Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقرار النفط مع تقييم المستثمرين لقرار "أوبك+" تمديد خفض الإنتاج

سجلت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أغسطس 80.92 دولار للبرميل

تمديد الخفض البالغ 3.66 مليون برميل يومياً عاماً إضافياً حتى نهاية 2025 (أ ف ب)

ملخص

يرى الكرملين في قرار "أوبك+" نتاجاً لتوافق وعمل مشترك بهدف تحقيق استقرار الأسواق العالمية

لم يطرأ تغيير يذكر على أسعار النفط اليوم الإثنين بينما يقيم المستثمرون اتفاقاً أعلنه تحالف "أوبك+" لتمديد خفض إنتاج النفط ليستمر معظمه حتى 2025.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم أغسطس (آب) المقبل 19 سنتاً فقط إلى 80.92 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يوليو (تموز) المقبل 23 سنتاً 76.76 دولار.

وإنتاج تحالف "أوبك+"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، منخفض حالياً بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، وهو ما يمثل نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

ووافق التحالف النفطي أمس الأحد على تمديد غالبية الخفض حتى العام المقبل دعماً للسوق في مواجهة نمو أضعف من المتوقع للطلب وطول أمد ارتفاع أسعار الفائدة في اقتصادات غربية كبرى، والمخاوف من تباطؤ نمو الطلب من الصين وارتفاع الإنتاج من دول خارج "أوبك".

تمديد الخفض الطوعي

ويشمل الخفض 3.66 مليون برميل يومياً كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024، وخفض طوعي من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية يونيو (حزيران) من العام الحالي.

لكن ما وافقت عليه المجموعة أمس هو تمديد الخفض البالغ 3.66 مليون برميل يومياً عاماً إضافياً حتى نهاية 2025 وتمديد الخفض الطوعي البالغ 2.2 مليون برميل يومياً ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل.

وسيلغي "أوبك+" تدرجاً الخفض الطوعي البالغ 2.2 مليون برميل يومياً على مدار عام بدءاً من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، 2024 وحتى سبتمبر 2025.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان للصحافيين بعد الإعلان، "ننتظر انخفاض أسعار الفائدة ومساراً أفضل عندما يتعلق الأمر بالنمو الاقتصادي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتوقع "أوبك" أن يبلغ متوسط الطلب على خام "أوبك+" 43.65 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من 2024، مما يعني سحباً من المخزونات مقداره 2.63 مليون برميل يومياً إذا أبقى التحالف على الإنتاج عند معدل أبريل (نيسان) الماضي، البالغ 41.02 مليون برميل يومياً.

مخاوف السوق

وقالت المؤسسة المشاركة في شركة "إنرجي أسبكتس"، أمريتا سين، "يجب أن يهدئ الاتفاق مخاوف السوق من إعادة أوبك+ إنتاج مزيد من البراميل في وقت لا تزال فيه المخاوف المرتبطة بالطلب كبيرة".

وأضاف الأمير عبدالعزيز للصحافيين، إن "’أوبك+‘ يمكن أن توقف التقليص التدرجي للخفض موقتاً أو تتراجع عنه إذا لم يكن الطلب قوياً بما يكفي".

ويرى بعض المحللين أن القرار قد يؤثر سلباً في أسعار النفط لأنه كان من المقرر من الأساس إلغاء الخفض الإضافي البالغ 2.2 مليون برميل يومياً تدرجاً.

وقال محللون من "غولدمان ساكس"، "الإعلان بصورة مفاجئة عن خطة مفصلة لإلغاء الخفض الإضافي يجعل من الصعب الاستمرار في خفض الإنتاج إذا تبين أن السوق لا ترقى لمستوى توقعات أوبك الصاعدة".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الإثنين، إن الاتفاقات الأحدث التي توصل إليها منتجو النفط في "أوبك+" هي نتاج توافق وعمل مشترك، مشيداً بالمجموعة لجهودها في تحقيق استقرار في أسواق النفط العالمية.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز