Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا بعد إعلان مبابي الرحيل عن باريس سان جيرمان؟

بيريز المستفيد الأكبر من رحيل الفرنسي واقترابه من ريال مدريد

ستكون المباراة الأخيرة لمبابي بقميص باريس سان جيرمان في "حديقة الأمراء" غدا الأحد (أ ف ب)

ملخص

خطوات قليلة تفصل مبابي عن ريال مدريد، وضغوط كبيرة من ماكرون لوجود اللاعب في أولمبياد باريس 2024

تزداد التكهنات في الوقت الحالي حول مستقبل الفرنسي كيليان مبابي الذي كشف عن عدم تجديد عقده مع باريس سان جيرمان بنهاية الموسم الحالي، وتأكيد رحيله ليكتب نهاية رحلته مع الفريق ويستعد لاختيار وجهته الجديدة خلال المواسم المقبلة.

وقال مبابي (25 سنة) عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" معلناً رحيله، "أردت الحديث معكم وقلت إنني سأتحدث معكم حين يأتي الوقت المناسب، أردت أن أعلن أن هذا عامي الأخير مع باريس سان جيرمان ولن أجدد عقدي". وأضاف، "سألعب مباراتي الأخيرة في حديقة الأمراء الأحد المقبل، وهناك لديَّ كثير من العواطف، وكان لديَّ سنوات عديدة حظيت بفرصة وشرف تمثيل أكبر أندية فرنسا وواحد من الأفضل في العالم، أود أن أوجه كثيراً من الشكر لجميع المدربين واللاعبين والإدارة".

وبذلك أنهى مبابي رحلته مع باريس سان جيرمان بعد سبع سنوات مليئة بالأرقام المميزة والبطولات المحلية، إذ خاض مع الفريق في جميع البطولات 306 مباريات أحرز خلالها 255 هدفاً وصنع 108 أخرى، متوجاً بالدوري الفرنسي ست مرات وكأس فرنسا والسوبر ثلاث مرات وكأس الرابطة الفرنسية مرتين، وأصبح الهداف التاريخي للفريق متخطياً إدينسون كافاني الذي سجل 200 هدفاً وزالاتان إبراهيموفيتش صاحب الـ156 هدفاً، إلى جانب تألقه خلال هذه الفترة مع المنتخب الفرنسي وكان أحد أسباب تتويج "الديوك" بكأس العالم 2018.

ماذا بعد باريس سان جيرمان؟

وينتظر العالم أجمع في الوقت الحالي قرار مبابي بتحديد وجهته الجديدة، إذ يشير غالب التقارير الصحافية أنه سيكون لاعباً في ريال مدريد الإسباني بصورة مؤكدة، بعد المفاوضات التي طالت خلال المواسم الأخيرة وكانت أخرها المحاولات في الصيف الماضي.

وكان مبابي قريباً من الانضمام لريال مدريد خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية وما قبلها، ولكن تمكنت إدارة باريس سان جيرمان آنذاك في إقناع اللاعب بالاستمرار، وحصل وقتها على عقد من الناحية المادية ضخم للغاية وهو ما أسهم في ترحيب اللاعب بالاستمرار في الفريق الفرنسي حتى نهاية الموسم الجاري ويصبح من أفضل لاعبي العالم بالوقت الحالي.

وكان النجم الفرنسي قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بسبب أزمات مع رئيس النادي ناصر الخليفي، بسبب رغبة الأخير في تمديد عقده موسماً جديداً، ووصل الأمر إلى منعه من التدريب والظهور مع فريق الشباب، حتى وقع تقارب في وجهات النظر وعاد بعدها إلى المشاركة والظهور مع الفريق مرة أخرى، قبل خروج أنباء اتفاقه مع ريال مدريد في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وانضمام مبابي الوشيك خلال الصيف المقبل إلى ريال مدريد سينهي حالة الجدل التي تطغى على كل فترة انتقال في السنوات الأخيرة، وأشارت بعض التقارير إلى أن من المتوقع أن يراوح الراتب السنوي للاعب في النادي الإسباني ما بين 15 مليون يورو (16.24 مليون دولار) و20 مليون يورو (21.65 مليون دولار) صافية بعد الضرائب، إضافة إلى مكافآت متعلقة بالأهداف والبطولات الجماعية والجوائز الفردية.

من يحتاج إلى الآخر؟

يحتاج مبابي إلى الانتقال لفريق آخر من أجل خوض تحد جديد، هذا ما قاله في الكلمة الوداعية لجماهير باريس سان جيرمان، وما وراء كلماته هي رغبة التتويج بلقب أوروبي بعد عجزه في تحقيق ذلك مع الفريق الفرنسي، إلى جانب تحقيق حلم الكرة الذهبية، بخاصة أنه يمتلك الإمكانات التي تحقق له ذلك.

وكما يحتاج اللاعب الانضمام لريال مدريد، الفريق في حاجة إلى مبابي، إذ في حال إتمام الصفقة سيكون إضافة قوية إلى الفريق على المستوى الفني إلى جانب قوة المنظومة الحالية تحت قيادة المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، إذ قد يشغل مركز المهاجم الصريح في ظل عدم وجود البديل الأنسب منذ رحيل كريم بنزيما.

الفائز والخاسر

في كل صفقة يكون هناك فائز وخاسر، وفي حال انضمام مبابي لريال مدريد سيكون الفريق الإسباني هو الأكثر استفادة حينذاك، وذلك لعوامل عدة أبرزها ضم واحد من أفضل لاعبي العالم في صفقة انتقال حر من دون مقابل مادي لباريس سان جيرمان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيكون رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز حقق أكبر استفادة من هذه الصفقة إذ وفر ما يقارب من 200 مليون يورو (215.77 مليون دولار)، إلى جانب تخفيض راتب اللاعب في الصيف الحالي عما تم في المفاوضات التي تمت خلال العامين الماضيين، إذ أشارت تقارير صحافية إلى أن الراتب سيراوح ما بين 20 مليون يورو (21.57 مليون دولار) إلى 25 مليون يورو (26.97 مليون دولار) وسيكون الأعلى في الفريق من بين نجوم بطل الدوري الإسباني.

وسيعود على ريال مدريد كثير من الاستفادة على مستوى العوائد المادية التي ستأتي على مستوى تعاقدات الرعاية والإعلانات، إلى جانب ارتفاع أسعار التذاكر بانضمام واحد من أبرز اللاعبين في العالم، وذلك سيعوض ويطبق ما يريده بيريز وأحد أهداف تطوير ملعب "سانتياغو برنابيو" أخيراً.

هل سيلعب الأولمبياد؟

يرغب المسؤولون في فرنسا بوجود مبابي مع المنتخب الفرنسي الأولمبي في أولمبياد باريس 2024 التي ستنطلق خلال شهر يوليو (تموز) المقبل من أجل المنافسة على الميدالية الذهبية والحصول عليها في المنافسات التي ستقام على أرضها.

ونشرت تقارير صحافية فرنسية بتصريحات من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه مارس ضغط من أجل أن يوجد مبابي في دورة الألعاب الأولمبية، وقال "لقد مارست أقصى ضغط ممكن على ما يسمى نادي المستقبل"، مشيراً في حديثه إلى ريال مدريد والذي اقترب من التعاقد مع اللاعب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة