Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجاة سفينة تجارية واستهداف أخرى بهجوم صاروخي قبالة سواحل الحديدة

الجيش الأميركي يدمر 9 صواريخ ومسيرتين في مناطق الحوثي

أعلن الجيش الأميركي، فجر الجمعة، أنه دمر تسعة صواريخ باليستية مضادة للسفن وطائرتين من دون طيار  (سنتكوم)

ملخص

شددت القيادة المركزية الأميركية المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط على أنها تتخذ "هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأميركية والسفن التجارية"

قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري مساء اليوم الجمعة إنها تلقت تقريراً باستهداف سفينة على بعد حوالي 80 ميلاً بحرياً شمال غربي مدينة الحديدة اليمنية. وأضافت أمبري في مذكرة أن التقرير أشار إلى أن طاقم السفينة بخير.
وكان صاروخ أخطأ سفينة تجارية في عرض البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية، بحسب ما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان اليوم الجمعة، تزامناً مع إعلان المتمردين الحوثيين سلسلة هجمات شملت "سفينة إسرائيلية"، في إطار تعهدهم توسيع عملياتهم لتشمل المحيط الهندي.
وأفادت وكالتا "أمبري" و"يو كاي أم تي أو" البريطانيتان أنهما تلقتا بلاغاً من سفينة يفيد بأنها نجت من هجوم صاروخي قبالة سواحل الحديدة اليمنية، بعدما كانت أعلنت في وقت سابق تعرضها لأضرار.
وفي وقت باكر من اليوم الجمعة قالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها القوات الملكية البريطانية إن "سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بصاروخ، وأنها تعرضت لبعض الأضرار".
لكنها بعد ساعات أكدت أنه "بعد تفقد السفينة في وضح النهار أفاد الربان أن السفينة لم تتعرض لأية إصابة ولم تصب بأي ضرر"، مشيرة إلى أن طاقمها بخير وتواصل الإبحار نحو مقصدها.
وأكدت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري تلك المعلومات، وأوضحت أن "السفينة كانت مسجلة على أنها تابعة لإسرائيل ولكن تغيرت ملكيتها في فبراير (شباط) 2024"، مشيرة إلى أنها كانت متجهة من سنغافورة إلى قناة السويس وعلى متنها حراس مسلحون.
ولفتت "أمبري" إلى أن السفينة نجت أمس الخميس من هجوم صاروخي آخر جنوب شرق مدينة عدن جنوب اليمن.
وبعيد ذلك أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية في بيان استهداف سفينة "باسيفيك-01 "الإسرائيلية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة. وأضاف البيان أن "سلاح الجو المسير نفذ عملية استهداف لمدمرة أميركية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".
وتابع البيان أنه "تنفيذاً لتوجيهات السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي فقد بدأت القوات المسلحة اليمنية توسيع نطاق عملياتها العسكرية ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بالإسرائيلي أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، لتشمل المحيط الهندي وطريق رأس الرجاء الصالح".
وأردف في هذا السياق أن القوات المسلحة اليمنية وفي إطار تنفيذ هذه التوجيهات نفذت ثلاث عمليات ضد ثلاث سفن إسرائيلية وأميركية في المحيط الهندي بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيرة، مضيفاً أن العمليات الثلاث حققت أهدافها.
وكان زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي أعلن ليل أمس توسيع نطاق الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل لتشمل تلك التي تتجنب العبور في البحر الأحمر وتبحر في المحيط الهندي باتجاه المسار البديل في أقصى جنوب أفريقيا.

9 صواريخ

وكان الجيش الأميركي أعلن فجر الجمعة، أنه دمر تسعة صواريخ باليستية مضادة للسفن وطائرتين من دون طيار كان الحوثيون على وشك إطلاقها من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية الوسطى "سنتكوم" في بيان إنها دمرت هذه الأسلحة بعد أن أطلق الحوثيون أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن، سقط اثنان منها في خليج عدن والاثنان الباقيان في البحر الأحمر، من دون أن يسفر أي منها عن أضرار.

وفي بيانها أوضحت "سنتكوم" أن "الحوثيين المدعومين من إيران أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن باتجاه خليج عدن إضافة إلى صاروخين مضادين للسفن باتجاه البحر الأحمر".

وأضافت أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو سفن التحالف". ولفتت "سنتكوم" في بيانها إلى أن قواتها "نجحت في تحديد وتدمير تسعة صواريخ مضادة للسفن وطائرتين من دون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب البيان فإن "هذه الأسلحة تم تحديدها كتهديد وشيك للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

وعلى غير عادتها في بياناتها السابقة، شددت القيادة المركزية الأميركية المسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط على أنها تتخذ "هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

مرور صاروخين فوق سفينة قرب الحديدة 

من جانبها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في وقت مبكر من اليوم الجمعة إنها تلقت تقريراً يفيد بأن صاروخين حلقا فوق سفينة على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوب غربي الحديدة باليمن.

وأضافت في مذكرة "أبلغ الربان عن مرور صاروخين فوق السفينة وسماع دوي انفجارين على مسافة بعيدة". وتابعت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن أي أضرار وأن الطاقم بخير. وجاء في المذكرة أن "السفينة تتجه إلى الميناء التالي. وتحقق السلطات في الأمر".

ويطلق الحوثيون بصورة متكررة طائرات مسيرة وصواريخ على سفن شحن تجارية دولية في خليج عدن منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) ويقولون إن تحركاتهم تأتي تضامناً مع الفلسطينيين ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

اضطراب حركة الشحن العالم

وتسببت هجماتهم في البحر الأحمر في اضطراب حركة الشحن العالمية، وأجبرت الشركات على القيام برحلات أطول وأكثر كلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وأذكت المخاوف من اتساع نطاق حرب غزة لتزعزع استقرار منطقة الشرق الأوسط الأوسع.

وتنفذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف للحوثيين رداً على هجماتهم على حركة الشحن.

وفي وقت متأخر من أمس الخميس، قال الجيش الأميركي إن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن باتجاه خليج عدن وصاروخين باتجاه البحر الأحمر، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو سفن التحالف.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية أنها دمرت تسعة صواريخ مضادة للسفن وطائرتين مسيرتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار