Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكويت تحبط هجوما إرهابيا استهدف قواعد أميركية

تم توقيف مواطن وجار العمل على ضبط وإحضار متهمين آخرين واستكمال إجراءات التحقيق

قوات الأمن الكويتية رصدت خلية إرهابية في يناير 2024 وتمكنت من متابعة الخلية ومراقبة تحركاتها (مواقع التواصل)

ملخص

المتهم اعترف أمام النيابة بأنه "تعلم صناعة المتفجرات، وحرض متهمين آخرين على تعلمها بهدف تفجير المعسكرات التابعة للقوات المسلحة الأميركية" في الكويت.

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الأربعاء توقيف مواطن كويتي كان يخطط للقيام بأعمال إرهابية تستهدف المعسكرات الأميركية في البلاد، كاشفة عن تورط شخصين آخرين في هذا التهديد الأمني على أراضيها.

وكشفت النيابة العامة على صفحتها الإلكترونية عبر منصة "إكس" عن أن المتهم "نشر تسجيلات مرئية ومسموعة لأعمال ذلك التنظيم وأخباره في مواقع التواصل الاجتماعي تأييداً له"، وباعتراف المتهم للنيابة أنه "تعلم صناعة المتفجرات، وحرض متهمين آخرين على تعلمها بهدف تفجير المعسكرات التابعة للقوات المسلحة الأميركية".

وكانت النيابة العامة الكويتية ضبطت المتهم الأول واستجوبته وواجهته بالتهم المنسوبة إليه فاعترف بها"، كما أمرت بضبط وإحضار متهمين آخرين، وجار استكمال إجراءات التحقيق.

ويذكر أن قوات الأمن الكويتية رصدت خلية إرهابية في يناير (كانون الثاني) 2024 وتمكنت من متابعة الخلية ومراقبة تحركاتها، وإلقاء القبض على ثلاثة عناصر من جنسية عربية ينتمون لتنظيم إرهابي من الجنسية التونسية، بحسب وزارة الداخلية الكويتية.

الأعمال التخريبية

ويعود مشهد الأعمال التخريبية الإرهابية إلى الواجهة الأمنية في الإمارة الخليجية لما قبل أقل من 10 سنوات في يونيو (حزيران) 2015، إذ أسفر هجوم إرهابي على مسجد للطائفة الشيعية (مسجد الإمام الصادق) في العاصمة الكويتية عن مقتل 27 شخصاً، وكان تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته عنه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت البلاد تعرضت لتهديدات أمنية من فصائل عراقية في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أعلنت أنها ستستهدف القواعد العسكرية الأميركية الموجودة على أراضي الكويت، التي تعتبر نقطة محورية لوجود القوات الأميركية بين الكويت والعراق وإيران لحفظ الأمن الكويتي.

تقليص عدد القوات

وبحسب إحصاء تقديري لمركز الخليج العربي للدراسات والبحوث (csrgulf)، صنفت الكويت كأكثر دول الخليج تسجيلاً لعمليات تقليص عدد القوات الأميركية على امتداد السنوات الـ10 الماضية، إذ كانت تناهز نحو 60 ألفاً في 2008 ثم انخفضت إلى 15500 في 2014، فنحو 13445 في 2016، لينخفض عدد القوات الدائمة في 2019 إلى نحو 2058 ويتراجع أكثر في 2021 إلى نحو 1360 ضابطاً عسكرياً دائماً لغاية شهر يونيو (حزيران) 2020، وذلك من دون احتساب أفراد الجيش المرسلة في مهمات موقتة.

يذكر أن منصة الجيش الأميركي بدأت منذ 2017 تقليص القوات الدائمة إلى 10 آلاف جندي والمرسلة للخارج إلى 1400 موزعة على مناطق التوتر في المنطقة، لا سيما موقع الكويت على الحدود العراقية والإيرانية، إذ ستوجد القوات الأميركية إلى عام 2030.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار