Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف سيحصل باريس سان جيرمان على مبلغ ضخم من رحيل مبابي؟

بدأ المدرب الإسباني لويس إنريكي تقليل الاعتماد على النجم الفرنسي قبل نهاية عقده في الصيف المقبل

كيليان مبابي نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم (أ ف ب)

بدأ نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم الاستعداد لمرحلة ما بعد خروج نجمه وقائده كيليان مبابي الذي ينتهي عقده الحالي يوم الـ30 من يونيو (حزيران) المقبل، وأعلن نيته عدم التوقيع على عقد جديد لينهي رحلته مع نادي العاصمة الفرنسية لتحقيق حمله في الانتقال إلى نادي ريال مدريد الإسباني.

ووفقاً لقواعد انتقالات اللاعبين الخاضعة لسلطة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فإن مبابي (25 سنة) سيرحل إلى أي جهة من دون رسوم انتقال نظراً إلى نهاية ارتباطه بناديه الفرنسي، وعلى رغم توتر العلاقة بين النجم الفائز بكأس العالم عام 2018 وإدارة ناديه لكن الصحف ووسائل الإعلام الفرنسية والإسبانية أجمعت على وجود اتفاق بين الطرفين على الالتزام بمخطط محدد لإعلان الرحيل يضمن تحقيق مكاسب لهما.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية فإن إدارة باريس سان جيرمان تتوقع الحصول على نسبة مئوية من قيمة المكافئة التي سيحصل عليها مبابي من ناديه الجديد (ريال مدريد)، ومن المتوقع أن تكون ما بين 100 مليون يورو (108.50 مليون دولار) و150 مليون يورو (162.74 مليون يورو)، إضافة إلى توفير مبلغ ضخم قيمته نحو 80 مليون يورو (86.80 مليون دولار) خاص بمكافآت الولاء التي كان من المقرر أن يحصل عليها مبابي من باريس سان جيرمان إن استمر حتى نهاية عقده ووافق على التمديد الاختياري لموسم واحد إلى صيف 2025.

وكان مبابي انضم إلى باريس سان جيرمان قادماً من موناكو في أغسطس (آب) 2017 مقابل 180 مليون يورو (194 مليون دولار) ليصبح ثاني أغلى لاعب في التاريخ بعد البرازيلي نيمار الذي انتقل لبطل فرنسا في العام ذاته مقابل 222 مليون يورو (240.86 مليون دولار).

ويتصدر اللاعب الذي ساعد فريق العاصمة على الفوز بخمسة ألقاب للدوري وثلاثة ألقاب لكأس فرنسا، قائمة هدافي سان جيرمان على مر العصور برصيد 244 هدفاً في 293 مباراة، لكن بدا أن الإدارة الفنية الحالية بقيادة المدرب الإسباني لويس إنريكي بدأت التمهيد لرحيل مبابي عبر إخراجه بالتدريج من الهيكل الأساس للفريق.

وخلال آخر مباراتين لعب مبابي 65 دقيقة ضد ستاد رين، و45 دقيقة ضد موناكو، وأجرى إنريكي محادثة خاصة، السبت الماضي، مع مبابي في المدينة الرياضية لباريس سان جيرمان، أوضح فيها المدرب للاعبه أنه لم يكن في أفضل مستوياته.

وتعادل باريس سان جيرمان سلبياً مع مضيفه موناكو ليحافظ فريق المدرب لويس إنريكي على مسيرته الخالية من الهزائم في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم للمباراة الـ19.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع رصيد سان جيرمان إلى 55 نقطة، بفارق 12 نقطة أمام بريست صاحب المركز الثاني، الذي يستضيف لوهافر، الأحد، ويظل موناكو، الذي غابت عنه الانتصارات على ملعبه هذا العام، في المركز الثالث برصيد 42 نقطة.

وبدا سان جيرمان أخطر في الشوط الثاني رغم استبدال مبابي في الاستراحة.

وقال إنريكي لمنصة (برايم فيديو) "كانت لنا فرصنا لكننا لعبنا بصورة أفضل في الشوط الثاني، تعاملنا مع الكرة بصورة أفضل من الشوط الأول لكن التعادل نتيجة منطقية".

وقال في رده على سؤال في شأن استبدال مبابي "إن آجلاً أو عاجلاً سيتعين علينا الاعتياد على اللعب من دون كيليان، يجب أن اتخذ أفضل القرارات لصالح الفريق".

ويحل سان جيرمان ضيفاً على ريال سوسيداد الإسباني في إياب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الثلاثاء المقبل، بعدما فاز الفريق الفرنسي ذهاباً بنتيجة (2 - 0).

وذكرت صحيفة "أس" الإسبانية أن السياسة التي يتبعها المدرب إنريكي بتقليل أدوار مبابي في فريقه لا علاقة لها بالمفاوضات الجارية بين اللاعب والنادي، بخاصة أن مبابي أبلغ مسؤولي سان جيرمان بقراره في وقت مبكر من فبراير (شباط) الماضي.

وكشفت تقارير صحافية إسبانية عن أن ريال مدريد حصل بالفعل على موافقة مبابي لحمل قميص "لوس بلانكوس" بداية من يوليو (تموز) المقبل.

ورجحت المصادر المقربة من ريال مدريد أن تكون مدة عقد مبابي مع العملاق الإسباني ما بين خمسة وستة أعوام، وأنه سيضطر إلى تقليل راتبه في ريال مدريد ليكون أقل بكثير من راتبه السابق مع باريس سان جيرمان، حفاظاً على هيكل الرواتب في النادي الملكي الذي لا يرغب في إحداث أي أزمات داخل غرفة الملابس، بخاصة مع وجود نجمين عالميين شابين هما الإنجليزي جود بيلينغهام والبرازيلي فينيسيوس جونيور.

ومن المتوقع أن يراوح الراتب السنوي لمبابي في ريال مدريد ما بين 15 مليون يورو (16.24 مليون دولار) و20 مليون يورو (21.65 مليون دولار) صافية بعد الضرائب، إضافة إلى مكافآت متعلقة بالأهداف والبطولات الجماعية والجوائز الفردية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة