Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اندلاع حريق غابات في اليونان بسبب ألعاب نارية

اشتعلت النيران بشجر الصنوبر بجزيرة يصعب الوصول إليها

مروحية ترش الماء في محاولة لإطفاء حريق غابات باليونان    (أ ف ب)

ملخص

 أطلقت الألعاب النارية من يخت، والسلطات توقف 13 شخصاً بتهمة التسبب في اندلاع الحريق.

قال رجال الإطفاء اليوم السبت إن حريق غابات في جزيرة هيدرا السياحية اليونانية قرب أثينا اندلع بسبب ألعاب نارية أطلقت من يخت، مما أثار غضباً عارماً.

وأعلنت السلطات أن الحريق الذي بدأ مساء أمس الجمعة تمت السيطرة عليه.

وقال فريق الإطفاء الموسمي بالجزيرة عبر "فيسبوك" إن الحريق "نتج من ألعاب نارية أطلقت من قارب، وأشعلت النيران في غابة الصنوبر الوحيدة في الجزيرة في مكان يصعب الوصول إليه وليس هناك طريق فيه".

وقال عمدة الجزيرة غيورغوس كوكوداكيس لقناة "إي آر تي" التلفزيونية العامة، إنه "غاضب من قيام بعض الأشخاص بإشعال الحرائق بهذه الطريقة غير المسؤولة". وأضاف أن "البلدية سترفع دعوى مدنية ضد المسؤولين عن الحريق فور انتهاء التحقيق الأولي". وأثار الخبر أيضاً غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي.

توقيف 13 شخصاً

وأكد بيان صادر عن خدمات الإطفاء توقيف 13 شخصاً اليوم بتهمة التسبب في اندلاع الحريق بعد تحقيقات أجراها عناصر الإطفاء، ستقدم نتائجها إلى النيابة العامة غداً الأحد.

وقامت اليونان أخيراً بتشديد العقوبات على الحرق المتعمد. ويمكن الآن الحكم على مفتعلي الحرائق بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاماً وغرامة تصل إلى 200 ألف يورو.

كذلك طالب كوكوداكيس السلطات بالتحرك، لافتاً إلى أن "الجزيرة ليس فيها طرق داخل الغابات" تسمح لرجال الإطفاء بالوصول إلى مناطق معينة.

خطر الحرائق مرتفع

ودعت الحماية المدنية اليوم إلى أقصى درجات اليقظة فيما خطر الحرائق "ما زال مرتفعاً جداً"، خصوصاً في منطقة أتيكا المحيطة بالعاصمة اليونانية وفي بيلوبونيز (جنوب) وفي وسط البلاد.

وأدى اندلاع حريق في جزيرة أندروس اليونانية إلى إخلاء أربع قرى وتحرك قاذفتي مياه وست مروحيات. ويتوقع أن تصل تعزيزات من أثينا في المساء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقضى رجل يبلغ 55 سنة من سكان بلدة ميرتيا في بيلوبونيز أمس بحريق غابات.

وتم تسجيل 45 حريقاً جديداً أججتها الرياح القوية في البلاد خصوصاً في بيلوبونيز، بحسب ما أفاد عناصر إطفاء.

ومنذ الأربعاء الماضي واصلت السلطات التحذير من "خطر كبير جداً" لاندلاع حرائق غابات بسبب رياح قوية وارتفاع الحرارة التي وصلت في بعض المناطق إلى 40 درجة مئوية.

وتستعد اليونان المعتادة على موجات الحر منذ أسابيع لصيف صعب ولاندلاع حرائق الغابات خصوصاً، بعدما شهدت شتاء هو الأقل برودة في تاريخها.

وشهدت الدولة المتوسطية أول موجة حارة الأسبوع الماضي، مع وصول درجة الحرارة إلى أكثر من 44 مئوية.

وخلال عام 2023 شهدت البلاد حرائق مدمرة وموجة قيظ استمرت أسبوعين، تخطت خلالها الحرارة 40 مئوية.

ويؤكد خبراء أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن انبعاثات الوقود الأحفوري التي يسببها الإنسان، يؤدي إلى إطالة موسم الحرائق وزيادة المساحات المحروقة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات