Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يضرب أهدافا بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون

دمر محطة تحكم أرضية ووحدة قيادة وسيطرة في اليمن واستهدف وحدتين مسيرتين بالبحر الأحمر

ألحق الحوثيون الأسبوع الماضي أيضاً أضراراً جسيمة بالسفينة "فيربينا" التي ترفع علم بالاو، والتي كانت محملة بمواد بناء خشبية (أ ف ب)

ملخص

شن الحوثيون المتحالفون مع إيران للمرة الأولى ضربات بمسيرات وصواريخ على الممر المائي الرئيسي في نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة. وفي أكثر من 70 هجوماً، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

دمر الجيش الأميركي الأربعاء محطة تحكم أرضية ووحدة قيادة وسيطرة بمنطقة يسيطر عليها المتمردون الحوثيون في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، إن قواتها دمرت أيضاً وحدتين مسيرتين تابعتين للحوثيين في البحر الأحمر.

وشن الحوثيون المتحالفون مع إيران للمرة الأولى ضربات بمسيرات وصواريخ على الممر المائي الرئيسي في نوفمبر (تشرين الثاني)، فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة. وفي أكثر من 70 هجوماً، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

غرق ناقلة الفحم "توتور"

يأتي ذلك بينما أكد منقذون الأربعاء غرق ناقلة الفحم "توتور" المملوكة لشركة يونانية، بعد أن تعرضت لهجوم من جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر من بينها شركات أمن بحري وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن السفينة "توتور" تعرضت لضربات بصواريخ وزورق ملغوم مسير في 12 يونيو (حزيران) مما أسفر عن تسرب المياه إليها.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الثلاثاء إن "توتور" من المعتقد أنها صارت ثاني سفينة يغرقها الحوثيون اليمنيون في البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي.

وقال أحد مالكي مجموعة سافليريس للإنقاذ، أندرياس سافليريس، لـ"رويترز"، إن سفينتي إنقاذ كانتا في طريقهما إلى السفينة عندما تم إبلاغهما بأنه من المعتقد أنها غرقت.

وأبلغت قوات بحرية السفن المبحرة إلى المنطقة بعد ظهر الثلاثاء بأن السفينة "توتور" التي ترفع علم ليبيريا قد غرقت، وأن هناك حطاماً ودلالات على وجود تسرب للوقود في الموقع.

وكان على متن "توتور" طاقم من 22 فيليبينياً عندما تعرضت للهجوم، وتم إجلاء 21 منهم في 14 يونيو (حزيران) الجاري وإعادتهم إلى بلادهم.

وذكرت وزارة العمال المهاجرين الفيليبينية أن أحد أفراد طاقم "توتور" لا يزال مفقوداً، ويعتقد أنه كان في غرفة المحرك وقت وقوع الهجمات بالقرب من ميناء الحديدة اليمني.

وكانت السفينة "روبيمار" المملوكة لجهة بريطانية أول سفينة يغرقها الحوثيون. وغرقت في الثاني من مارس (آذار) الماضي بعد نحو أسبوعين من تعرضها لقصف صاروخي.

"فيربينا" عرضة للغرق

وألحق الحوثيون الأسبوع الماضي أيضاً أضراراً جسيمة بالسفينة "فيربينا" التي ترفع علم بالاو، والتي كانت محملة بمواد بناء خشبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وترك البحارة السفينة "فيربينا" بعد إخفاقهم في احتواء الحريق الذي تسببت فيه الهجمات. وتنجرف "فيربينا" الآن في خليج عدن وهي عرضة للغرق أو مزيد من الاعتداءات.

وأجبرت الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ التي يشنها الحوثيون شركات الشحن على تحويل السفن بعيداً من البحر الأحمر وقناة السويس إلى الطريق الأطول حول جنوب أفريقيا، مما يعطل عمليات التسليم ويرفع الكلف.

وأعلن الجيش الأميركي الأربعاء أنه دمر ثماني طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في اليمن وواحدة فوق خليج عدن خلال الساعات الـ24 السابقة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" على منصة "إكس"، إنه لم يتم تسجيل إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية في الواقعة.

دعوات لإطلاق سراح طاقم "غالاكسي ليدر"

من جانبها، جددت "ستامكو شيب مانجمنت"، الشركة التي تدير سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" الثلاثاء، دعوتها لجماعة الحوثي مجدداً بإطلاق سراح طاقم السفينة المؤلف من 25 شخصاً الذين تحتجزهم الجماعة منذ سبعة أشهر.

وقالت الشركة في بيان إن المسلحين استخدموا طائرات هليكوبتر لمهاجمة السفينة التي ترفع علم جزر البهاما في الـ19 من نوفمبر، وأسروا ربانها البلغاري وكبير أفراد طاقمها، إلى جانب 17 فيليبينياً وبحارة آخرين من أوكرانيا والمكسيك ورومانيا.

وقالت الشركة "لن يجني الحوثيون أي شيء جراء الاحتفاظ بأفراد الطاقم البالغ عددهم 25"، وطالبت بإطلاق سراحهم ليعودوا إلى عائلاتهم من دون مزيد من التأخير.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات