأليف الموسيقي، والرسم. فهو يرى أن جميع هذه الأشكال الفنية مترابطة وتنبع من فضوله ورغبته في التعبير عن الأفكار والمشاعر، والتي تحفزه على الغوص في هذه المجالات المتنوعة. يعترف بأنه يعمل باستمرار، حتى في أوقات فراغه، بدافع الفضول والرغبة في استغلال كل لحظة من الحياة.

كمشجع لكرة القدم، يتحدث مورتنسن عن حبه للعبة منذ الطفولة. كما يعبر عن إعجابه الكبير باللعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، مقارناً إنجازاته بأعمال كروننبرغ في السينما. ويثير إعجابه الاستمرارية والثبات الذي يظهره ميسي في مسيرته الرياضية، ويشبه ذلك بتحدي كروننبرغ لنفسه في تجربة أنواع مختلفة من الأفلام.

أخيراً، يتحدث مورتنسن عن تفاعل الجمهور المغربي معه وأهمية التأثير الذي تخلفه الأفلام على الناس. وهنا يعبر عن أمله في أن تسهم شركات الإنتاج في الحفاظ على مستقبل السينما، مؤكداً دورها في دعم دور العرض وتعزيز صناعة الأفلام.

المزيد من سينما