Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في شهر

الذهب يستقر وسط تفاؤل حول خفض الفائدة الأميركية بعد تصريحات مسؤولي "الفيدرالي"

صعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.6 في المئة بعدما أغلق عند أعلى مستوى خلال أسبوع أمس الإثنين (أ ف ب)

صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر، مدعومة بنتائج أرباح قوية لشركات منها بنوك مثل "يو بي إس" السويسري و"يوني كريدت" الإيطالي، إضافة إلى معنويات متفائلة بخصوص خفض أسعار الفائدة. وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.6 في المئة، بعدما أغلق عند أعلى مستوى خلال أسبوع أمس الإثنين.

وقفز سهم "يو بي إس" 6.3 في المئة، بعدما أعلن البنك زيادة صافي الربح في الربع الأول من العام الحالي بنحو ثلاثة أمثاله، في أول ربح فصلي يحققه البنك منذ استحواذه على منافسه "كريدي سويس".

في غضون ذلك، صعد مؤشر الخدمات المالية 1.8 في المئة وارتفع سهم يوني كريدت"، ثاني أكبر البنوك الإيطالية بنحو ثلاثة في المئةـ وزاد سهم "إنفينيون" الألمانية لصناعة الرقائق 6.5 في المئة، لكن الشركة أعلنت عن برنامج لترشيد الكلف بعد خفض توقعاتها للأرباح للعام بأكمله، وعلى الجانب الآخر تراجع سهم "كولوبلاست" الدنماركية لصناعة المعدات الطبية 5.1 في المئة.

وتلقت الأسهم دعماً أيضاً من انخفاض العائد على سندات منطقة اليورو بفعل زيادة المراهنات على أن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروربي سيخفضان الفائدة هذا العام في أعقاب بيانات وظائف ضعيفة في الولايات المتحدة الجمعة الماضي.

"نيكاي" الياباني يغلق عند أعلى مستوى 

 في شرق القارة الآسيوية، قفز مؤشر "نيكاي" الياباني أكثر من واحد في المئة اليوم، وسط تحسن ثقة المستثمرين مع زيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام واستمرار مكاسب أسهم التكنولوجيا، وصعد "نيكاي" 1.57 في المئة إلى 38835.10 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ الـ15 من أبريل (نيسان) الماضي، وأغلق مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً على زيادة 0.65 في المئة عند 2746.22 نقطة.

وقدمت الأسهم الأميركية قوة دافعة جديدة مع ارتفاع توقعات الأسواق لفرصة خفض البنك المركزي الأميركي لأسعار الفائدة هذا العام بعدما أظهر تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الجمعة الماضي أن النمو تباطأ أكثر من المرتقب في أبريل الماضي، مما عزز عمليات شراء الأسهم.

وزادت الأسهم اليابانية على نطاق واسع وسط الأنباء الإيجابية، إذ سجل 152 سهماً من إجمالي 225 سهماً على المؤشر الياباني، وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا اليابانية مع عودة المستثمرين من عطلة نهاية أسبوع طويلة ليحصلوا على دفعة من أداء "وول ستريت"، بعد أن أعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة "أبل" عن نتائج إيرادات باعثة على التفاؤل. وعززت مكاسب الجلسة بصورة كبيرة ارتفاع المؤشر الياباني بنحو 600 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وظلت الأسواق المالية اليابانية مغلقة الجمعة وأمس بمناسبة عطلة عامة،  وبالنسبة إلى أسهم الشركات، قفز سهم عملاقة معدات صنع الرقائق "طوكيو إلكترون" 5.2 في المئة، ليرفع وحده المؤشر 179.47 نقطة، وقفز كذلك سهم شركة "ديسكو كورب" المرتبطة بالرقائق تسعة في المئة، ليسجل أفضل أداء اليوم.

 وصعد سهم مجموعة "سوفت بنك" للاستثمار في أسهم الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي 3.7 في المئة، وزاد سهم "أدفانتست" لتصنيع معدات اختبار الرقائق 2.3 في المئة.

وبعيداً من التكنولوجيا، صعد سهم "فاست ريتيلينغ" المالكة للعلامة التجارية للملابس "يونيكلو" 3.2 في المئة، ليرفع مؤشر "نيكاي" 126.51 نقطة.
 

الذهب يستقر وسط تفاؤل حول خفض الفائدة

وفي أسواق المعادن النفيسة، استقرت أسعار الذهب اليوم مدفوعة بالرهانات على خفض "الفيدرالي" أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام والإقبال على المعدن كملاذ آمن وسط غموض يكتنف اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 2320.69 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما زاد بما يتجاوز واحداً في المئة خلال الجلسة الماضيةـ ولم تسجل العقود الأميركية الآجلة للذهب تغيراً يذكر عند 2328.40 دولار للأوقية.

وعن ذلك، قال كبير المحللين لدى "سيتي إندكس" مات سيمبسون إن "الذهب كان يبني قاعدة ببطء خلال الأسبوع الماضي ليظهر أن الطلب يحوم حول 2280 دولاراً، في وقت يواصل المركزي الأميركي إثارة زخم حول الخطوة التالية التي من المحتمل أن تخفض أسعار الفائدة".

وصرح رئيس "الفيدرالي" في نيويورك جون وليامز أمس بأنه في مرحلة ما غير محددة سيخفض البنك المركزي الأميركي سعر الفائدة ولم يقدم جدولاً زمنياً لذلك، لكنه قال إن "الاقتصاد يتحرك بصورة عامة نحو توازن أفضل".

ويتوقع المتداولون بنسبة 67 في المئة خفض سعر الفائدة الأميركية في سبتمبر (أيلول) المقبل، وفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ"سي إم إي" وتزيد أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائداً.

وأضاف سيمبسون أن "المخاوف من احتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة ساعدت الذهب أيضاً".

في تلك الأثناء، يراقب المستثمرون عن كثب آخر التطورات في صراع الشرق الأوسط، بعدما وافقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة قدمته مصر وقطر، لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها ومضت قدماً في ضربات على رفح بينما تخطط لمواصلة المفاوضات حول الاتفاق.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في التعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 27.26 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.5 في المئة إلى 959.25 دولار، فيما فقد البلاديوم 0.1 في المئة ليبلغ 976.48 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة