Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاصيل استخدام تقنية جديدة لاحتساب لمسات اليد في "يورو 2024"

الذكاء الاصطناعي يسهم في تطور التكنولوجيا في عالم كرة القدم

مباراة بلجيكا وسلوفاكيا شهدت تطورات جديدة في استخدام تقنية الفيديو (أ ف ب) 

ملخص

لمسة يد مباراة بلجيكا وسلوفاكيا تكشف عن تقنية جديدة في عالم كرة القدم، والترددات الصوتية تحل أزمة الحالات الجدلية

تستمر ظهور التكنولوجيا في كرة القدم في السنوات الأخيرة، ومساهمتها في تطبيق العدالة بخاصة في الناحية التحكيمية للمباريات، إذ أصر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على استخدام تطورات كل ما يتعلق بالناحية التكنولوجية وتقنية الفيديو في منافسات "يورو 2024" حتى تكون البطولة بالشكل الأمثل.

وظهرت إحدى التقنيات التي تزيد وتسهم في تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية داخل المباريات، بعد أن قرر المسؤولون اللجوء لإحدى الوسائل التي تظهر حقيقة لمس الكرة في أيدي اللاعبين من عدمه خلال الهجمات المثيرة للجدل، أو للتأكد من صحة هدف أثناء سير اللقاء، وهو ما ظهر في مباراة بلجيكا وسلوفاكيا ضمن منافسات دور المجموعات.

وكان المنتخب السلوفاكي قد حقق الفوز على نظيره البلجيكي بنتيجة (1-0) ضمن منافسات المجموعة الخامسة بالجولة الأولى، إذ تم إلغاء هدفين للمهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو، بمساهمة تقنية الفيديو ولكن في حالات مختلفة.

وتم إلغاء الهدف الأول في الدقيقة 56 بعد التأكد من وضعية تسلل كان سقط بها لاعب المنتخب البلجيكي، ليبقى المنتخب السلوفاكي متقدماً، قبل أن يتم إلغاء هدف آخر في الدقيقة 87 بعد العودة لتقنية الفيديو واتضاح لمسة يد على لاعب بلجيكا.

تقنية جديدة

وظهرت للمرة الأولى تقنية جديدة في المباراة وهي استخدام الترددات الصوتية الدقيقة من أجل الكشف عن حالات لمسات اليد في مختلف أوضاع اللاعب أثناء اللقاء.

وكان لويس أوبيندا لاعب بلجيكا لمس الكرة بيده ولكن كان من الصعب أن يراها الحكم أثناء سير اللقاء بشكل طبيعي، قبل أن يستعين به طاقم الفيديو للنظر إلى الكرة، إضافة إلى ظهور مؤشر خاص بالترددات الصوتية على شاشة التلفاز أثناء إعادة اللعبة، إذ التقطت الأجهزة التي وضعت داخل الكرة أن هناك لمساً ووقتها ارتفعت المؤشرات، لتسهم في احتساب الكرة لمسة يد وإلغاء هدف التعادل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت هذه التقنية تم استخدامها من قبل في لعبة الكريكيت خلال حقبة التسعينيات من أجل الفصل في بعض المشاهد التي يكون بها جدل إذا كانت لمست الكرة المضرب من عدمه.

ونالت التقنية إقبالاً كبيراً من المتابعين، لأنها ستسهم بشكل كبير في حسم بعض الحالات الجدلية في مباريات هامة والأدوار الفاصلة في بطولات كبيرة، وإذا نالت القبول وأسهمت في تطبيق مبدأ العدالة في مباريات "يورو 2024"، من المحتمل أن نراها في مختلف البطولات في السنوات المقبلة على رأسها كأس العالم 2026 في أميركا والمكسيك وكندا.

تقنيات أخرى

يتم استخدام الكرة في البطولة بها شريحة تعطي معلومات مختلفة عن حركة الكرة، وهي ما تسهم في التقنية المذكورة، والتي ساعدت في رصد حالة لمسة اليد في مباراة بلجيكا وسلوفاكيا.

وتعمل هذه الكرة بمساهمة كبيرة في كشف التسلل مع تقنية التسلل شبه الآلي التي أدخلت منذ فترة في عالم كرة القدم، إضافة إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل تطبيق تقنية كشف التسلل "ساوت" التي تساعد الحكم المساعد والساحة في اتخاذ القرار بشكل أسرع بمساعدة الكاميرات الخاصة المثبتة لها بشكل معين من أجل إرسال البيانات التي تساعد في اتخاذ القرار النهائي.

وكانت انطلقت بطولة "يورو 2024" في الـ14 من يونيو (حزيران) الجاري بمواجهة ألمانيا واسكتلندا والتي انتهت بنتيجة (5-1) لمصلحة المنتخب الألماني صاحب الأرض وضيافة البطولة.

زيادة الثقة

ودخول هذه التقنيات إلى عالم كرة القدم قد يسهم في تمسك بعض البطولات بوجود حكم الفيديو بعد أن كانوا يطالبون بإلغائه، على رأسهم الدوري الإنجليزي الممتاز الذي كان يطالب به بعض الأندية، وكانت الرابطة تعهدت ببعض التحسينات.

وكانت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز صوتت في السادس من يونيو الجاري، لمصلحة استمرار تقنية حكم الفيديو المساعد، على رغم الانتقادات الكبيرة لنظام التحكيم المدعوم بالتكنولوجيا في الموسم الماضي.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن 19 من أصل 20 نادياً صوتت لمصلحة استمرار تقنية الفيديو التي ظهرت للمرة الأولى في المسابقة خلال موسم (2019 - 2020).

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي في بيان "على رغم أن تقنية حكم الفيديو المساعد تتيح اتخاذ قرارات أكثر دقة، فقد تم الاتفاق على ضرورة إجراء تحسينات لمصلحة اللعبة والمشجعين".

وحددت ست نقاط رئيسة خلال المحادثات مع الأندية:

- الحفاظ على تقنية حكم الفيديو المساعد.

- تقليل تأخير وقت اللعب بداية عبر استخدام تقنية التسلل شبه الآلية.

-  تحسين تجربة المشجعين عبر تقليل تأخير وقت اللعب وقيام الحكام بالإعلان للجمهور في الملعب لشرح تبعات القرار المتخذ بعد مراجعة حكم الفيديو.

 - القيام بتدريبات أكثر قوة على استخدام تقنية الفيديو لتحسين الاتساق، مع التركيز على السرعة والاحتفاظ بالدقة.

-  مزيد من الشفافية والتواصل حول تقنية الفيديو.

-  حملة توعية في شأن تقنية الفيديو للمشجعين وجميع الأطراف المعنية لتوضيح دور التكنولوجيا في اللعبة بصورة أفضل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة