Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الموسم الانتقالي ينقذ مشاركة مانشستر يونايتد الأوروبية

توضيح موقف جيرونا ونيس في المشاركات القارية

تسببت مساهمة جيم راتكليف في ملكية مانشستر يونايتد في أزمة لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

"يويفا" يعطي الضوء الأخضر لمشاركة مانشستر يونايتد ونيس معاً في الدوري الأوروبي، وقيود جديدة في السنوات المقبلة

أعطى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" قبلة الحياة لمانشستر يونايتد الإنجليزي ونيس الفرنسي قبل انطلاق بطولاته في الموسم الجديد، بشأن مشاركتهما في الدوري الأوروبي في نسخة 2024 – 2025 ولكن ببعض القيود التي سيتم وضعها كأمر استثنائي في الموسم الحالي فقط.

واحتل مانشستر يونايتد المركز الثامن في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 60 نقطة من 38 مباراة، إذ حقق الفوز في 18 مباراة وتعادل في ستة وتلقى 14 هزيمة، ولكن تأهل إلى الدوري الأوروبي بعد فوزه بكأس الاتحاد الإنجليزي على حساب جاره مانشستر سيتي بنتيجة (2-1)، والتي تؤهل مباشرة للمشاركة في البطولة القارية.

وتمنح لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مشاركة أكثر من نادٍ تعود ملكيتهم لشخصٍ واحد، وهو ما تحقق في مانشستر يونايتد بعد استحواذه على النسبة الأكبر في إدارة النادي الإنجليزي، مع امتلاك شركته نسبة في نادي نيس الفرنسي والذي تأهل إلى الدوري الأوروبي بعد احتلاله المركز الخامس في البطولة المحلية برصيد 55 نقطة من 34 مباراة، إذ حقق الفوز في 15 وتعادل في 10 وتلقى تسع هزائم.

وتنص اللوائح أن نادياً واحداً فقط هو من يشارك في البطولة بهذه الحالة، وهو صاحب المركز الأفضل في الدوري المحلي في الموسم المنتهي، وهو ما يتوافر في نادي نيس، ولكن حصد مانشستر يونايتد لكأس الاتحاد الإنجليزي جعله صاحب الأفضلية في هذا الموقف.

وقرر الاتحاد الأوروبي خلال الأيام الماضية، السماح للأندية التي تعود إلى ملكية الأشخاص ذاتهم في موسم "انتقالي" على حد وصفهم، على رأسهم مانشستر يونايتد ونيس، ولكن وضع بعض الشروط التي تحفظ النزاهة في المشاركة على أن يكون هذا الاستثناء في الموسم المقبل فقط لا غير، وعودة اللوائح مرة أخرى للتنفيذ.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، أنه سيسمح لمانشستر يونايتد ونيس المشاركة في الدوري الأوروبي واللذين تعود نسبة من ملكيتهما إلى جيم راتكليف، ولكن بوضع لجنة من الاتحاد الأوروبي للإشراف على واحد من الناديين، إذ تم إبلاغ النادي الفرنسي بذلك أنه سيدار من قبل هذه اللجنة حتى يتم تطبيق المعايير التي تضمن النزاهة وعدم تضارب المصالح.

وأضافت الصحيفة أنه ستبلغ جميع الأندية بأنه سيتم التعامل وفقاً لهذه المعايير بشكل استثنائي خلال موسم 2024 – 2025 ليكون فترة انتقالية قبل عودة اللوائح مرة أخرى للتطبيق في السنوات المقبلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت هناك حالة مشابهة لهذا الأمر، عندما شارك أي سي ميلان الإيطالي وتولوز الفرنسي اللذان تعود ملكيتهما إلى الأميركي ريد بيرد كابيتال، وسمح لهما بالمشاركة في الدوري الأوروبي في استثناء من قبل "يويفا"، وسيطبق هذا الأمر على جميع البطولات.

وأكدت الصحيفة أنه سيسمح لمانشستر سيتي الإنجليزي وجيرونا الإسباني المشاركة بشكل طبيعي في دوري أبطال أوروبا، على أن يدار النادي الإسباني من قبل لجنة معتمدة من الاتحاد الأوروبي.

واحتل جيرونا المركز الثالث في ترتيب الدوري الإسباني في النسخة الأخيرة، برصيد 81 نقطة من 38 مباراة، إذ فاز في 25 لقاء وتعادل في ستة وتلقى سبعة هزائم، بينما حقق مانشستر سيتي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وكان سيستبعد جيرونا في حال عدم استثناء الأمر في النسخة المقبلة من البطولات الأوروبية، لأن ترتيب الفريق الإسباني أقل من مانشستر سيتي في الدوري المحلي، وتعود ملكية الناديين لمجموعة "سيتي غروب".

وبعض الشروط التي فرضت على الحالة الخاصة بمانشستر سيتي وجيرونا، هي رحيل بعض المدراء من النادي الإسباني، وعدم إعارة لاعبين بين الطرفين لمدة عام وهذا الشرط ينطبق على جميع الأندية الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة