Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دخول السعودية قطاع صناعات الفضاء يعطيها مكانة في العالمي

يتطلب هذا المجال تقنيات غير اعتيادية وغير مسبوقة، لذلك لا يمكن النجاح الاستثماري فيه إلا مع رأس مال جريء

دخول السعودية في هذا القطاع يعطيها مكانة في سوق الفضاء العالمي  ( اندبندنت عربية ) 

ملخص

أعلن في السعودية عن تأسيس شركة رائدة في قطاع الفضاء وخدمات الأقمار الاصطناعية، ستعمل على تحفيز خدمات الأقمار الاصطناعية والفضاء وتطوير قدرات تسهم في تعزيز مكانة القطاع المحلي في هذا المجال المتنامي عالمياً

أعلن صندوق الاستثمارات العامة الإثنين الماضي عن تأسيس مجموعة نيو للفضاء (NSG)، المملوكة بالكامل للصندوق، لتكون شركة وطنية رائدة في قطاع الفضاء وخدمات الأقمار الاصطناعية، وستعمل الشركة على تحفيز خدمات الأقمار الاصطناعية والفضاء في السعودية وتطوير قدرات تسهم في تعزيز مكانة القطاع المحلي في هذا المجال المتنامي عالمياً.

وتهدف الشركة لتطوير وتعزيز الأنشطة التجارية المرتبطة بالقطاع من خلال توفير حلول مبتكرة لخدمات الأقمار الاصطناعية والفضاء محلياً ودولياً، وستستثمر المجموعة في الأصول والقدرات المحلية والدولية وفرص الاستثمار الواعدة لتحفيز تطوير وتوطين الخبرات المتخصصة.

وبهذا الخصوص، يقول الفلكي وأستاذ الفيزياء في جامعة الملك عبدالله، ملهم هندي "يمثل الإعلان عن مجموعة نيو للفضاء استكمالاً لاستراتيجية المملكة للفضاء، والتي تهدف لخلق اقتصاد وطني يسهم في تنمية موارد البلاد الاقتصادية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح في رسالته الصوتية لـ "اندبندنت عربية" أن "دخول السعودية في هذا القطاع يعطيها مكانة في سوق الفضاء العالمي الذي ينمو سنوياً بـ 13 في المئة حتى بلغ عام 2023 بـ 800 مليار دولار وتوقع نموه إلى 2 تريليون دولار في 2030".

مضيفاً "ستسمح مجموعة نيو للفضاء في الدخول في الصناعات الإنشائية للأقمار الاصطناعية أو الخدمات التشغيلية المباشرة، والذي قد يمكن السعودية من بناء منصات إطلاق فضائية، وبخاصة مع تزايد الطلبات على المنصات الموجودة حالياً وازدحام جداولها بالمستأجرين لإطلاق أقمارهم الاصطناعية".

خاتماً حديثه أن موقع السعودية الجغرافي مناسب لبناء تلك المنصات الفضائية، مضيفاً أن مشروعات مجال الفضاء بيئة قاسية تتطلب تقنيات غير اعتيادية وغير مسبوقة، لذلك لا يمكن النجاح الاستثماري فيه إلا مع رأس مال جريء.

Listen to "تمكين قطاع صناعات الفضاء في السعودية" on Spreaker.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات