Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاقتصاد والبيئة والاستثمارات أبرز الملفات في الانتخابات الإندونيسية 2024

وعود بتحسين مستويات المعيشة والحد من الفقر

نجح الرئيس جوكو في تعزيز العلاقات مع الدول العربية خلال فترة حكمه (اندبندنت عربية)

تعتبر ملفات رفع مستوى النمو الاقتصادي والاستمرار في جلب الاستثمارات للبلاد والسياسات البيئية، هي الأهم بالنسبة إلى المرشحين في الانتخابات الإندونيسية.

في تسجيل صوتي، يتحدث الكاتب والباحث في الشؤون الآسيوية الدكتور محمد غروي لـ"اندبندنت عربية" حول هذه الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في إندونيسيا في الـ14 من فبراير (شباط) 2024، وذلك لانتخاب الرئيس الجديد.

يشير غروي إلى أن نظام الحكم في إندونيسيا هو نظام رئاسي، إذ يكون الرئيس هو الشخص الذي يدير الدولة ويحكمها في الوقت ذاته. يتم انتخاب الرئيس من الشعب لفترة تستمر خمس سنوات، ويمكن أن تمدد لفترة أخرى، ولكن لا يجوز للرئيس انتخاب نفسه أكثر من مرتين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وييقول غروي إن الدستور الإندونيسي يركز على القيادة المدنية، وبالتالي فإن نظام الحكم هو نظام علماني.

وفي ما يتعلق بفترة حكم الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، يعتبر غروي أنها "اتسمت بالتركيز على تطوير البنية التحتية وبرامج الرعاية الاجتماعية والنمو الاقتصادي".

ويشير إلى أن الفترة كانت مستقرة، وشهدت تحسناً ملحوظاً في الاقتصاد، إذ ارتفع معدل النمو الاقتصادي بأكثر من خمسة في المئة.

ويرجع غروي سبب تركيز ويدودو على الاقتصاد إلى خلفيته الاقتصادية كرجل أعمال سابق، إذ اتخذ عديد من الإجراءات لتعزيز الاستثمار وخلق فرص العمل، إضافة إلى تنفيذ مشاريع مميزة مثل خط السكك الحديدية فائقة السرعة بين جاكرتا وباندونغ وعمله على نقل العاصمة إلى شرق كلمنتان.

كما عمل ويدودو على تطوير الصناعات التحويلية، وهو الملف الذي أثار انزعاج عديد من الشركات التي كانت تنهش من موارد البلاد، إذ قام بمنع تصدير المواد مثل النحاس والقصدير والليثيوم.

ويذكر غروي أن الرئيس جوكو نجح في تعزيز العلاقات مع الدول العربية خلال فترة حكمه، إذ شهدت العلاقات مع السعودية تقدماً كبيراً، إضافة إلى تعزيز العلاقات مع دول "آسيان" ومجلس التعاون الخليجي، وتوجت هذه الجهود بإقامة القمة التاريخية الأولى في العام الماضي.

وبخصوص أبرز المرشحين، يشير غروي إلى برابو سويالتو، الذي كان وزيراً للدفاع ويتصدر استطلاعات الرأي كمرشح محتمل للفوز بالرئاسة ويليه جانجار برانو، عضو في حزب النضال وحاكم جاوا الوسطى، وفي المركز الثالث أنيس باسويدان، الذي يعتبر مستقلاً لا يتبع لأي حزب لكنه حظي بدعم حزب الصحوة الإسلامي ليكون مرشحه للرئاسة.

Listen to "أبرز ملفات الانتخابات الإندونيسية 2024" on Spreaker.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات