Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تستعد لجمع 11.2 مليار دولار من بيع حصة في "أرامكو"

"رويترز": تغطية الطرح بما بين أربع وخمس مرات عند الحد الأدنى للنطاق السعري 7.27 دولار للسهم الواحد واهتمام كبير من المستثمرين الأجانب

أغلق سهم عملاق النفط "أرامكو السعودية" أمس الخميس عند 7.55 دولار (اندبندنت عربية)

ملخص

الطرح الثانوي لشركة "أرامكو السعودية" بقيمة قد تصل إلى 12 مليار دولار جذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" اليوم الجمعة سعر بيع أسهمها في الطرح الثانوي عند 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم.

كانت مصادر مطلعة قالت لوكالة "رويترز" إن السعودية تستعد لتسعير الأسهم في طرح شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو" عند 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد، بينما ذكر أحد المصادر أنه تمت تغطية الطرح بما بين أربع وخمس مرات عند الحد الأدنى للنطاق السعري.

التداول يبدأ الأحد

وتبيع الحكومة السعودية حصة تصل إلى 0.7 في المئة في أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم، بعد أن تلقت البنوك المشاركة في الصفقة الطلبات حتى أمس الخميس، ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم بعد غد الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض.

الطرح، الذي يحمل الاسم الرمزي "بروغكت بوند" بحسب مصادر، قيد الإعداد منذ أشهر باعتباره خطوة رئيسة تهدف إلى جذب مجموعة أوسع من المستثمرين بعد الطرح العام الأولي القياسي لـ"أرامكو" في عام 2019، وستعزز هذه الخطوة أيضاً برنامج الرياض الضخم الرامي لتنويع موارد الاقتصاد في إطار رؤية السعودية 2030.

الحد الأدنى من النطاق المستهدف

وكانت صحيفة "وول ستريت غورنال" ذكرت أمس الخميس أن السعودية تتجه لجمع أكثر من 11.2 مليار دولار، بعد تسعير طرحها الثانوي لأسهم "أرامكو" عند الحد الأدنى من النطاق المستهدف.

في غضون ذلك أبلغت بنوك عينتها "أرامكو" المستثمرين بأن الشركة تخطط لتسعير الأسهم عند 27.25 ريال سعودي، أو 7.27 دولار، وفقاً للتقرير.

وأعلن الطرح الأسبوع الماضي في صفقة مهمة، إذ يعد الأول منذ الطرح العام الأولي القياسي لشركة "أرامكو" في عام 2019، بينما أغلق سهم عملاق النفط أمس الخميس عند 28.30 ريال (7.55 دولار).

ضخ عوائد من الطرح في صندوق الاستثمارات العامة

في الأثناء قال محللون ومصادر إلى "رويترز" إنه سيتم على الأرجح ضخ عوائد من الطرح في صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، على رغم إشارة البعض إلى أن الأموال قد تسد جزئياً أيضاً العجز المحتمل في موازنة الرياض هذا العام في ظل تراجع أسعار النفط.

من جانبه قال رئيس أبحاث الدخل الثابت بالأسواق الناشئة لدى "كولومبيا ثريدنيدل" إدوارد الحسيني، عن سبب البيع "ليس من الواضح ما إذا كانت أسعار النفط ستستمر في الارتفاع بالطريقة نفسها التي شهدتها على مدى السنوات الماضية".
وجرى تداول خام برنت عند ما يقل قليلاً عن 80 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة، ويتجه لتسجيل خسارة للأسبوع الثالث.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت توقعات لصندوق النقد الدولي في أبريل (نيسان) الماضي، إلى أن السعودية تحتاج إلى أن يكون سعر النفط عند 96.2 دولار لتحقيق توازن في موازنتها.
في غضون ذلك اتفق تحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وآخرين من بينهم روسيا، في الآونة الأخيرة على تمديد معظم خفوضات الإنتاج التي يتبناها التحالف حتى نهاية 2025، لكنه وضع خطة مفصلة لثمانية أعضاء لإلغاء بعض الخفوضات الطوعية على مدى عام اعتباراً من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل إذا كانت ظروف السوق مواتية.

إلى ذلك جاء تسعير سهم "أرامكو السعودية" أقل أربعة في المئة تقريباً عن سعر تداول السهم عند الإغلاق أمس الخميس، ويجعل قيمة "أرامكو" نحو 1.76 تريليون دولار.

اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب
أمس الخميس ذكرت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرغ" أن الطرح الثانوي لشركة "أرامكو السعودية" بقيمة قد تصل إلى 12 مليار دولار جذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب، وأوضحوا أن المستثمرين قدموا ما يكفي من العطاءات لتغطية الطرح بالكامل، ولكن لم يعلن بعد حجم الطلب الذي جاء من الخارج بصورة دقيقة.

وبصرف النظر عن المؤسسات الأجنبية، كان الطلب على الطرح قوياً أيضاً من المستثمرين الآسيويين، بحسب المصادر، مما يشير إلى علاقات السعودية المتنامية مع الاقتصادات الآسيوية الكبرى مثل الصين والهند.