Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

16 قتيلا و35 جريحا بغارات أميركية - بريطانية على الحديدة

استهداف "شبكة الاتصالات في منطقة الأعبوس بمديرية حيفان" في محافظة تعز

ملخص

ينفذ المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة. وسببت هجماتهم على مدى أشهر في البحر الأحمر اضطراباً بالملاحة الدولية وأجبرت الشركات على تغيير مسار السفن.

قالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، اليوم الجمعة، إن ضربات أميركية وبريطانية على محافظة الحديدة اليمنية قتلت 16 شخصاً وأصابت 35 آخرين، وأفادت القناة بأن الضربات استهدفت مبنى للإذاعة في مديرية الحوك بالحديدة وميناء الصليف.

وأوضح محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين أن "هذا العدوان الغاشم على اليمن عقاب لموقفه المساند لغزة وذلك دعماً لإسرائيل لمواصلة جرائم الإبادة الجماعية ضد القطاع الجريح والمحاصر والصامد".

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن القوات الأميركية والبريطانية شنت ضربات على 13 هدفاً في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

"عملية مشتركة"

وأعلن الجيش البريطاني أنه نفذ ليل الخميس - الجمعة "عملية مشتركة" مع القوات الأميركية تضمنت شن غارات ضد مواقع للمتمردين الحوثيين في اليمن بهدف تقويض قدراتهم العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان مقتضب إن "القوات البريطانية شاركت في عملية مشتركة مع القوات الأميركية بهدف تقويض القدرات العسكرية للحوثيين الذين يواصلون تنفيذ هجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأضاف البيان أن معلومات استخبارية "أكدت" ضلوع موقعين في منطقة الحديدة في هجمات استهدفت حركة الملاحة البحرية، مشيراً إلى أن الحوثيين استخدموا منازل في هذه المنطقة لتخزين مسيرات مفخخة والتحكم بها من بعد.

كما استهدفت الغارات، وفقاً للبيان، موقعاً آخر يقع غرب الحديدة واستخدمه الحوثيون لتنفيذ هجمات بطائرات من دون طيار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

دوي انفجارات

وأكد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية في الحديدة وصنعاء سماع دوي انفجارات عنيفة.

وأشارت قناة "المسيرة" إلى استهداف "شبكة الاتصالات في منطقة الأعبوس بمديرية حيفان" في محافظة تعز (جنوب غرب).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

تحالف دولي

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ الـ12 من يناير (كانون الثاني).

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

و تقود إيران ما يعرف بـ"محور المقاومة" الذي تنضوي فيه فصائل فلسطينية بينها حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، وأخرى عراقية إضافة إلى الحوثيين اليمنيين و"حزب الله" اللبناني.

وينفذ المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة. وتسببت هجماتهم على مدى أشهر في البحر الأحمر في اضطراب الملاحة الدولية، وأجبرت الشركات على تغيير مسار السفن إلى مسار أطول وأعلى كلفة حول جنوب القارة الأفريقية.

ودفعت هجمات الحوثيين شركات شحن كثيرة إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح، مما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لأسبوع في الأقل ويزيد كلفة النقل.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات