Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك يعتذر عن عدم إكمال مشاركته في الاحتفال بذكرى النورماندي

اتهمت المعارضة رئيس وزراء بريطانيا بإعطاء أولوية لظهوره التلفزيوني على حساب قدامى المحاربين

سوناك يضع إكليلا من الزهور خلال حفل لذكرى إنزال نورماندي (أ ف ب)

ملخص

تتوقع استطلاعات الرأي خسارة سوناك الذي يتولى رئاسة الحكومة منذ أكتوبر 2022 في انتخابات الرابع من يوليو المقبل وعودة "حزب العمال" إلى السلطة بعد 14 عاماً في المعارضة.

قدم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الجمعة اعتذاره عن عدم حضوره مراسم إحياء ذكرى إنزال نورماندي كافة شمال فرنسا، ليجري مقابلة تلفزيونية خلال حملة الانتخابات التشريعية في بريطانيا.

واتهم مسؤولو المعارضة سوناك بجلب "العار" لمكتب رئيس الحكومة بغيابه عن مناسبة كبيرة حضرها زعماء دول أخرى في نورماندي أمس الخميس.

وشارك سوناك في فعالية للحكومة البريطانية قبل عودته إلى بلاده وغاب عن الحفل الرئيس في أوماها بيتش الذي حضره الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن.

وقال سوناك في منشور على منص "إكس"، "بعد انتهاء الفعالية البريطانية في نورماندي عدت إلى المملكة المتحدة".

وأضاف "بعد التفكير كان من الخطأ عدم البقاء في فرنسا لفترة أطول وأنا أعتذر".

وأوفد سوناك المتوقع أن يخسر حزبه الانتخابات في الرابع من يوليو (تموز) المقبل، وزير خارجيته ديفيد كاميرون لحضور المراسم إذ ظهر في الصور إلى جانب القادة الآخرين.

وحضر زعيم "حزب العمال" المعارض كير ستارمر، خصم سوناك الرئيس في الانتخابات، وظهر أيضاً في صور خلال لقاء مع زيلنسكي.

وقال ستارمر في منشور على "إكس" إنه أكد للرئيس الأوكراني أنه "لن يكون هناك أي تغيير في دعم لندن لأوكرانيا" في حال أصبح رئيس الحكومة في بريطانيا كما تشير التوقعات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واتهم جوناثان آشوورث من "حزب العمال" سوناك بإعطاء الأولوية لـ"ظهوره التلفزيوني المغرور على حساب قدامى المحاربين".

وقال إيد ديفي، زعيم "حزب الليبراليين الديمقراطيين" الأصغر إن سوناك "جلب العار" لمنصبه و"خذل بلدنا".

تضحية قصوى

كما قال رئيس الوزراء البريطاني في منشوره على "إكس"، إن الذكرى "ينبغي أن تكون للذين قدموا التضحية القصوى من أجل بلدنا، آخر ما أريده هو أن تطغى السياسة على احتفالات الذكرى".

وأضاف، "لدي اهتمام شديد بالمحاربين القدامى وتشرفت بتمثيل المملكة المتحدة في عدد من الفعاليات في بورتسموث وفرنسا خلال اليومين الماضيين ولقاء الذين استبسلوا في القتال".

وأجرى سوناك (44 سنة) المقابلة التي ستبث الأربعاء المقبل مع قناة "أي تي في" الإخبارية. وفي مقطع نشر في ساعة متأخرة الأربعاء الماضي، نفى أن يكون على استعداد للكذب من أجل البقاء في السلطة.

واتهمه "حزب العمال" بالكذب لتكراره مزاعم عن أن ستارمر سيزيد الضرائب بمقدار 2000 جنيه إسترليني (2009 دولارات) لكل أسرة على مدى أربعة أعوام.

 

 

في انتخابات الرابع من يوليو المقبل، تتوقع استطلاعات الرأي خسارة سوناك الذي يتولى رئاسة الحكومة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022 وعودة "حزب العمال" إلى السلطة بعد 14 عاماً في المعارضة.

أحيا قادة عدد من دول العالم الذكرى الـ80 لعملية أوفرلود عندما قام عشرات آلاف من قوات الحلفاء بإنزال على شواطئ نورماندي شمال فرنسا في السادس من يونيو (حزيران) 1944.

ومهدت العملية العسكرية الواسعة الطريق لتحرير فرنسا والانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

المزيد من دوليات