Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل مدنيين بقصف على أوكرانيا وروسيا تتصدى لهجوم بالمسيرات على القوقاز

استهدف مطاراً عسكرياً محلياً في أوسيتيا للمرة الأولى منذ 2022

جندي أوكراني يطلق إحدى المسيرات على أهداف روسية (أرشيفية - رويترز)

ملخص

تواجه أوكرانيا منذ أكثر من عامين العملية العسكرية الروسية الخاصة ضدها وتوعدت كييف بنقل القتال إلى الأراضي الروسية رداً على قصف أراضيها.

أسفر قصف وغارة جوية عن مقتل شخصين في جنوب وشمال شرق أوكرانيا السبت، وفق ما أفادت السلطات المحلية.
وكانت الأمم المتحدة قالت في بيان الجمعة إن 174 مدنياً على الأقل قتلوا في أوكرانيا خلال مايو (أيار) الماضي، وهو العدد الأكبر منذ يونيو (حزيران) 2023، في وقت يحرز الجيش الروسي تقدماً في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد ويسيطر على العديد من البلدات والقرى.
في منطقة خيرسون جنوباً والتي تسيطر موسكو على أكثر من نصف أراضيها، أسفر قصف مدفعي روسي عن مقتل امرأة (60 عاماً) في قرية دودشاني، وفق الحاكم أولكسندر بروكودين.
وفي منطقة خاركيف التي تتعرض لهجمات روسية عبر الحدود منذ نحو شهر، قالت السلطات المحلية إن "المحتلين شنوا هجوماً جوياً على قرية خوتيمليا". وأضافت سلطات خاركيف عبر تليغرام "قضى شخص متأثراً بجروحه ونقل آخر الى المستشفى إثر إلقاء قنبلتين من الجو"، لافتة إلى "تدمير مدرسة وتضرر متجر ومنازل".
وتأتي هذه الهجمات بعدما اتهمت السلطات التي عينتها موسكو كييف بقتل 26 شخصاً وإصابة عشرات آخرين في منطقتي لوغانسك وخيرسون الجمعة.

في المقابل، أعلنت روسيا اليوم السبت أنها صدت هجوماً بطائرات مسيّرة أوكرانية استهدف مطاراً عسكرياً في أوسيتيا الشمالية في القوقاز الروسي.

وقال حاكم المنطقة سيرغي مينيايلو على "تيليغرام"، "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي ثلاث طائرات مسيّرة في موزدوك"، وهي مدينة كبيرة في أوسيتيا الشمالية، مضيفاً أنه "بحسب معلومات أولية، أتت الطائرات المسيّرة من الجانب الأوكراني".

وهذا أول هجوم بطائرات مسيّرة يستهدف أوسيتيا الشمالية الواقعة على بعد نحو 1500 كيلومتر من الحدود الأوكرانية منذ بدء العملية الروسية في فبراير (شباط) 2022.

وأكد مينيايلو أن الهجوم "استهدف مطاراً عسكرياً" محلياً،

مشيراً إلى وقوع "أضرار طفيفة وحرائق لكن لم يُصَب أحد بأذى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنها صدت هجوماً بطائرات مسيّرة في أوسيتيا الشمالية من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتواجه أوكرانيا منذ أكثر من عامين العملية العسكرية الروسية الخاصة ضدها، وتوعدت كييف بنقل القتال إلى الأراضي الروسية رداً على قصف أراضيها.

وكانت القوات الجوية الأوكرانية قالت في وقت سابق اليوم السبت إن الدفاعات الجوية ومجموعات "صائدي الطائرات المسيّرة" المتنقلة أسقطت تسعاً من بين 13 طائرة مسيّرة روسية فوق أربع مناطق في البلاد.

وأفادت في بيان بأنه تم إسقاط الطائرات، وهي إيرانية الصنع من طراز "شاهد"، فوق منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا ومنطقتي زابوريجيا ودنيبروبيتروفسك بجنوب شرقي البلاد ومنطقة خاركيف في الشمال الشرقي.

وأُسقط كذلك صاروخ من طراز إكس-59 أُطلق من منطقة كورسك الروسية.

وقال حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك سيرهي ليساك إن هجوم الطائرات المسيّرة الذي وقع الليلة الماضية ألحق أضراراً بمبانٍ تجارية وسكنية وخط للكهرباء، فيما لم تتضح بعد التفاصيل حول الأضرار في المناطق الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات