Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا قدمت المنتخبات العربية في تصفيات مونديال 2026؟

صدمة جزائرية بالهزيمة أمام غينيا والمنتخب الفلسطيني يحسم تأهله للدور الثالث

عزز المنتخب السعودي صدارته للمجموعة السابعة بعد الفوز على نظيره الباكستاني (أ ف ب)

ملخص

المنتخبات العربية على الطريق الصحيح لحسم بطاقات التأهل إلى مونديال 2026، وهزيمة صادمة ضمن توقف يونيو الحالي

استأنفت المنتخبات العربية مشوارها في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 الذي سيقام في أميركا والمكسيك وكندا، وسط نتائج جيدة لأبرز المنتخبات المشاركة سواء في قارة آسيا أو أفريقيا في خطوة جديدة نحو التأهل إلى النسخة المقبلة من المونديال.

ويرتفع عدد منتخبات كأس العالم في النسخة المقبلة من 32 إلى 48 للمرة الأولى في تاريخ المواجهات، وسيرتفع عدد المباريات في البطولة إلى 104 مباريات، على أن تكون مرحلة المجموعات 72 لقاءً خلال 15 يوماً، وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى جانب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثالث لتبدأ مرحلة خروج المغلوب.

تصفيات آسيا

عزز المنتخب السعودي صدارته للمجموعة السابعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، إذ حقق الفوز في أربعة لقاءات وتعادل في واحد مسجلاً 11 هدفاً مستقبلاً هدفاً واحداً فقط ليكون ثاني أقوى خط دفاع في التصفيات حتى الآن، وذلك بعد الفوز على باكستان بنتيجة (3-0) بثنائية فراس البريكان وهدف من مصعب الجوير.

وفي المجموعة نفسها حقق المنتخب الأردني فوزاً مهماً على نظيره طاجيكستان بنتيجة (3-0) ليحسم تأهله إلى الدور الثالث من التصفيات برفقة المنتخب السعودي.

وقاد النجم العراقي أيمن حسين منتخب بلاده للفوز على إندونيسيا بنتيجة (1-0) إذ سجل هدفاً من علامة الجزاء، وأضاف الثاني علي جاسم في نهاية المباراة ليرفع رصيده إلى 15 نقطة من خمس مباريات بالعلامة الكاملة ويؤكد تأهله إلى الدور الثالث في مجموعة تضم أيضاً فيتنام والفلبين.

وفي المجموعة الثامنة حسم منتخبا الإمارات والبحرين تأهلهم إلى الدور الثالث بعدما احتلا مركز الصدارة والوصافة على الترتيب في مجموعة ضمت اليمن ونيبال.

وتصدر المنتخب الإماراتي الترتيب بالعلامة الكاملة برصيد 15 نقطة من خمس مباريات وذلك بعد الفوز على نيبال بنتيجة (4-0)، بينما تعادل البحرين مع اليمن سلباً صعد بالأول في المركز الثاني برصيد 10 نقاط بالفوز في ثلاثة لقاءات والتعادل في واحد وتلقيه هزيمة.

ونجح المنتخب الفلسطيني في المجموعة التاسعة في التأهل مع المتصدر أستراليا وذلك على رغم تعادله مع لبنان سلباً في الجولة الخامسة.

وجمع المنتخب الفلسطيني ثماني نقاط من خمس مباريات، بعد الفوز في مواجهتين والتعادل في مثلهما وتلقي هزيمة واحدة.

وأكد المنتخب القطري في المجموعة الأولى تأهله إلى الدور الثالث، وتعادل سلباً مع أفغانستان، بينما في المجموعة نفسها يصارع منتخب الكويت على البطاقة الثانية للحفاظ على حظوظه في التأهل إلى كأس العالم، إذ جمع أربع نقاط وجمع الثاني الهند وأفغانستان خمس نقاط وستكون المواجهة في الجولة الأخيرة هي الحاسمة.

وتسببت خسارة المنتخب السوري أمام كوريا الشمالية بنتيجة (1-0) ضمن منافسات المجموعة الثانية في تأجيل حسم البطاقة الثانية المؤهلة إلى الدور الثالث إلى الجولة الأخيرة، وذلك بعدما تجمد رصيد سوريا عند سبع نقاط وخلفه كوريا الشمالية بست نقاط.

وسيواجه المنتخب السوري في الجولة الأخيرة نظيره الياباني الذي ضمن التأهل متصدراً للمجموعة بعد جمعه 15 نقطة، إذ يلزمه الفوز من أجل ضمان بطاقة الوصافة.

نظام التأهل في آسيا

ويتكون الدور الثاني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، من 36 منتخباً مقسمين على تسع مجموعات يتأهل مباشرة المتصدر والوصيف إلى الدور الثالث.

ويتكون الدور الثالث من 18 منتخباً مقسمين على ثلاث مجموعات بوجود ستة منتخبات في كل مجموعة، ويتأهل المتصدر والوصيف مباشرة لكأس العالم مع دخول كل من المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع من التصفيات.

وتلعب المنتخبات المشاركة في الدور الرابع على مجموعتين، كل مجموعة مكونة من ثلاثة منتخبات، يواجه بعضها بعضاً في مباراة واحدة بملعب محايد ويتأهل المتصدر في كل مجموعة لكأس العالم، على أن يذهب الوصيف إلى الدور الخامس.

ويلعب المنتخبان المتأهلان من الدور الرابع بنظام الذهاب والإياب لتحديد الممثل في الملحق العالمي المؤهل لكأس العالم 2026.

تصفيات أفريقيا

وعلى مستوى التصفيات الأفريقية، تفوقت المنتخبات العربية خلال الجولة الثالثة ولم يتعرض أي منها للهزيمة سوى المنتخب الجزائري الذي سقط أمام غينيا في مفاجأة هذا الدور حتى الآن بنتيجة (2-1) في ملعبه ووسط جماهيره.

وعلى رغم هزيمة المنتخب الجزائري، فإنه حافظ على صدارة المجموعة السابعة برصيد ست نقاط بالتساوي مع غينيا وأوغندا وموزمبيق، بينما جاءت بوتسوانا في المركز الخامس برصيد ثلاث نقاط والصومال أخيراً من دون نقاط.

وفي المجموعة الأولى عزز المنتخب المصري صدارته ورفع رصيده إلى تسع نقاط في المركز الأول بعد الفوز على بوركينا فاسو بنتيجة (2-1)، في مجموعة تضم غينيا بيساو (خمس نقاط) وسيراليون (أربع نقاط) وإثيوبيا (نقطتين) جيبوتي (من دون نقاط).

وحقق "الفراعنة" الفوز في ثالث مباراة على التوالي محرزين 10 أهداف ليكونوا ثاني أقوى خط هجوم في البطولة خلف كوت ديفوار بـ14 هدفاً، وتلقوا هدفاً واحداً ليكونوا ثاني أقوى خط دفاع بالمشاركة مع أكثر من منتخب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مفاجأة كبيرة، تمكن المنتخب السوداني من الحفاظ على صدارة المجموعة الثانية بتحقيق الفوز على موريتانيا بنتيجة (2-0) إذ رفع رصيده إلى سبع نقاط بعدما حقق فوزين وتعادلاً، وخلفه السنغال (خمس نقاط) وجمهورية الكونغو (أربع نقاط) وتوغو (ثلاث نقاط) وجنوب السودان (نقطتين) وموريتانيا (نقطة واحدة).

وضمن منافسات المجموعة الرابعة، تمكن المنتخب الليبي من رفع رصيده إلى سبع نقاط في الصدارة بعد تحقيق الفوز في مباراتين والتعادل في لقاء، وحقق الفوز في الجولة الثالثة على موريشيوس بنتيجة (2-1).

ويتفوق المنتخب الليبي على منافسين كبار منهم الكاميرون (أربع نقاط) وأنغولا (خمس نقاط)، إذ يوجد في المجموعة نفسها كاب فيردي وإسواتيني.

وفي المجموعة الخامسة، عزز المنتخب المغربي صدارته بالفوز في ثاني لقاء له وذلك على حساب زامبيا بنتيجة (2-1)، في المجموعة التي يوجد بها خمسة منتخبات فقط بسبب استبعاد إريتريا، إذ تضم النيجر وتنزانيا والكونغو.

وحقق المنتخب التونسي العلامة الكاملة حتى الآن، بالفوز في ثلاث مباريات وذلك بعد الانتصار في الجولة الثالثة على حساب غينيا الاستوائية بنتيجة (1-0)، في مجموعة سهلة نسبياً لـ "نسور قرطاج"، إذ تضم مالاوي وناميبيا وليبيريا وساوتومي وبرينسيب.

نظام التأهل في أفريقيا

وتقسمت منتخبات أفريقيا في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم على تسع مجموعات كل واحدة تضم ستة منتخبات يتأهل صاحب الصدارة مباشرة إلى كأس العالم ، على أن يتأهل أفضل أربعة منتخبات في المركز الثاني لتصفيات مصغرة ليصعد واحد منهم إلى الملحق العالمي للمنافسة على مقعد آخر للمشاركة في المونديال.

المزيد من رياضة