Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاستخبارات الأميركية: طهران لديها أكبر عدد من الصواريخ الباليستية بالمنطقة

وكالة أنباء إيرانية تنشر رسماً بيانياً لـ9 صواريخ قالت إنها قد تصل إلى إسرائيل

إطلاق صاروخ كشفت عنه إيران في مكان مجهول   (رويترز)

ملخص

تعلن إيران أن صواريخها الباليستية التي يصل مداها إلى 2000 كيلومتر هي قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل وأبرزها "سجيل" وخيبر" و"الحاج قاسم".

طورت إيران مجموعة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في برنامج كثيراً ما أثار قلق الغرب. وتشكل الصواريخ جزءاً مهماً من الترسانة الموجودة تحت تصرف طهران التي تهدد بالانتقام من إسرائيل بسبب هجوم على سفارتها لدى سوريا.

وقال مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية إن إيران مسلحة بأكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة.

وهنا بعض التفاصيل:

- نشرت "وكالة أنباء الطلبة الإيرانية" شبه الرسمية رسماً بيانياً خلال الأيام القليلة الماضية لـ9 صواريخ إيرانية قالت إنها قد تصل إلى إسرائيل. ومن بين هذه الصواريخ، "سجيل" الذي يستطيع قطع أكثر من 17 ألف كيلومتر في الساعة وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر، و"خيبر" بمدى يصل إلى 2000 كيلومتر و"الحاج قاسم" الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر ويحمل اسم قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني الذي قتل في غارة أميركية بطائرة مسيرة في بغداد قبل أربع سنوات.

- قالت إيران، وهي منتج رئيس للطائرات المسيرة، في أغسطس (آب) إنها صنعت مسيرة متطورة محلية الصنع تسمى "مهاجر-10" يصل مداها إلى 2000 كيلومتر وقادرة على الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة وعلى حمل ما يصل إلى 300 كيلوغرام.

- أعلنت إيران أن صواريخها الباليستية، التي يصل مداها إلى 2000 كيلومتر، هي قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل وأهداف إقليمية محتملة أخرى. وتنفي طهران سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

 

- في يونيو (حزيران) الماضي، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) أن إيران أزاحت الستار عما وصفه المسؤولون بأنه أول صاروخ باليستي فرط صوتي من إنتاجها. يمكن للصواريخ فرط صوتية الانطلاق بسرعات تزيد بخمس مرات في الأقل عن سرعة الصوت وفي مسارات معقدة مما يجعل من الصعب اعتراضها.

- على رغم معارضة الولايات المتحدة وأوروبا، قالت الجمهورية الإسلامية إنها ستواصل تطوير برنامجها الصاروخي الدفاعي.

- تقول رابطة الحد من الأسلحة، وهي منظمة غير حكومية تتخذ من واشنطن العاصمة مقراً، إن برنامج الصواريخ الإيراني يعتمد إلى حد كبير على تصميمات كورية شمالية وروسية وإنه استفاد من مساعدة صينية.

- ذكرت رابطة الحد من الأسلحة أن الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة المدى ومتوسطة المدى تشمل "شهاب-1" الذي يقدر مداه بنحو 300 كيلومتر، و"ذو الفقار" (700 كيلومتر) و"شهاب-3" (800-1000 كيلومتر) و"عماد-1" الجاري تطويره (يصل مداه إلى 2000 كيلومتر) و"سجيل" الجاري تطويره أيضاً (1500-2500 كيلومتر).

- لدى إيران كذلك صواريخ "كروز كيه أتش-55" التي تطلق من الجو والقادرة على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداها 3 آلاف كيلومتر وصواريخ حديثة مضادة للسفن مداها 300 كيلومتر وقادرة على حمل رأس حربية تزن 1000 كيلوغرام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هجمات إقليمية

- اعتمد الحرس الثوري الإيراني على الصواريخ في يناير (كانون الثاني) حين قال إنه هاجم مقر استخبارات إسرائيلي في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي وقال إنه أطلق النار على مقاتلين من تنظيم "داعش" في سوريا. وأعلنت إيران إطلاق صواريخ على قاعدتين لجماعة مسلحة من البلوش في باكستان المجاورة.

- قالت السعودية والولايات المتحدة إنهما تعتقدان أن إيران كانت وراء هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ على منشآت نفطية سعودية كبيرة في 2019، وهو ما نفته طهران.

- في 2020، شنت إيران هجمات صاروخية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، بما في ذلك قاعدة الأسد الجوية، رداً على هجوم أميركي بطائرة مسيرة على قائد إيراني أثار قتله مخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط.

 دعم الحوثيين في اليمن

- تتهم الولايات المتحدة إيران بتسليح الحوثيين في اليمن الذين استهدفوا بهجمات صاروخية سفناً في البحر الأحمر وإسرائيل نفسها في حرب غزة، في حملة يقولون إنها تستهدف دعم الفلسطينيين. وتنفي طهران تسليح الحوثيين.

- في عام 2022، قال الحوثيون إنهم أطلقوا عدداً من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على الإمارات. وأحبطت صواريخ باتريوت الاعتراضية، أميركية الصنع، أحد هذه الصواريخ استهدف قاعدة تستضيف قوات أميركية في الإمارات.

 

دعم "حزب الله"

أعلن حسن نصرالله، الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران أن الجماعة لديها القدرة داخل لبنان على تحويل آلاف الصواريخ إلى صواريخ دقيقة وإنتاج طائرات مسيرة.

في العام الماضي، قال نصرالله إن "حزب الله" تمكن من تحويل الصواريخ العادية إلى صواريخ دقيقة بالتعاون مع "خبراء من الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

سوريا

نقلت إيران صواريخ محلية دقيقة التوجيه إلى سوريا لدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية، وفقاً لمسؤولي استخبارات إسرائيليين وغربيين.

نقلت إيران أيضاً بعضاً من قدرات إنتاج الصواريخ إلى مجمعات تحت الأرض في سوريا، حيث تعلم جيش الأسد وقوات أخرى موالية لطهران طريقة صنع صواريخها الخاصة، بحسب المصادر نفسها.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات