Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بول سوليفان يحلل أسباب فشل رصيف غزة المؤقت

الباحث الأميركي والمحاضر بجامعة "جونز هوبكنز" في مقابلة صوتية مع "اندبندنت عربية" يحذر من انهيار الميناء مجدداً إذا أعيد بناؤه بالطريقة نفسها

بناء الرصيف لم يكتب له النجاح لأسباب تتعلق بالطقس والمد والجزر والتيارات والتربة نفسها (اندبندنت عربية)

ملخص

يقول بول سوليفان المحاضر في الدراسات الحكومية بجامعة "جونز هوبكنز" إن انهيار الرصيف جاء نتيجة لضعف البحث والجهل بما يجب القيام به، محذراً من أنه سينهار مجدداً مع قدوم الخريف والشتاء إذا أعيد بناؤه بالطريقة نفسها. 

كلّف الميناء المؤقت الذي بنته الولايات المتحدة جنوب غربي قطاع غزة نحو 320 مليون دولار بهدف تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المتضررين من الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة "حماس" منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

لكن الرصيف العائم الذي استغرق بناؤه شهرين سرعان ما انهار بعد نحو أسبوع من استخدامه مما سبب إحراجاً كبيراً لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي تكافح لإيجاد بدائل للمعابر البرية لإدخال المساعدات إلى غزة، ويعد الميناء محورياً بهذه الجهود في ضوء فشل عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات.

ويتكون الميناء الذي شارك في تشييده قرابة ألف جندي أميركي من جزأين الأول جسر مزدوج المسارات يقع على الشاطئ ورصيف ترابي، والثاني منصة في عرض البحر على بعد خمسة كيلومترات من شاطئ غزة يصل طولها إلى 270 قدماً وعرضها 72 قدماً، وهي مخصصة لاستقبال وتفريغ حمولة السفن الكبيرة التي لا يمكن أن تصل إلى المياه الضحلة قرب الشاطئ. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أسباب سياسية

يقول بول سوليفان المحاضر في الدراسات الحكومية بجامعة "جونز هوبكنز" إن انهيار الرصيف جاء نتيجة لضعف البحث والجهل بما يجب القيام به، محذراً من أنه سينهار مجدداً مع قدوم الخريف والشتاء إذا أعيد بناؤه بالطريقة نفسها. 

وأشار سوليفان في مقابلة صوتية مع "اندبندنت عربية" إلى أن إنشاء الرصيف العائم بسرعة كان لأسباب سياسية وانهياره "أمر محرج" للولايات المتحدة والأطراف التي سرعت تنفيذ المشروع، داعياً إلى استخدام آلية مختلفة واعتماد مزيد من التدعيم تحسباً للظروف الجوية في المنطقة.

واسترسل في حديثه، "عندما يتم استعجال الأمور تُرتكب الأخطاء فضلاً عن أنها بيئة خطرة للغاية إذ كانوا يقومون بعمليات البناء وكان يمكن أن يتعرضوا للهجوم في أية لحظة، وكانوا على الأرجح يشعرون بالقلق بصورة دائمة، وفق ما أذكر لم يحدث بناء رصيف مثل هذا منذ وقت طويل جداً".

دعوة لسلام شامل

ويرى الباحث المختص في الأمن البيئي أن "بناء الرصيف لم يكتب له النجاح لأسباب تتعلق بالطقس والمد والجزر والتيارات والتربة نفسها، ومن المؤكد أن فيلق المهندسين في الجيش الأميركي يدرك ذلك، وكذلك أي مهندس مدني".

ودعا سوليفان إلى إرساء السلام في المنطقة عوضاً عن التركيز على الحلول الصغيرة التي تتطلب إنفاق مئات ملايين الدولارات، قائلاً "لن ينتهي هذا الوضع عندما يتوقف إطلاق النار، فهناك أطفال صغار سيصبحون بالغين وسيحملون معهم الألم والغضب اللذين شعروا بهما وهذا لا يقتصر على جانب واحد فقط، كما تعلمون في العالم العربي تكون العائلات كبيرة وتضرر بعض أفرادها ينتقل إلى البقية، وبذلك يتمدد الغضب وتتسع رقعته".

Listen to "أسباب انهيار ميناء غزة المؤقت (ترجمة صوتية)" on Spreaker.

المزيد من الشرق الأوسط