Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من هم مؤثرو السوشيال ميديا الأميركيون أصحاب الثروات؟

في وقت يتهدد حظر تطبيق "تيك توك" الحياة المهنية لعدد منهم، في الآتي بعض مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين نجحوا في بناء إمبراطوريات مالية تتجاوز حدود الإنترنت

حتى لو حظر "تيك توك" في نهاية المطاف، يمكن لهؤلاء المؤثرين دائماً الاعتماد على نجاح مساعيهم الريادية خارج عالم وسائل التواصل الاجتماعي (غيتي)

ملخص

شهد العام الماضي تحول عدد من المؤثرين من أشخاص عاديين لأصحاب مشاريع بملايين الدولارات

خلال العقد الماضي، تحول صناع المحتوى عبر الإنترنت من تقديم مقاطع فيديو ساخرة على "يوتيوب" إلى قيادة إمبراطوريات تجارية ضخمة. لقد غير ظهور المؤثرين، وهم الأفراد الذين يروجون للمنتجات أو العلامات التجارية لجماهيرهم الكبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، المشهد الرقمي بشكل جذري. حتى أصغر منشئي المحتوى أصبحوا قادرين على تحقيق بعض الأرباح من منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشهد العام الماضي تحول عدد من المؤثرين من أشخاص عاديين لأصحاب مشاريع بملايين الدولارات. إذ أطلقت أليكس إيرل، المؤثرة الشهيرة، صندوقاً للمنح الدراسية في جامعتها الأم بعد تخرجها مباشرة في مايو (أيار) من العام الماضي. كما استخدم مستر بيست، اليوتيوبر المعروف باسم جيمي دونالدسون، ثروته التي جمعها من خلال مقاطعه المؤثرة لإنشاء مؤسسة خيرية خاصة به لمكافحة الجوع والتشرد. وأثارت نجمة تيك توك هالي كيت، المعروفة بمقاطع الفيديو التي تحمل عنوان "GRWM"، ضجة على الإنترنت عندما اشترت منزلاً في هامبتونز وهي في سن 23 سنة فقط.

بينما توفر تطبيقات مثل "إنستغرام" و"يوتيوب" و"تيك توك" أرضاً خصبة للمؤثرين لبناء مسارات مهنية مربحة، إلا أن لكل منصة شروطها وإرشاداتها الخاصة لكسب المال. فعلى سبيل المثال، لا يدفع "إنستغرام" للمبدعين مباشرة في مقابل المشاهدات، ولكن العلامات التجارية والشركات على استعداد لإنفاق عشرات الآلاف من الدولارات على المنشورات الدعائية أو الروابط التابعة على التطبيق. أما "تيك توك" فيمتلك صندوقاً خاصاً بالمبدعين، يدفع للمستخدمين في مقابل المحتوى الأصلي الخاص بهم بناء على أدائه. وفي الوقت نفسه، يحصل منشئو المحتوى في برنامج شركاء "يوتيوب" على أموال في مقابل مشاهدات الإعلانات على المحتوى الخاص بهم الذي يتم تحقيق الدخل منه.

حتى منشئو المحتوى من المستوى المتوسط في الولايات المتحدة يمكنهم تحقيق أرباح كبيرة. وفقاً لموقع  ZipRecruiter، يكسب المؤثر العادي ما يقدر بـ131874 دولاراً سنوياً، أو 63 دولاراً في الساعة. ومع ذلك، كل هذا يعتمد على ما إذا كانت الجهود المبذولة لحظر "تيك توك" في الولايات المتحدة ستنجح بالفعل، إلا إذا تمكنت شركة بايت دانس الصينية المالكة للتطبيق من بيعه لشركة أميركية. حتى ذلك الحين، يبقى بعض المؤثرين غير متأكدين في شأن استقرار مهنتهم التي اختاروها.

وعلى رغم حال عدم اليقين التي تلوح في الأفق حول مستقبل التأثير في وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن عدداً من منشئي المحتوى (أصحاب الملايين، في الأقل) ليسوا قلقين. فحتى لو حظر "تيك توك" في نهاية المطاف، يمكن لهؤلاء المؤثرين دائماً الاعتماد على نجاح مساعيهم الريادية خارج عالم وسائل التواصل الاجتماعي.

أدناه أعلى سبعة مؤثرين أجراً في الولايات المتحدة:

مستر بيست MrBeast

 

في عام 2023، حقق مستر بيست أرباحاً هائلة بلغت 82 مليون دولار من مسيرته المهنية على "يوتيوب". لم يتصدر فقط قائمة فوربز لأعلى نجوم "يوتيوب" أجراً، بل اختير أيضاً كأعلى مؤثر أجراً في العالم على المنصة، إذ يتباهى بـ260 مليون مشترك. أصبح مستر بيست معروفاً بمحتوى الفيديو الخاص به ذي الطابع الحماسي للغاية. كما أن مستر بيست، المولود في ولاية كارولينا الشمالية، هو مؤسس لعدد من الشركات، بما في ذلك سلسلة المطاعم الافتراضية MrBeast Burger  وعلامة الشوكولاتة للوجبات الخفيفة Feastable.

جيك بول Jake Paul

 

على رغم أن جيك بول معروف اليوم بمسيرته المهنية في الملاكمة الاحترافية، إلا أنه اشتهر في الأصل على تطبيق Vine الذي لم يعد موجوداً الآن، إذ جمع أكثر من 5 ملايين متابع. قام بعد ذلك بنقل محتواه إلى "يوتيوب"، على رغم الجدل الذي أثاره عدد من مقاطع الفيديو والموسيقى الخاصة به على مر السنين. وفي أغسطس (آب) 2022، شارك بول في تأسيس شركة Betr، وهي شركة وسائط رياضية ومراهنات عبر الهاتف المحمول، التي حصلت على تقييم بقيمة 375 مليون دولار في يونيو (حزيران) 2023. وفي العام الماضي، بلغ إجمالي أرباحه 34 مليون دولار، وفقاً لمجلة "فوربز".

ريت ولينك  Rhett and Link

ريت جيمس ماكلولين وتشارلز لينكولن نيل الثالث، المعروفان أيضاً باسم ريت ولينك، يحملان لقب نجوم "يوتيوب" المخضرمين. بدأوا في نشر عروض كوميدية على "يوتيوب" في عام 2006 على قناتهم المشتركة ويستضيفون عرضاً متنوعاً يومياً يسمى  "Good Mythical Morning"  لـ18.7 مليون مشترك. استمر الثنائي في إطلاق شركة الترفيه الخاصة بهما، Mythical Entertainment، التي تنتج عدداً من البودكاست وخدمات الاشتراك والفعاليات المباشرة. قدرت مجلة فوربز أرباح ريت ولينك السنوية في عام 2023 بمبلغ 35 مليون دولار.

تشارلي داميليو Charli D’Amelio

حققت تشارلي داميليو، البالغة من العمر 20 سنة، شهرة واسعة على منصة "تيك توك" خلال جائحة كورونا، بفضل رقصاتها المميزة التي جذبت ملايين المتابعين. وعلى مدى أربع سنوات تقريباً، حافظت داميليو على مكانتها كأفضل صانعة محتوى على "تيك توك"، محققة أرباحاً بلغت 23 مليون دولار في عام 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدأت داميليو، المولودة في ولاية كونيتيكت، رحلتها في عالم الرقص التنافسي منذ أكثر من عقد قبل أن تبدأ مسيرتها على "تيك توك" في عام 2019. وفي عام 2021، تعاونت مع شقيقتها ديكسي لإطلاق علامة الملابس "Social Tourist” تحت مظلة هولستر.

لم تقتصر إنجازات داميليو على عالم الرقص والأزياء، بل امتدت إلى الأدب أيضاً، إذ نشرت كتاباً بعنوان “Essentially Charli: The Ultimate Guide to Keeping It Real” الذي حقق نجاحاً كبيراً وأصبح من أكثر الكتب مبيعاً في "نيويورك تايمز". وفازت أيضاً بالموسم الـ31 من برنامج "الرقص مع النجوم" إلى جانب شريكها في الرقص، مارك بالاس.

في سبتمبر (أيلول) 2023، عرض الموسم الثالث من برنامج الواقع الذي يوثق حياة عائلة داميليو، "The D’Amelio Show"، على منصة هولو.

لوغان بول Logan Paul

شقيق جايك بول الأكبر لوغان حقق دخلاً سنوياً قدره 21 مليون دولار العام الماضي، وذلك بفضل قناته على "يوتيوب" التي أثارت الجدل في بعض الأحيان. ومن أبرز الفيديوهات التي أثارت جدلاً، مقطع فيديو يظهر فيه جثة في "غابة الانتحار" في اليابان. لم يكتف لوغان بـ"يوتيوب"، بل اتجه أيضاً إلى عالم المصارعة المحترفة، إذ انضم إلى WWE في يونيو (حزبران) 2022. كما يمتلك شركة مشروبات الطاقة "Prime Hydration"  التي تقدر قيمتها بـ 5.5-8.4 مليار دولار وفقاً لشركة التحليلات المالية (CB Insights) .

إيما تشامبرلين Emma Chamberlain

 

اشتهرت إيما تشامبرلين على "يوتيوب" في سن الـ16 بفضل مدونات الفيديو (vlogs) الصادقة وأسلوب التحرير المميز. والآن، في سن 23، يتابعها أكثر من 27 مليون شخص على "يوتيوب" و"إنستغرام". وعلى رغم استمرارها في نشر مدونات فيديو طويلة على قناتها على "يوتيوب"، إلا أن صفقاتها في عالم الموضة مع لويس فويتون وكارتييه ولانكوم وليفايز وأريتزيا وكانون جعلتها واحدة من أعلى المؤثرين دخلاً. وفي عام 2020، أطلقت شركتها الخاصة للمشروبات، "Chamberlain Coffee"، وبدأت في تقديم بودكاست "Anything Goes" على منصة سبوتيفاي. وفي العام الماضي، حققت إيما أرباحاً تقدر بـ20 مليون دولار.

رايان كاجي Ryan Kaji

قد يكون رايان كاجي، صاحب قناة الأطفال الشهيرة على "يوتيوب" "Ryan's World"، أصغر مؤثر في الولايات المتحدة. في عام 2023، حقق رايان، البالغ من العمر 12 سنة، أرباحاً تقدر بـ35 مليون دولار من محتواه اليومي الذي يتضمن عادة مراجعات للألعاب وفتح علب الهدايا. واعتباراً من مايو (أيار) 2024، يتابع قناته أكثر من 37 مليون مشترك، وحققت مقاطع الفيديو الخاصة به أكثر من 45 مليار مشاهدة. وبمساعدة والديه، أطلق خطه الخاص من الألعاب الذي يحمل علامته التجارية "Ryan's World"، بالتعاون مع PocketWatch وBonkers Toys. كما أطلق أيضاً ألعاب فيديو بالتعاون مع روبلكس وإكس بوكس.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات