Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البطاقة الزرقاء... "فيفا" ينفي ومدربون يحذرون ولاعبون يسخرون

رد فعل هجومي من المدربين على إمكانية تنفيذ القرار وموقف الاتحاد الدولي

يحاول مجلس الاتحاد الدولي (آي أف أي بي) بشكل مستمر تطوير مجال التحكيم من أجل تقليل الأخطاء في المنافسات (أ ف ب)

ملخص

البطاقة الزرقاء تثير الجدل في عالم كرة القدم و"فيفا" يرد ببيان رسمي

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بياناً رسمياً يوضح خلاله موقفه من تطبيق قانون البطاقة الزرقاء في المباريات خلال المرحلة المقبلة، وبخاصة بعد انتشار التقارير حول اتخاذ القرار بصورة رسمية بتنفيذه خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" ودوري أبطال أوروبا في النسخة القادمة.

وقال "فيفا" في بيانه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" في هذا الشأن "يرغب (فيفا) في توضيح أن التقارير حول ما يسمى البطاقة الزرقاء غير صحيحة وسابقة لأوانها".

وأضاف بيان الاتحاد الدولي "أي تجارب من هذا القبيل حال تنفيذها يجب أن تقتصر على الاختبار بطريقة مسؤولة على المستويات الأدنى، وهو الموقف الذي يعتزم (فيفا) تأكيده عند مناقشة هذا البند في جدول الأعمال في الجمعية العامة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (آي أف أي بي) في مارس (آذار) المقبل".

وأشارت تقارير خلال الأيام الماضية إلى أن هناك نية في تطبيق البطاقة الزرقاء بمنافسات كرة القدم في بعض الحالات التحكيمية من أجل تقليل كثير من الأخطاء والوصول إلى نسبة عدالة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وقالت صحيفة "تلغراف" خلال تقرير لها إنه في حالة تطبيق قانون البطاقة الزرقاء سيكون هناك بعض اللوائح لتنفيذه، وهي أن اللاعب يحصل عليها في حالة ادعاء السقوط للحصول على خطأ، إلى جانب الاحتجاج على قرارات الحكم أو منع الهجمات الواعدة، ووقتها يتم منع الفريق من اللاعب لمدة 10 دقائق ويعود للمباراة مرة أخرى.

وأضافت الصحيفة أن من سيحصل على بطاقتين باللون الأزرق أو واحدة زرقاء وأخرى صفراء سيتم طرده نهائياً من المباراة.

وأشارت الصحيفة خلال تقريرها إلى أن الاعتراض في الوقت الحالي على تنفيذ هذا القرار، يعود لاعتراض رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر تشيفيرين على تطبيقها في البطولات الأوروبية خلال الفترة المقبلة.

وأكد التقرير أن من المحتمل إطلاق هذا القانون خلال مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي، الصيف المقبل، بعد توصية من مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (آي أف أيه بي) بتطبيقه من أجل رؤية سلبياته وإيجابياته.

وجاءت ردود فعل واسعة عقب ظهور هذه التقارير من قبل بعض المدربين، على رأسهم المدير الفني الألماني لفريق ليفربول الإنجليزي، إذ قال في مؤتمر صحافي قبل مباراته أمام بيرنلي في بطولة الدوري "فكرة البطاقة الزرقاء غير رائعة بالمرة، ولا أذكر أن هناك فكرة من مجلس الاتحاد الدولي كانت رائعة".

وعلق المدير الفني الإيطالي لريال مدريد كارلو أنشيلوتي على هذا الأمر قائلاً "لا أعلم هذه الفكرة لتبسيط أمر ما أم لتعقيده؟"، ودهش من إمكانية تطبيقها خلال الفترة المقبلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الصدد نفسه قال المدير الفني الأرجنتيني لفريق تشيلسي الإنجليزي عن هذا، "الأمر يزيد إثارة الجدل، وسيعقد الأمور للحكام واللاعبين والجماهير".

وقال المدير الفني الأسترالي لتوتنهام هوتسبير الإنجليزي أنغي بوستيكوغلو، "لا أعرف لماذا يعملون على إدخال شيء جديد على اللعبة، أرى أنها ليست بها مشكلات كثيرة في الوقت الحالي، عليهم تقليل أزمات تقنية الفيديو الآن".

وجاءت بعض ردود الفعل ساخرة في حالة تنفيذ هذا القرار، إذ قال نجم ريال مدريد السابق مسعود أوزيل عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، "أتلتيكو مدريد سيلعب بستة لاعبين فقط إذاً؟".

وعلق نجم ليفربول السابق غرايم سونيس على المتخوف من تطبيق قانون البطاقة الزرقاء، قائلاً إنها ستقلل من الاحتجاج للحكم، بخاصة أن اللاعب سيفكر أكثر من مرة قبل افتعال أي شيء يحصل من خلاله عليها ويجلس إلى جانب المدير الفني لمدة 10 دقائق ويوجه له اللوم. وأضاف أن من يتخوف من تعرض اللاعب لإصابة خلال فترة الإيقاف داخل المباراة، بأن هناك أطقماً طبية في بعض الأندية بأعداد كبيرة، قادرة للحفاظ على اللاعب خلال الـ10 دقائق التي يتم طرده خلالها بعد الحصول على البطاقة الزرقاء.

ويعمل مجلس الاتحاد الدولي (آي أف أي بي) خلال السنوات الأخيرة على تطوير مجال التحكيم من أجل تقليل الأخطاء وإرساء العدالة بين جميع الأندية.

المزيد من رياضة