Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولة أولى مبشرة بالأهداف الغزيرة والأرقام القياسية في "يورو 2024"

ألمانيا وإسبانيا الأقوى... رونالدو مزعج ومفاجآت سلبية من كرواتيا وبلجيكا

كشر المنتخب الألماني عن أنيابه بتسجيل خمسة أهداف في شباك اسكتلندا خلال المباراة الافتتاحية ببطولة "يورو 2024" (أ ف ب)

ملخص

انتهت مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة "يورو 2024" وأسفرت عن مباريات غزيرة الأهداف ومفاجآت عدة وأرقام قياسية جديدة.

أسدل فوز البرتغال الصعب والمتأخر مساء أمس الثلاثاء على التشيك بنتيجة (2 -1) الستار على مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة "يورو 2024" التي تستضيفها ألمانيا بين الـ14 من يونيو (حزيران) الجاري والـ14 من يوليو (تموز) المقبل، و نجحت منافسات الجولة الافتتاحية في رسم خطوط مميزة لنسخة مبشرة، إذ انتهت كل المباريات بتسجيل أهداف وانكسرت أرقام قياسية كانت ثابتة لأعوام، وحظيت المباريات بحضور جماهيري ضخم.

وشهدت المباريات الـ12 التي لعبت في الجولة الأولى تسجيل 34 هدفاً بمعدل 2.84 هدف لكل مباراة أو هدف كل 32 دقيقة لعب مع تنوع كبير في مصادر الأهداف، إذ سجل 31 لاعباً مختلفاً أهدافاً لمنتخباتهم مع تسجيل ثلاثة لاعبين في مرمى منتخباتهم من طريق الخطأ.

ونجح 11 منتخباً في تحقيق الفوز واقتناص النقاط الثلاث في أول جولة، وهم ألمانيا وسويسرا من المجموعة الأولى، وإسبانيا وإيطاليا من المجموعة الثانية، وإنجلترا من المجموعة الثالثة، وهولندا وفرنسا من المجموعة الرابعة، ورومانيا وسلوفاكيا من المجموعة الخامسة، وتركيا والبرتغال من المجموعة السادسة، ووجه المنتخب الألماني صاحب الضيافة رسالة شديدة اللهجة لكل منافسيه بتسجيل أكبر عدد أهداف في مباراة واحدة بالنسخة الحالية بالفوز (5-1) على اسكتلندا في مباراة الافتتاح.

وحافظت خمسة منتخبات على نظافة شباكها وهي إسبانيا وإنجلترا وفرنسا ورومانيا وسلوفاكيا، وفشلت خمسة منتخبات أخرى في هز شباك المنافسين، وهي كرواتيا وصربيا والنمسا وبلجيكا وأوكرانيا.

وكانت أكبر مفاجآت الجولة خسارة كرواتيا بثلاثية نظيفة من إسبانيا، وخسارة بلجيكا من سلوفاكيا، وفوز فرنسا بشق الأنفس على النمسا عبر هدف عكسي سجله ماكسيمليان ووبر في مرماه، وأخيراً احتياج البرتغال إلى هدف عكسي سجله مدافع التشيك روبن هرناك في مرماه، والانتظار حتى الوقت بدل الضائع لتسجيل فرانشيسكو كونسيساو هدف فوز "السيليساو" على التشيك.

وأبرز إحصاء الأهداف، بحسب التقسيم الزمني للمباريات، تفوق الدقائق بين 16 و30 بإجمال ثمانية أهداف، ثم أول 15 دقيقة من المباريات بإجمال ستة أهداف، ثم الدقائق بين 61 و75 بإجمال خمسة أهداف، كما سُجلت أربعة أهداف بعد الدقيقة الـ90.

وحافظ المنتخب البرتغالي على أعلى معدل استحواذ على الكرة بإجمال 69 في المئة، فيما تصدر المنتخب الألماني قائمة الأكثر تمريراً بـ 94 في المئة تمريرات صحيحة، وتصدى حارس مرمى المنتخب التشيكي غايندريش ستانيك لسبع تسديدات، وهو أعلى عدد تصديات في البطولة حتى الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم غيابه عن التسجيل إلا أن قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو تصدر قائمة الأكثر تسديداً على مرمى المنافسين بخمس تسديدات بينها ثلاث على المرمى، وتعادل المهاجم الروماني دينيس مان والمدافع الهولندي ناثان آكي في قمة قائمة الأكثر صناعة للأهداف، ولكل منهما تمريرتان حاسمتان.

وبدا أن جناح المنتخب الألماني جمال موسيالا لن ينافسه أحد في عدد المراوغات، إذ نفذ تسع مراوغات ضد اسكتلندا في مباراة الافتتاح، لكن نجم المنتخب الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا نجح في معادلة رقمه ضد تركيا.

وعلى صعيد الأرقام القياسية المسجلة في هذه النسخة أصبح لاعب المنتخب الألباني نديم بايرامي صاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة القارية، بعد أن هز شباك إيطاليا بهدف بعد مرور 23 ثانية فقط من انطلاق المباراة بينهما.

وأصبح قلب الدفاع البرتغالي بيبي أكبر لاعب سناً يشارك في بطولة أوروبا لكرة القدم في تاريخها بـ 41 سنة و113 يوماً بعدما لعب ضد التشيك.

وحطم بيبي الرقم القياسي السابق المسجل باسم حارس مرمى المجر السابق جابور كيرالي الذي شارك أمام بلجيكا في نسخة 2016 عندما كان في سن الـ 40 و86 يوماً.

وتنطلق اليوم الأربعاء مباريات الجولة الثانية بثلاث مباريات، إذ يلعب المنتخب الكرواتي ضد ألمانيا في محاولة لاستعادة مسار النجاح والتشبث بأمل التأهل إلى المرحلة المقبلة، بينما يستضيف المنتخب الألماني نظيره المجري على أمل حسم التأهل باكراً، ويلعب المنتخب السويسري مباراة تبدو في متناول اليد أمام اسكتلندا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة