Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جاذبية الجامعات البريطانية تنحسر بسبب القيود على دراسة الأجانب  

لندن تعيد النظر في شروط عمل الطلبة الأجانب بعد تخرجهم

 نسبة تسجيل الأجانب في الجامعات البريطانية هذا العام تتراجع بنسبة 40 في المئة مقارنة بسابقه (غيتي)

ملخص

كلف جيمس كليفرلي اللجنة الاستشارية للهجرة بإجراء تحقيق حول شروط عمل الخريجين من الطلبة الأجانب في السوق المحلية. وتخشى الجامعات أن يؤدي التحقيق إلى قيود جديد تقلص من جاذبية التعليم العالي البريطاني عالميا.

 

قرر وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي فتح تحقيق في عمل الطلبة الأجانب من خريجي الدراسات العليا في الجامعات البريطانية. فهو يعتقد أن نسبة كبيرة من هؤلاء يحصلون على الوظائف في السوق المحلية بشروط أسهل ورواتب أقل مما تشترطه الدولة لاستقدام العمالة من الخارج، وبخاصة في تخصصات معينة.

بحسب صحيفة "الغارديان"، يقول كليفرلي إن "التسجيل في برنامج دراسي يمتد على عام واحد فقط، يسمح للأجانب بالعمل عامين في السوق البريطانية برواتب تقل كثيراً عن الحد الأدنى المعلن في قوانين الهجرة لعام 2023. وهو ما سيؤدي برأي الوزير، إلى "تقويض" نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة.

وأصدرت الحكومة البريطانية نهاية العام الماضي، قراراً رفعت من خلاله الحد الأدنى لأجور العمالة الأجنبية بنسبة 50 في المئة إلى 38 ألف جنيه استرليني سنوياً، مقارنة بـ 26 ألفاً كانت تقدمها الشركات والمؤسسات لمن تجلبهم من الخارج للعمل في السوق المحلية. كما زادت الحكومة من كلفة التأشيرات بكل أنواعها للعمال الأجانب وعائلاتهم، وصعدت برسوم استفادة الأجانب من خدمات الصحة الوطنية (NHS).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكلف كليفرلي اللجنة الاستشارية للهجرة، والمعروفة اختصاراً بـ (MAC)، بإجراء التحقيق. ولفت في تكليفه إلى أن الدراسات الأولية تشير لـ 23 في المئة فقط من الأجانب خريجي الجامعات البريطانية، يعملون في وظائف تخصصية. كما أن ثلث الطلبة الأجانب على الأكثر، يتقاضون رواتب تزيد على 26 ألف جنيه استرليني سنوياً.  

 

 

رئيس رابطة "جامعات المملكة المتحدة" جيمي أروسميث، قال لصحيفة "الغارديان" إن الجامعات تحتاج إلى وقت لتعديل اتفاقاتها مع الطلبة الأجانب، وتغيير شروط دراسة وعمل هؤلاء بعد تخرجهم هذا العام، سيؤثر في جاذبية ومصداقية التعليم العالي الذي يدر على الاقتصاد الوطني أكثر من 20 مليار جنيه استرليني سنوياً.

وتشير أرقام "جامعات المملكة المتحدة" إلى أن نسبة تسجيل الطلبة الأجانب عام 2024 تقل بنسبة 40 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وهو ما يعود وفق الرابطة، لقرار الحكومة في ديسمبر (كانون الأول) 2023، بوقف إصدار التأشيرات لعائلات الطلبة الأجانب.

وجاء وقف إصدار تأشيرات عائلات الطلبة الأجانب في سياق خطة حكومية مكونة من 5 بنود لضبط الهجرة إلى المملكة المتحدة. حيث تتوقع الحكومة أن يخفض منع الطلبة الأجانب من جلب عائلاتهم، أرقام المهاجرين بواقع عشرات الآلاف سنوياً.

وتوضح الإحصاءات الرسمية أن عدد التأشيرات التي صدرت للطلبة الأجانب خلال 2023 تجاوزت 486 ألف تأشيرة. كما أصدرت وزارة الداخلية حتى سبتمبر من العام ذاته، نحو 153 ألف تأشيرة لأفراد من عائلات هؤلاء الطلبة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات