Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوبيانتو يعلن فوزه بالجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الإندونيسية

النتائج الرسمية لن تصدر حتى الشهر المقبل ومراكز استطلاع ترصد حصوله على  أكثر من 55 في المئة من الأصوات

ملخص

فيما تعلن النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة الإندونيسية الشهر المقبل، رصدت مراكز استطلاع حصول وزير الدفاع برابوو سوبيانتو على أكثر من 55 في المئة من الأصوات

أعلن وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الإندونيسية اليوم الأربعاء، بعدما أشارت النتائج الأولية إلى أنه في طريقه ليصبح رئيس أكبر قوة اقتصادية في جنوب شرقي آسيا.

ولن تصدر النتائج الرسمية حتى الشهر المقبل، لكن مراكز استطلاع تعترف بها الحكومة جمعت عينات من الأصوات في مراكز الاقتراع للقيام بعمليات "فرز سريعة" سبق أن ثبتت صحتها أشارت إلى نيل سوبيانتو أكثر من 55 في المئة من الأصوات، بعد فرز معظم الأصوات ضمن العينة.

وقال سوبيانتو أمام حشد في وسط جاكرتا "في جميع الحسابات والاستطلاعات... تظهر الأرقام فوز برابوو-جبران من جولة واحدة. يجب أن يشكل هذا الانتصار انتصاراً لجميع الإندونيسيين"، في إشارة إلى المرشح لمنصب نائب الرئيس جبران راكابومينغ راكا.

وتظهر النتائج الأولية أنه يتجه لنيل الغالبية متفوقاً على خصميه أنيس باسويدان وغنجار برانوو، مما يعني أنه لن يضطر إلى خوض جولة ثانية كان يمكن أن تجرى في يونيو (حزيران) المقبل.

ويحتاج سوبيانتو إلى الفوز بأكثر من 50 في المئة من إجمالي الأصوات وبخُمس صناديق الاقتراع في الأقل ضمن أكثر من نصف المقاطعات البالغ عددها 38 لضمان الظفر بمنصب الرئيس.

وعلى رغم إعلانه الفوز، لكنه أكد أنه سينتظر صدور "النتيجة الرسمية" عن لجنة الانتخابات.

وقال لأنصاره "نؤمن بأن الديمقراطية تسير على ما يرام في إندونيسيا. اختار الشعب وقرر".

وازدادت شعبية المرشح البالغ من العمر 72 سنة الذي سبق أن دعا إلى احتجاجات وتقدم بطعون قضائية بعد خسارته في الانتخابات مرتين في الماضي، بعدما تعاون مع جبران راكابومينغ راكا، النجل البكر للرئيس جوكو ويدودو.

التصويت 

وكان الناخبون في إندونيسيا بدأوا، اليوم الأربعاء، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية في نحو 800 ألف مركز اقتراع فتحت أبوابها أمامهم في الساعة السابعة صباحاً (22:00 توقيت غرينتش الثلاثاء).

ودُعي ما يقرب من 205 ملايين ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد ونوابهم في البرلمان وممثليهم في مجلس المناطق والمجالس المحلية.

 

وفتحت أول مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في بابوا، المقاطعة الواقعة في أقصى شرق الأرخبيل.

ويستمر التصويت ست ساعات فقط إذ من المفترض أن ينتهي في الساعة 13:00 (06:00 توقيت غرينتش).

وإضافة إلى رئيسهم الجديد، ينتخب الإندونيسيون، الأربعاء، أعضاء البرلمان البالغ عددهم 580 نائباً فضلاً عن 20 ألف عضو في المجالس التمثيلية المناطقية والمحلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار