Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ستارلاينر" تنفذ أول رحلة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية

وصل الرائدان بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى وجهتهما على رغم مشكلات طرأت على المركبة

رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز عند وصولهما إلى محطة الفضاء الدولية (ناسا/أ ف ب)

ملخص

تسببت مشكلات في محركات "ستارلاينر" تستخدم لإجراء تصحيحات محدودة لمسار المركبة في تأخير المرحلة الأخيرة من عملية اقترابها من محطة الفضاء الدولية.

دخل إلى محطة الفضاء الدولية أمس الخميس أول رائدي فضاء تنقلهما مركبة "ستارلاينر" التابعة إلى شركة "بوينغ"، على رغم تعرضها لمشكلات جديدة خلال رحلتها ومنجزين بذلك خطوة أساس في هذه المهمة المرتقبة منذ أعوام.

وقال رائد الفضاء من وكالة "ناسا" بوتش ويلمور مبتسماً "يا له من مكان ممتاز، ومن الرائع أن أعود إليه"، إذ إنها ثالث مرة يمضي فترة في محطة الفضاء الدولية وكذلك زميلته سوني وليامز.

وتشكل هذه الرحلة المأهولة الأولى لـ"ستارلاينر" تحدياً مهماً لمجموعة "بوينغ" ولوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، إذ من شأنها أن تثبت أن المركبة باتت آمنة لاستخدامها في عمليات منتظمة.

نظاما نقل

ووقعت "ناسا" عام 2014 عقدين مع شركتي "سبايس أكس" و"بوينغ" لتصنيع مركبتين فضائيتين جديدتين، تتوليان نقل روادها إلى محطة الفضاء الأميركية. لكن برنامج "بوينغ" تأخر أعواماً عن "سبايس أكس" التي توفر مركباتها خدمات نقل لرواد "ناسا" إلى المحطة منذ عام 2020.

وقال المدير المساعد في "ناسا" جيم فري "عندما يتم اعتماد ’ستارلاينر‘ سيكون لدى الولايات المتحدة نظامان لنقل البشر إلى محطة الفضاء الدولية، وهو ما لا يتوافر لدى أي بلد آخر".

وبعد إقلاعها من فلوريدا في أول من أمس الأربعاء اقتربت المركبة الفضائية ببطء أمس الخميس من محطة الفضاء الدولية، الموجودة على ارتفاع نحو 400 كيلومتر فوق الأرض، والتحمت بها في الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش، أي بعد نحو ساعة و20 دقيقة من الموعد المقرر أساساً.

 

مشكلة في المحركات

وتسببت مشكلات في محركات تستخدم لإجراء تصحيحات محدودة لمسار المركبة في تأخير المرحلة الأخيرة من عملية اقترابها من المحطة.

وأوضحت "ناسا" أن خمسة من هذه المحركات الصغيرة البالغ عددها 28 تعطلت في وقت ما، ولكن أعيد تشغيل أربعة منها في نهاية المطاف، مما وفر العدد اللازم للعملية.

وأعلن أحد كبار مسؤولي "ناسا" ستيف ستيتش في مؤتمر صحافي، أن مشكلات المحركات "يفترض ألا تكون سبباً في القلق... في شأن المراحل الأخرى من المهمة".

وفتح باب المركبة الفضائية بعد قرابة ساعتين من الالتحام، وكان أعضاء فريق المحطة الحالي السبعة الموجودون فيها راهناً وهم أميركيون وروس، في استقبال رائدي الفضاء المنضمين إليهم بوتش ويلمور (61 سنة) وسوني وليامز (58 سنة).

ويتوقع أن يمضي رائدا الفضاء ما يزيد قليلاً على أسبوع في محطة الفضاء الدولية، على أن يعودا أيضاً بواسطة مركبة "ستارلاينر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تسرب للغاز

لكن مشكلة جديدة طرأت إذ أعلنت "ناسا" ليل الأربعاء – الخميس رصد تسربين جديدين لغار الهيليوم، يضافان إلى تسرب معروف سابقاً. ثم رصد تسرب إضافي أمس الخميس، وفق ما أوضح ستيف ستيتش. وأوضح أن "لا ترابط على الإطلاق" بين هذه التسربات الأربعة ومشكلة محركات الدفع.

ورصد أحد هذه التسربات قبل الإقلاع لكن تقرر عدم إصلاحه، إذ وصفته "ناسا" بعد تحليله بأنه "صغير" وعدت أنه لا يمثل خطراً. وغاز الهيليوم غير قابل للاشتعال، لكن يستخدم في نظام دفع المركبة.

وقال ستيف ستيتش إن تسجيل ثلاثة تسربات أخرى يدفع إلى "درس ما يعنيه ذلك بالنسبة إلى بقية الرحلة". وأضاف "يجب أن يكون لدينا هامش كبير" في ما يتعلق بكمية الهيليوم الموجودة في المركبة. ولا يتسرب حالياً أي هيليوم إلى الفضاء إذ أغلق النظام منذ الالتحام.

ولم يحدد بعد السبب الدقيق للمشكلتين المسجلتين أي التسربات ومحركات الدفع، لكن مدير "بوينغ" مارك نابي وصفهما بأنهما "صغيرتان"، ووعد بـ"حلهما في المهمة المقبلة".

دقة "مذهلة"

وسبق للمركبة أن نجحت في الوصول فارغة إلى محطة الفضاء الدولية في مايو (أيار) 2022، لكن مهمتها القائمة هي أول رحلة مأهولة لها.

وأجرى بوتش ويلمور وسوني وليامز تدريبات لأعوام عدة قبل المهمة الفضائية الحالية. وبعد بضع ساعات من الإقلاع قادا المركبة الفضائية يدوياً بصورة موقتة للتأكد من حسن أدائها.

وعلق بوتش ويلمور في تسجيل بثته "بوينغ" أول من أمس الأربعاء بقوله إن "الدقة مذهلة... حتى أكثر مما في جهاز المحاكاة". وأضاف "إنها بكل بساطة مركبة رائعة".

وشابت تصنيع "ستارلاينر" خيبات أمل عدة أدت إلى تأجيلات متلاحقة، فتأخرت عن "سبايس أكس".

لكن وكالة الفضاء الأميركية تسعى إلى أن تكون لديها مركبة ثانية إضافة إلى تلك المصنوعة من شركة "سبايس أكس" حتى تتمكن من التعامل بصورة أفضل مع المشكلات المحتملة في أي من الكبسولات أو مع حالات الطوارئ.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم