Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هوكشتاين من بيروت: أي هدنة في غزة لن تمتد بالضرورة تلقائيا للبنان

المبعوث الأميركي يؤكد أن "الحل الدبلوماسي المخرج الوحيد" لوقف التصعيد على الجبهة الشمالية لإسرائيل

هوكشتاين أكد بعد لقائه بري العمل مع شركاء دوليين لتأمين حل سلمي في لبنان (ا ف ب)

أكد المبعوث الأميركي أموس هوكشتاين، اليوم الإثنين، من العاصمة اللبنانية بيروت أن "الحل الدبلوماسي هو المخرج الوحيد لوقف التصعيد بين لبنان وإسرائيل" بعد نحو خمسة أشهر من قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين الجانبين.
هوكشتاين الذي التقى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في عين التينة، قال إن "وقف إطلاق النار الموقت ليس كافياً"، وأضاف أنه في حالة نشوب "حرب محدودة" عبر الحدود الجنوبية للبنان فإنها لن تكون "قابلة للاحتواء".
وأضاف المبعوث الأميركي الذي يزور لبنان ليوم واحد يلتقي خلاله شخصيات سياسية وعسكرية، أن "التصعيد لن يساعد اللبنانيين ولا الإسرائيليين في العودة إلى منازلهم"، مؤكداً أن "أي هدنة في غزة لن تمتد بالضرورة تلقائياً للبنان"، وقال "نعمل مع شركاء دوليين لتأمين حل سلمي في لبنان". 

هدنة غزة

وقال نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بو صعب إنه يعتقد أن توقيت زيارة هوكشتاين يشير إلى التقدم المحرز في جهود التوصل إلى هدنة في غزة "خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة"، وبو صعب أحد المسؤولين الذين من المقرر أن يجتمعوا مع هوكشتاين.

وأضاف بو صعب "إذا حصل هذا، أعتقد أنه سيكون لزيارة هوكشتاينهذه المرة أهمية كبرى لمواكبة الهدنة على حدودنا الجنوبية، ولبحث ما هو المطلوب من أجل الاستقرار و إنهاء احتمال توسع الحرب مع لبنان"، وفق ما نقلته عنه وكالة "رويترز".

 

ولم يخض مسؤول البيت الأبيض في مزيد من التفاصيل عن الزيارة.

وتقول واشنطن إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بات قريباً ويهدف إلى دخوله حيز التنفيذ مع بداية شهر رمضان أي بعد أسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محادثات غير مباشرة

لكن صحيفة إسرائيلية أفادت بأن إسرائيل قاطعت محادثات في القاهرة الأحد بعد أن رفضت حركة "حماس" مطلب إسرائيل بإرسال قائمة كاملة بالرهائن الذين لا يزالون على قيد الحياة.

وأشار "حزب الله" علناً إلى أنه سيوقف الهجمات على إسرائيل من لبنان حينما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، وذكر أيضاً أنه مستعد لمواصلة القتال إذا ما واصلت إسرائيل أعمالها القتالية.

وقال رئيس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الخميس إن وقف القتال في قطاع غزة هذا الأسبوع على أقرب تقدير سيدفع إلى إجراء محادثات غير مباشرة لإنهاء الأعمال القتالية على امتداد حدود جنوب لبنان مع إسرائيل.

حل مستدام

وذكر بو صعب أن هوكشتاين"لديه أفكار جدية قد تحمل بداية لحل مستدام واستقرار وإبعاد شبح الحرب التي لن تكون من مصلحة أحد".

وتوسط هوكشتاين سابقاً في اتفاق دبلوماسي نادر بين لبنان وإسرائيل في 2022 لترسيم حدودهما البحرية. وزار هوكستين بيروت في يناير (كانون الثاني).

ولم يكن "حزب الله" الذي تصنفه الولايات المتحدة جماعة إرهابية طرفاً مباشراً في جهود هوكشتاين الدبلوماسية، لكن وسطاء لبنانيين نقلوا مقترحاته وأفكاره للحزب الذي يتمتع بنفوذ قوي في الدولة اللبنانية.

واندلعت حرب غزة حينما شنت "حماس" هجوماً في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على إسرائيل التي قالت إن الهجوم تسبب في مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 30 ألف فلسطيني قتلوا في القطاع الفلسطيني جراء الهجوم الذي شنته إسرائيل رداً على "حماس".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار