Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 أيام تضخ السينما المصرية بإيرادات تتجاوز 4 ملايين دولار

"ولاد رزق" يستحوذ على 90 في المئة من شباك التذاكر و3 أفلام منافسة تحقق مليون دولار

حقق فيلم "ولاد رزق 3" مفاجأة ضخمة في شباك التذاكر، إذ اقترب من تحقيق إيراد يومي وصل إلى 24 مليون جنيه مصري (مواقع التواصل)

ملخص

السينما المصرية تحقق نقلة تاريخية بـ"ولاد رزق" وتحصد 4 ملايين دولار في غضون 10 أيام.

حقق موسم عيد الأضحى السينمائي طفرة تاريخية غير مسبوقة في السينما المصرية، وشكلت الأيام الـ10 السابقة نقلة في الإيرادات كسرت الأرقام القياسية المعروفة، التي كان أبرزها فيلم "بيت الروبي" لكريم عبدالعزيز بإيرادات يومية بلغت 10 ملايين جنيه مصري، وكلية بلغت 130 مليوناً في ستة أشهر من العرض.

نقلة تاريخية

وحقق فيلم "ولاد رزق 3" مفاجأة ضخمة في شباك التذاكر، إذ اقترب من تحقيق إيراد يومي وصل إلى 24 مليون جنيه مصري، أي نحو "500 ألف دولار أميركي"، وهو أكبر إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية، إضافة إلى الإيراد الكلي الذي يقترب من 160 مليون جنيه مصري في نحو 10 أيام فقط (نحو مليونين و333 ألف دولار)، مع توقعات بتحقيقه 200 مليون (4 ملايين دولار تقريباً) في غضون أيام قليلة.
وكانت المنافسة صعبة جداً في موسم معروف عنه أنه الأشرس والأضخم على الإطلاق، ويتبارى فيه أكبر النجوم، إلى درجة تسميته موسم تكسير عظام النجوم أمام أرقام شباك التذاكر التي لا ترحم.
وتنافس هذا الموسم الجزء الثالث من الفيلم صاحب الجماهيرية المسبقة "ولاد رزق"، بطولة نخبة من نجوم الشباك على رأسهم أحمد عز وعمرو يوسف وآسر ياسين وسيد رجب وإياد نصار ونسرين أمين، وظهر كريم عبدالعزيز وأحمد فهمي في دورين كضيفي شرف. وتمثلت أهمية "ولاد رزق" في أن لأجزائه السابقة جمهوراً كبيراً يطالب دائماً بمزيد من مغامرات الأشقياء محترفي الإجرام، إضافة إلى مساهمة هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية في إنتاج الفيلم وتوفير كل الطلبات والدعم المادي واللوجيستي للتصوير، خصوصاً في شوارع الرياض حيث دارت معظم الأحداث المفصلية بالعمل.
وشارك في دعاية الفيلم بعض نجوم النادي الأهلي مثل مجدي قفشة ومحمد عبدالمنعم وإمام عاشور، إلى جانب مدرب النادي مارسيل كولر.
وصرح رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ في لقاء تلفزيوني أن الدعم اللوجيستي والدعاية، إضافة إلى إنتاج الفيلم، تجاوزت كلها 12 مليون دولار أميركي. وعلى رغم إيرادات الفيلم غير المسبوقة، أكد أن الربح المادي لا يعنيه في المقام الأول، ولكن العمل تناول في جزء منه موسم الرياض، وهذا يدخل ضمن الدعاية للموسم الأضخم في العالم العربي.
وأوضح آل الشيخ أن "الفيلم حقق إيرادات مذهلة في مصر والوطن العربي ودور العرض السعودية، إضافة إلى بيعه ديجيتال بمبلغ مليوني دولار، واقترب الفيلم من جمع ما أنفقه من مصروفات إنتاج. ومع ذلك الأهمية الحقيقية للعمل هي نشر رسالة محددة بغض النظر عن الربح، وهي أن العمل الجيد الذي أنفق عليه ليظهر في أفضل صورة لن يخذل صناعه أبداً وسيحقق نجاحاً باهراً، وهذا ما حدث مع ’ولاد رزق 3‘، إذ لم تشهد السينما المصرية والعربية إقبالاً مماثلاً من الجمهور لدرجة أن الفيلم حجز بالكامل في كل دور العرض حتى قبل طرحه".

ودارت أحداث الجزء الثالث من "ولاد رزق" حول عودة الأشقاء الثلاثة رضا وربيع ورمضان للسرقة، ودخول أخيهم الرابع رجب السجن، ويتورط الأشقاء الثلاثة في رد مبلغ كبير جداً لمجرم خطر هو "النونو" الذي قام بدوره أحمد فهمي، ويلجأون إلى رؤوف حمزاوي الضابط الفاسد المخلوع ليدبر لهم عملية سرقة يستطيعون من خلالها رد المبلغ للنونو، فيعرض عليهم سرقة ساعة نادرة من الرياضي العالمي تايسون فيوري، ويضطرون للسفر إلى الرياض لسرقة الساعة عقب موسم الرياض وإحدى المباريات المهمة.
وحقق الفيلم أيام عرضه إيرادات بدأت من 4 ملايين جنيه (نحو 84 ألف دولار) قبل العيد، و8 ملايين جنيه (166 ألف دولار تقريباً) في ثالث يوم عرض.
وحدثت الطفرة بدءاً من أول أيام العيد، إذ تجاوز 18 مليون جنيه (370 ألف دولار) وثاني أيام العيد حصد 22 مليون جنيه (460 ألف دولار تقريباً)، وأكبر ايراداته كانت ثالث أيام العيد إذ اقترب من 24 مليون جنيه (500 ألف دولار أميركي)، ثم حصل على 22 مليون جنيه (458 ألف دولار) في آخر أيام العيد، وبعدها 19 مليون جنيه (396 ألف دولار)، ثم 14 مليون جنيه (291 ألف دولار)، وأخيراً 10 ملايين (208 ألف دولار) كإيراد السبت الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


العيال والعصابة

وشارك في ماراثون العيد ثلاثة أفلام أخرى لكن الفارق كان كبيراً بينها وبين المركز الأول الذي احتله "ولاد رزق"، ونافس فيلم "اللعب مع العيال" لمحمد إمام وبيومي فؤاد وويزو ومصطفى غريب، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة، وحقق الفيلم نحو 22 مليون جنيه حتى الآن (458 ألف دولار)، وعرض العمل في نفس يوم عرض "ولاد رزق 3"، أي قبل العيد بثلاثة أيام.
ودارت أحداث الفيلم حول المدرس الشاب علام الذي يهرب من زواج عائلي فرض عليه من إحدى قريباته، ويذهب إلى شرم الشيخ ليعمل في إحدى المناطق النائية هناك، ويتعرف على شيخ القبيلة الذي يرغمه على تعليم أبناء القرية، ويقابل علام كثيراً من الصعوبات، خصوصاً عندما يعترضه أحد المجرمين ويحاول منعه من تأدية وظيفته.
وتمكن أحمد فهمي من نيل إعجاب جماهيري ونقدي بفيلم "عصابة الماكس" الذي جمع بين نخبة من النجوم مثل روبي ولبلبة وأحمد فهيم وصلاح عبدالله وأوس أوس، وظهر أحمد السقا وحمدي الميرغني وكريم فهمي وهشام ماجد وخالد الصاوي ومحمد لطفي كضيوف شرف.
ودارت أحداث الفيلم حول لص محترف يدعى الماكس تسند إليه من مجرم خطر، مهمة تهريب مومياء فيضطر إلى الاستعانة بأشخاص آخرين على أنهم عائلته كيلا يفتش أثناء نقل المومياء عن طريق البر، ولكنه يتعرض لكثير من المشكلات بسبب تلك العائلة المزيفة التي تضعه دائماً في مصاعب.
وحقق الفيلم نحو 13 مليون جنيه مصري (270 ألف دولار)، وعرض يوم وقفة عيد الفطر بعد "ولاد رزق 3" و"اللعب مع العيال" بنحو ثلاثة أيام.
أما فيلم "أهل الكهف" الذي استمر تصويره أربع سنوات تقريباً بسبب مشكلات إنتاجية، فاستقر بالمركز الرابع منذ بداية عرضه سينمائياً، وحقق نحو 7 ملايين جنيه (145 ألف دولار)، وهو من بطولة خالد النبوي ومحمد ممدوح ومحمد فراج وصبري فواز وغادة عادل وريم مصطفى ومصطفى فهمي، ومن إخراج عمرو عرفة وتأليف أيمن بهجت قمر.

"تورتة" العيد

من جهة أخرى قال الناقد الفني طارق الشناوي "لم يفاجئني شباك التذاكر في العيد، إذ جاء قريباً من التوقعات وبالترتيب نفسه، وطبيعي أن يحتل فيلم ’ولاد رزق 3‘ قمة شباك التذاكر لأن له توليفة جماهيرية وتجارية نجحت بشدة بدليل تعديه حاجز 100 مليون جنيه بأجزائه السابقة (مليونان و84 ألف دولار)، وبالتالي فإن له جمهوراً بالملايين ينتظره. وطبيعي جداً أن يحصل "ولاد رزق" على 90 في المئة من إجمالي تورتة أفلام العيد، على رغم وجود أفلام مميزة تضمنتها المنافسة لكنها لم تستطع المقاومة وسط الشعبية الجارفة والإنتاج المميز وقوة أبطال العمل وتأثيرهم في الجمهور".
وأشار الناقد أحمد سعد إلى أنه "في كل عام تتغير الأمور كثيراً وترتفع أسعار التذاكر، فتحدث طفرة مادية رقمية في الإيرادات، لكن لا يمكن إنكار أن فيلم "ولاد رزق 3" حقق في وقت قياسي أرقاماً لم تمر من قبل على تاريخ السينما واقترب من 24 مليون جنيه كإيراد يومي (500 ألف دولار)، ويقترب من 200 مليون كإيراد كلي (4 ملايين و160 ألف دولار) قبل أن يكمل أسبوعين من العرض، وهذا يعني نجاحاً ساحقاً وغير مسبوق، حتى لو وضعنا ارتفاع سعر التذكرة ضمن العوامل، لكن الفيلم شهد إقبالاً حاشداً لدرجة تجمهر الناس أمام دور العرض وعدم تمكن كثيرين من مشاهدته بسبب حجز التذاكر قبلها بأيام، وهذه انتعاشة كبيرة يجب الإشادة بها على مستوى الإقبال والحشد".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما