Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تدمر 4 زوارق ومسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر

واشنطن دعت المتمردين اليمنيين لإطلاق سراح عمال إغاثة اعتقلوا في وقت سابق هذا الشهر

أدت هجمات الحوثيين إلى ارتفاع كبير في كلفة التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر (أ ف ب)

ملخص

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "تدين الولايات المتحدة الهجمات المتهورة والعشوائية الأخيرة التي شنها الحوثيون على سفن مدنية، بما في ذلك الهجمات المتعمدة على أم/في توتور التي غرقت في وقت سابق هذا الأسبوع وعلى أم/في فيربينا".

أعلن الجيش الأميركي مساء الخميس أنه "دمر" أربعة زوارق مسيرة وطائرتين من دون طيار للحوثيين، في وقت دعت واشنطن هؤلاء المتمردين اليمنيين إلى إطلاق عمال إغاثة اعتقلوا في وقت سابق هذا الشهر.

وفي بيان، قالت القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) إنها دمرت هذه الزوارق والطائرات المسيرة التابعة للحوثيين خلال عمليات بالبحر الأحمر.

وكان الجيش الأميركي أعلن مساء الأربعاء عن تدمير موقعي قيادة وتحكم للحوثيين باليمن، في أعقاب سلسلة من الهجمات التي شنها المتمردون اليمنيون خلل الأيام الأخيرة ضد سفن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن.

وكانت السفينة التجارية "أم/في توتور" التي ترفع علم ليبيريا وتملكها وتشغلها شركة يونانية قد أصيبت الأربعاء الماضي بأضرار جسيمة إثر هجوم بزورق مسير وصواريخ تبناه الحوثيون، مما أدى إلى مقتل بحار فيليبيني بحسب واشنطن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد أيام على استهداف السفينة "أم/في توتور"، أجلي طاقم سفينة أخرى هي "أم/في فيربينا" التي ترفع علم بالاو وتملكها شركة أوكرانية وتديرها شركة بولندية، بعد أن أصيبت بصواريخ أطلقها أيضاً الحوثيون من اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "تدين الولايات المتحدة الهجمات المتهورة والعشوائية الأخيرة التي شنها الحوثيون على سفن مدنية، بما في ذلك الهجمات المتعمدة على أم/في توتور التي غرقت في وقت سابق هذا الأسبوع وعلى أم/في فيربينا".

وأدت هجمات الحوثيين إلى ارتفاع كبير في كلفة التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت بعديد من شركات الشحن العالمية إلى سلوك طرق بحرية بديلة أطول.

وإضافة إلى الهجمات على السفن، اعتقل الحوثيون أخيراً أكثر من 10 من عمال الإغاثة، بمن فيهم موظفون بالأمم المتحدة، متهمين إياهم بأنهم جزء من "شبكة تجسس أميركية - إسرائيلية".

وأضاف ميلر في بيان "ندعو الحوثيين مجدداً إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين، بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والدبلوماسيون الذين اعتقلوا في بداية الشهر"، واصفاً الاعتقالات بأنها "بغيضة".

المزيد من الأخبار