Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئاسة الفلسطينية لخامنئي: لا نحتاج حروبا لا تخدم طموحاتنا

المرشد الإيراني اعتبر أن هجوم "حماس" نجح في إحباط مخطط سيطرة إسرائيل على المنطقة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس و المرشد الإيراني علي خامنئي (اندبندنت عربية)

ملخص

تحدث المرشد الإيراني علي خامنئي في خطاب خلال إحياء الذكرى الـ35 لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية روح الله الخميني قائلاً إن إسرائيل "على مسار الزوال".

قالت الرئاسة الفلسطينية اليوم الإثنين إن الشعب الفلسطيني "ليس في حاجة إلى حروب لا تخدم طموحاته بالحرية والاستقلال"، وذلك رداً على تصريحات للمرشد الإيراني آية الله علي خامنئي.

وكان خامنئي ذكر أن الهجوم الذي قادته حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وقع "في لحظة حساسة كان العدو يسعى خلالها إلى تطبيق مخطط السيطرة على المنطقة".

وأضافت الرئاسة الفلسطينية في بيان أن "هذه التصريحات التي تعلن بوضوح أن هدفها هو التضحية بالدم الفلسطيني وآلاف الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير الأرض الفلسطينية، لن تؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

"إسرائيل إلى زوال"

وتحدث المرشد الإيراني في خطاب اليوم الإثنين خلال إحياء الذكرى الـ35 لوفاة مؤسس الجمهورية الإسلامية روح الله الخميني قائلاً إن إسرائيل "على مسار الزوال"، فيما هنأ حركة "حماس" على تنفيذ هجوم السابع من أكتوبر 2023، معتبراً أنه "جاء في الوقت المناسب".

وقال خامنئي إن الهجوم "وجه ضربة قاصمة للكيان الصهيوني ووضعه على طريق سينتهي بزواله".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "بالطبع لا أستطيع القول إن المخططين له كانوا يعرفون العمل المتقن الذي كانوا يقومون به، لكن الحقيقة هي أن هذا ما قاموا به".

وكانت الحرب اندلعت في قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 في أعقاب هجوم غير مسبوق نفذته حركة "حماس" على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل 1189 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، وفقاً لتعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية بالاستناد إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

واحتجزت خلال الهجوم 252 رهينة ونقلوا إلى غزة، ولا يزال 120 منهم في القطاع بينهم لقي 37 حتفهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وردت إسرائيل متوعدة بالقضاء على "حماس"، وهي تشن منذ ذلك الحين حملة قصف مدمر على قطاع غزة تترافق مع عمليات برية، مما تسبب بسقوط 36439 قتيلاً معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لـ"حماس".

 

 

وقال خامنئي الذي كان يتحدث أمام آلاف الأشخاص المجتمعين عند ضريح الخميني قرب طهران، إن "الكيان الصهيوني يتفكك تدريجاً أمام أعين شعوب العالم، وعاجلاً أم آجلاً سيتعين على أميركا أن تسحب دعمها له".

وتقدم إيران نفسها كأحد الداعمين الرئيسين لحركة "حماس" التي تعد إحدى مجموعات "محور المقاومة" الذي يجمع حلفاء طهران في الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط