Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صحافيو غزة ينالون جائزة "يونيسكو" لحرية الصحافة

قال رئيس لجنة التحكيم "نحن كبشر ندين بشدة لشجاعتهم والتزامهم حرية التعبير"

جثتا صحافيين قتلا في ضربة إسرائيلية على غزة في نوفمبر 2023 (أ ف ب)

ملخص

وفقاً للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، قتل ما لا يقل عن 97 صحافياً منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، منهم 92 فلسطينياً.

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو"، أمس الخميس، جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يغطون الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة "حماس".

وقال رئيس لجنة التحكيم الدولية للإعلاميين ماوريسيو فايبل، "في مثل هذه الأوقات المظلمة واليائسة، نود أن نشارك رسالة تضامن واعتراف قوية مع الصحافيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأسوية". وأضاف، "نحن كبشر ندين بشدة لشجاعتهم والتزامهم حرية التعبير".

وقالت المديرة العامة لـ"يونيسكو" أودري أزولاي، إن الجائزة "تشيد بشجاعة الصحافيين الذين يواجهون ظروفاً صعبة وخطرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك، قتل ما لا يقل عن 97 صحافياً منذ اندلاع الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، منهم 92 فلسطينياً.

واندلعت الحرب في القطاع بعدما شنت حركة "حماس" هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، أسفر عن مقتل 1170 شخصاً، معظمهم من المدنيين، حسب تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخطف خلال الهجوم أكثر من 250 شخصاً ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، توفي 34 منهم وفق مسؤولين إسرائيليين.

ورداً على الهجوم، تعهدت إسرائيل القضاء على "حماس"، وهي تنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 34596 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفق حصيلة وزارة الصحة التابعة للحركة في القطاع.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار