Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية مستقرة قبل بيانات التضخم الأميركية

الذهب يرتفع ترقباً لإشارات "الفيدرالي" في شأن أسعار الفائدة وتعليقات باول

 ظل مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي مستقراً انتظاراً لبيانات اقتصادية من أميركا (أ ف ب)

تترقب الأسواق العالمية وأسواق المعادن النفيسة صدور بيانات التضخم الأميركية، إضافة إلى تعليقات رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، فلم يطرأ تغيير يذكر على الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء.

في غضون ذلك قفز سهم شركة "دليفري هيرو" بفضل بيع شركة "فودباندا" التابعة لها في تايوان إلى شركة "أوبر"، بينما ظل مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي مستقراً.
ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأميركية وإدلاء باول بتعليقات اليوم الثلاثاء، قبل أن تصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين غداً الأربعاء، وذلك في وقت يحاول فيه المستثمرون تقييم توقعات "الفيدرالي" في شأن خفض أسعار الفائدة.


وقفز سهم "دليفري هيرو" 20 في المئة، بعد أن أعلنت شركة "أوبر" صفقة بقيمة 1.25 مليار دولار للاستحواذ على "فودباندا" في تايوان وشراء أسهم جديدة في الشركة الألمانية.
وزاد سهم مجموعة "ألكون" السويسرية للعناية بالعيون تسعة في المئة بعد أرباح الربع الأول، وصعد سهم "سونوفا هولدينغ" لصناعة أدوات السمع ستة في المئة، بعد التوقعات بتسارع النمو في 2024.


وانخفض سهم "رينميتال" 5.5 في المئة، بعدما خالفت شركة تصنيع الأسلحة الألمانية التوقعات في شأن مبيعات وأرباح الربع الأول من العام الحالي.
وهبط سهم شركة "برنتاغ" الألمانية لتوزيع الكيماويات 7.8 في المئة، بعدما خفضت توقعاتها لأرباح العام بأكمله بعد إخفاقها في تحقيق تقديرات الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الربع الأول من العام الحالي.

"نيكاي" الياباني يرتفع

في شرق آسيا ارتفع مؤشر "نيكاي" الياباني اليوم الثلاثاء في تعاملات غابت عنها المحركات الواضحة وسط ترقب المتعاملين لصدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة ونهاية موسم إعلان نتائج الشركات.
وأغلق "نيكاي" مرتفعاً 0.46 في المئة عند 38356.06 نقطة، مع ارتفاع 125 من الأسهم المدرجة عليه البالغ عددها 225 سهماً، فيما انخفض 100 سهم بعد جلسة هادئة نسبياً، وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.25 في المئة، وصعد سهم مجموعة "سوفت بنك" 4.34 في المئة، ليكون أكبر داعمي مؤشر "نيكاي".


وقفز سهم "فوروكاوا إلكتريك" نحو 19 في المئة، في حين قفز سهم شركة التكرير "إنيوس هولدنغز" أكثر من 10 في المئة، بعد إعلان نتائج خلال جلسة ما بعد الظهيرة.


وعلى الجانب الآخر، جاء سهما شركة الإنشاءات "كاغيما" وشركة "توسوه كورب" للكيماويات في مقدمة الخاسرين، إذ هبط سهم كل منهما ما يقارب تسعة في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتعلن نحو 600 شركة نتائجها على مدار اليوم الثلاثاء والعدد ذاته تقريباً غداً الأربعاء، ليقترب موسم نتائج الشركات الحالي إلى حد كبير من نهايته.
وكان سهم "دايوا سيكيوريتيز" من الخاسرين البارزين اليوم، إذ خسر 6.82 في المئة، بعد أنباء عن استثمار 51.9 مليارين (331.78 مليون دولار) في بنك "أوزورا"، مما سيجعل الشركة أكبر مساهم في البنك، وتراجع سهم بنك "أوزورا" 0.91 في المئة.
وهبط سهم شركة "شيونوغي" للصناعات الدوائية بأكثر من أربعة في المئة، بعد أن قالت إن علاجها لفيروس كورونا فشل في إظهار انخفاض كبير إحصائيا في الأعراض خلال تجارب.


وتراجع سهم شركة "شوغاي" للصناعات الدوائية أيضاً 3.38 في المئة، بعد تجربة ناجحة لعلاج منافس للهيموفيليا من شركة "نوفو نورديسك".

الذهب يرتفع قبل بيانات التضخم الأميركية

في أسواق المعادن النفيسة ارتفعت أسعار الذهب اليوم مع تحول الاهتمام إلى بيانات التضخم الأميركية التي قد توفر إشارات عن وتيرة ومقدار خفض أسعار الفائدة من المركزي الأميركي هذا العام.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 2344.39 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما انخفض واحداً في المئة أمس الإثنين، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2350 دولاراً للأوقية.

في تلك الأثناء تشير التوقعات إلى أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاع التضخم الأساسي 0.3 في المئة، على أساس شهري في أبريل "نيسان" الماضي بانخفاض من 0.4 في المئة في الشهر السابق، وفقاً لاستطلاع أجرته "رويترز" مما يؤدي إلى انخفاض المعدل السنوي إلى 3.6 في المئة.
ومن المعروف أن الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.


وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 28.41 دولار للأوقية، في حين زاد البلاتين 0.6 في المئة إلى 1002.90 دولار، بعدما وصل إلى أعلى مستوى له في عام تقريباً، بينما صعد البلاديوم 0.8 في المئة إلى 968.43 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة