Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تيك توك" تتعهد الطعن في قانون أميركي يهدد بحظرها

البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع التطبيق

مجلس النواب الأميركي يقر نصاً يهدد بحظر "تيك توك"   (أ ف ب)

ملخص

ظل "تيك توك" لسنوات في مرمى السلطات الأميركية التي تقول إن التطبيق يسمح لبكين بالتجسس على المستخدمين بالولايات المتحدة

 تعهد الرئيس التنفيذي لـ"تيك توك" الطعن أمام القضاء في القانون الأميركي الجديد الذي يلزم التطبيق بقطع علاقاته مع شركته الأم الصينية "بايت دانس"، تحت طائلة حظره في الولايات المتحدة.

وقال شو زي تشيو في رسالة مصورة، أمس الأربعاء، "اطمئنوا، لن نذهب إلى أي مكان"، مضيفاً "سنواصل النضال من أجل حقوقكم في المحاكم. الحقائق والدستور في صفنا".

جاء ذلك بعدما وقع الرئيس جو بايدن النص، أمس الأربعاء.

وأضاف الرئيس التنفيذي للمنصة "لا تخطئوا، هذا حظر. حظر على تيك توك وحظر عليكم وعلى صوتكم".

وتابع "قد يقول السياسيون خلاف ذلك، لكن لا تدعوا الأمر يختلط عليكم، فعديد من الذين رعوا مشروع القانون يعترفون بأن حظر (تيك توك) هو الهدف النهائي".

ووصف تشيو هذه الخطوة بأنها "مثيرة للسخرية" بالنظر إلى أن "حرية التعبير على تيك توك تجسد القيم الأميركية نفسها التي تجعل الولايات المتحدة منارة للحرية".

 

وتم تضمين إجراء الحظر في حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، تشمل مساعدة عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

القانون الذي يمكن أن يؤدي إلى خطوة نادرة تتمثل في منع شركة من العمل في السوق الأميركية، أقره مجلس الشيوخ بأغلبية 79 صوتاً مقابل 18 بعد ثلاثة أيام من موافقة مجلس النواب عليه بدعم قوي من الحزبين.

وبموجب النص، سيتعين على "بايتدانس" بيع التطبيق أو إزالته من متاجر تطبيقات "أبل" و"غوغل" في الولايات المتحدة.

ظل "تيك توك" لسنوات في مرمى السلطات الأميركية التي تقول إن التطبيق يسمح لبكين بالتجسس على المستخدمين في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

البيت الأبيض: على الصين السماح ببيع "تيك توك"

في السياق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، الأربعاء، إنه يجب على الصين السماح ببيع تطبيق "تيك توك" للمقاطع المصورة القصيرة، وفق "رويترز".

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تركز على العمل من خلال سحب استثمارات "تيك توك" من مالكها الصيني بطريقة تتسق مع مخاوف الأمن القومي.

وذكر مسؤول في الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إن الحملة تعتزم مواصلة استخدام تطبيق "تيك توك" بعد مصادقة بايدن على قانون قد يحظر التطبيق في الولايات المتحدة إذا لم تقم شركة "بايت دانس" المالكة له ببيعه.

ويمنح القانون الجديد الشركة، ومقرها بكين، تسعة أشهر لبيع التطبيق أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة. ويمكن للرئيس أن يمدد المهلة لمرة واحدة لمدة 90 يوماً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات