Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"القوارب الكهربائية" تعلن من السعودية ميلاد بطولتها

مدينة جدة الساحلية نقطة الانطلاقة و"برادي" يتوج بجائزة السباق الأولى

ثمانية قوارب كهربائية تسابقت ضمن أول بطولة تقام في العالم (اندبندنت عربية)

ملخص

جدة هي أول مدينة تعلن عن انطلاقة "بطولة العالم للقوارب الكهربائية السريعة E1".

تزين الساحل الغربي السعودي وعلى شاطئ مدينة جدة تحديداً، بثمانية قوارب كهربائية، تسابقت ضمن أول بطولة تقام في العالم، لتكون "عروس البحر الأحمر" كما يسميها السكان أول مدينة تعلن عن انطلاقة "بطولة العالم للقوارب الكهربائية السريعة E1".

واختتمت أمس السبت الجولة التي استمرت على مدى يومين، في حدث رياضي يقام للمرة الأولى في التاريخ وينطلق من المملكة، وبتنظيم من وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، بإشراف من الاتحاد الدولي للزوارق السريعة.

وتوّج فريق "برادي" بكأس المركز الأول، بعد تمكنه من الوصول في زمن ست دقائق و58 ثانية و51 جزءاً من الثانية، فيما تسلم الاتحاد كأس المركز الثاني لمصلحة فريق "ميامي" بعدما قطع سبع دقائق و17 ثانية و26 جزءاً من الثانية، وذهب المركز الثالث إلى فريق "بلو رايزينغ" بزمن سبع دقائق و43 ثانية و83 جزءاً من الثانية.

وتستكمل منافسات هذه البطولة بالجولة الثانية التي ستقام بمدينة فينيسيا الإيطالية في الـ 18 والـ19 من مايو (أيار) المقبل، تليها الجولة الثالثة في بورتو بانوس الإسبانية في الأول والثاني من يونيو (حزيران) المقبل، وتنظم رابع الجولات في مدينة جنيف بسويسرا في الـ28 والـ29 من الشهر نفسه، ومن ثم المرحلة الخامسة في مونت كارلو بموناكو في الـ 12 والـ13 من يوليو (تموز) المقبل، وسيتنافس المتسابقون خلال الجولة السادسة في روتردام الهولندية من السادس إلى الثامن من سبتمبر (أيلول) المقبل، على أن تختتم البطولة في هونغ كونغ في التاسع والـ10 من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

البطولة من مستهدفات 2030

من جهته أكد رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص الأمير سلطان بن فهد بن سلمان أن اختيار مدينة جدة كمدينة رئيسة للرياضات البحرية أمر أساسي بالنسبة إلى اتحاد اللعبة، نظير تكامل البنية التحتية المحيطة بموقع البطولة.

وقال إن انطلاق الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للقوارب الكهربائية السريعة "E1" في نسختها الأولى من السعودية، يمثل انعكاساً لمستهدفات "رؤية 2030"، بتعزيز الاهتمام بمجالات الاستدامة البيئية والطاقة وطموحات القيادة في أن تكون السعودية رائدة في مجالات الطاقة المتجددة والمواصلات الكهربائية بالكامل.

وبيّن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده قبل حفل الافتتاح أن بطولة القوارب الكهربائية هي أول رياضة كبرى في المنافسات الدولية تم إطلاقها على قدم المساواة بين الرجال والنساء في الوقت نفسه.

 

 

وأشار إلى أن مشاركة الفريق السعودي في هذه البطولة تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية مع فريق "آيوكي ريسينغ" الهادفة إلى إثبات قدرة شباب الوطن على المشاركة في بطولة دولية مهمة.

8 فرق مشاركة في النسخة الأولى من البطولة 

وتشهد النسخة الحالية من البطولة التي تتكون من سبع جولات حول العالم، وجود ثمانية فرق هي الفريق السعودي "آيوكي ريسينغ" لمالكه ستيف آيوكي الذي يمثله الكابتن سعود أحمد ومشاعل العبيدان، وفريق "برادي" لمالكه توم برادي ويمثله سام كولمان وإيما كيمالينن، وفريق "رافا" لمالكه نجم التنس العالمي رافائيل نادال ويمثله الثنائي توم تشيب وكريس لازاراغا، وفريق "دروغبا" لمالكه نجم ساحل العاج السابق ديدييه دروغبا ويمثله يوسف العبدالرزاق وأوبان دنكن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إضافة إلى فريق "سيرجيو بيريز" لمالكه سيرجيو بيريز الذي يمثله الثنائي داني كلوس وفيتوريا بيريا، وفريق "بلو رايزينغ" لمالكه فيرات كوهلي ويمثله المتسابقان ليزا كوسين باتاليا و فيليم كافانغ، فضلاً عن فريق "البرازيل" لمالكه أرسيلو كلور ولاعبيه تيمي هانسن وكاتي منينغز، وأخيراً فريق "ميامي" لمالكه مارك أنتوني وتمثله آنا غلينون وإريك ستارك.

تطوير قارب "Raeebird" خلال 9 أشهر

 وأوضح الرئيس التنفيذي لسباق E1 رودي باسو أن القارب "Raeebird" طُوّر خلال تسعة أشهر وتم اختيار أفضل التكنولوجيا لإنجازه، وهو أول قارب سباق كهربائي بالكامل في العالم، يجمع بين التصميم الأنيق والمستقبلي وتقنية القارب المحلق المبتكرة، كما يمتلك القارب القدرة على الوصول إلى سرعة 50 عقدة (93 كم/ ساعة).

منافسة مصنعي المحركات والبطاريات 

وأكد المهتم بمحركات السيارات عبدالرحمن الرمال أن "القوارب الكهربائية ستشهد تطوراً قوياً وتشجيعاً من مصنعي المحركات والبطاريات العالمية للمنافسة بعد نجاح تجربتها".

وزاد أن "بطولة القوارب الكهربائية تُعد بادرة قوية للسعودية، إذ دخلت الرياضة الجديدة كلياً من السعودية، وستسهم في مكانة المملكة العالمية في الرياضة وعلوم الطاقة".

مهتمون يشيدون بالرياضة الجديدة

وأبدى المهتمون بحضور المنافسات الرياضية إعجابهم بالبطولة الجديدة التي شهدتها جدة والتي جمعت بين الإثارة والمتعة، مؤكدين خلال حديثهم إلى "اندبندنت عربية" أن المملكة تفوقت في إقامة المحافل الرياضية واستضافتها أخيراً، مما جذب أنظار العالم إليها.

وأوضح المهندس خالد الشهري أن بلاده شهدت في الفترة الماضية صعوداً هائلاً على المستوى الرياضي، مبيناً مدى سروره من أن تكون جدة أول مدينة في العالم تنطلق منها البطولة.

 

 

وأكدت التربوية نورة القرني أن استضافة المملكة لمثل هذه الرياضة الدولية الضخمة لم تأتِ من فراغ، قائلة إن "الجهود المبذولة في الجانب الرياضي ملحوظة ومترجمة على أرض الواقع".

شراكة بين "الاستثمارات" و"E1 Series"

وكان صندوق الاستثمارات العامة أعلن مسبقاً عن توقيع اتفاق مع شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة "E1 Series" لتأسيس بطولة العالم الأولى من نوعها لسباق القوارب الكهربائية.

وشكلت الشراكة خطوة أساسية في مرحلة تأسيس البطولة، إذ يعد الصندوق أحد المساهمين الرئيسين في الاقتصاد العالمي والمحرك لدعم جهود التحول الاقتصادي للمملكة، ويتماشى هذا الاستثمار مع استراتيجية الصندوق 2021-2025 التي تركز على 13 قطاعاً استراتيجياً، منها قطاع الترفيه والسياحة والرياضة والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة. 

وتهدف الشراكة إلى تمكين الابتكار عالمياً، فضلاً عن فتح آفاق جديدة للصناعات المستقبلية وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، كما تسهم الشراكة مع "E1 Series" في جهود تطوير التكنولوجيا المستدامة، مما سيعزز مكانة المملكة في صناعات المستقبل ويمكنها من توفير مزيد من الفرص التنموية المهمة للاقتصاد الوطني.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة