Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ولاد رزق" يشعل موسم الأضحى بـ"القاضية" فهل من منافس؟

اقتربت موازنته من 10 ملايين دولار بمشاركة سعودية ونقاد: الرهانات صعبة وقد تحدث مفاجآت تقلب الموازين

جرى تصويره بأحدث التقنيات العالمية من حيث الكاميرات والخدع ليظهر بأحدث صورة كما في الأعمال الأجنبية الحديثة (مواقع التواصل)

ملخص

صورت معظم مشاهد الفيلم في شوارع العاصمة السعودية وتدور الأحداث الرئيسة حول سرقة "أولاد رزق" ساعة الملاكم العالمي تايسون فيوري المشارك في "موسم الرياض".

تتعدد المواسم السينمائية المصرية ولكن يظل موسم عيد الأضحى الأبرز والأضخم، وبخاصة أنه يستهل فصل الصيف وخلاله يجري طرح أضخم الأفلام من حيث الكلفة الإنتاجية وأسماء نجوم الشباك.

فيلم "القاضية"

وموسم عيد الأضحى هذا العام يعد الأكثر أهمية لأسباب عدة أبرزها مشاركة فيلم "ولاد رزق 3 - القاضية" وهو أضخم الأفلام العربية إنتاجاً على الإطلاق إذ اقتربت موازنته من 500 مليون جنيه مصري (10 ملايين دولار)، وشاركت السعودية في الإنتاج بنحو 8 ملايين دولار من خلال صندوق "بج تايم" للإنتاج الفني تحت إشراف وزارة الترفيه السعودية والمستشار تركي آل الشيخ.

وصورت معظم مشاهد الفيلم في شوارع العاصمة السعودية وتدور الأحداث الرئيسة حول سرقة "أولاد رزق" ساعة الملاكم العالمي تايسون فيوري المشارك في "موسم الرياض"، وتتوالى الأحداث التي يتواكب بعضها مع إقامة الموسم على أرض الواقع.

وشارك في بطولة الفيلم الذي جرى تصويره بأحدث التقنيات العالمية من حيث الكاميرات والخدع والسيارات ليظهر بأحدث صورة كما في الأعمال الأجنبية الحديثة عدد ضخم من النجوم، على رأسهم أحمد عز وعمرو يوسف وآسر ياسين ومحمد ممدوح وإياد نصار وسيد رجب ونسرين أمين وعدد آخر من النجوم، وظهر كريم عبدالعزيز وأحمد فهمي كضيفي شرف، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.

 

 

وقال أحمد عز لـ"اندبندنت عربية" إن هناك علاقة خاصة تربطه بسلسلة "ولاد رزق"، فهو عمل أحبه جميع الناس وارتبطوا به على رغم أنه يعبر عن شريحة معينة منهم وهذا نجاح مهم وفريد.

وأشار إلى أنه يتمنى أن تكون المنافسة قوية في عيد الأضحى وتتبارى أفلام مهمة لأن هذا يفيد صناعة السينما، مؤكداً أنه لا تعنيه المنافسة "لأن الجميع يحاول تقديم أفضل ما عنده وأحياناً يتفوق فيلم وفي المرة التي تليها يتفوق فيلم آخر، لذلك فالمنافسة أمر موقت والمهم أن يتم تقديم أفلام ذات أهمية وتعيش في ذاكرة الجمهور لا أن يكون كل همها الربح المادي لا غير".

وأضاف عز أن تصوير "ولاد رزق 3" في الرياض كان تجربة جديدة على أي فيلم مصري ولم يشعر أفراد العمل بأية غربة "لأن شعبي مصر والسعودية قريبان جداً منذ زمن بعيد، لدرجة أننا شعرنا وكأننا في مصر ووسط أهلنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أن هناك نية لتقديم أجزاء جديدة من "ولاد رزق" والمستشار تركي آل الشيخ دعم الجزء الثالث وأكد رغبته في دعم أجزاء جديدة، وهذا الأمر لقي ترحيباً من أسرة الفيلم.

وقال المخرج طارق العريان إن فيلم ولاد رزق سيتم تحضير جزء رابع وخامس وسادس منه في وقت قريب، مشيراً إلى أنه سيعرض في السعودية في توقيت العرض نفسه بمصر.

وعن صعوبات التصوير أكد أن مشاهد الأكشن كانت كثيرة وصعبة وخطرة وشارك في معظمها نجوم الفيلم الحقيقيون وكان لا بد أن تظهر بصورة دقيقة لذا استخدمنا أحدث الكاميرات في العالم وكذلك أفضل التقنيات في كل شيء، موضحاً أنه تم حذف 20 دقيقة من الفيلم لاختصار العمل.

السباق يحتدم

وعلى جانب آخر تنافس ثلاثة أفلام مع "ولاد رزق 3" في موسم عيد الأضحى ويعد فيلم "عصابة الماكس" لأحمد فهمي أكثر الأعمال المتنافسة شراسة لما يتمتع به فهمي من جماهيرية في عالم الكوميديا، إضافة إلى نجاحاته الأخيرة في عدد من الأعمال أبرزها مسلسل "السفاح" الذي حقق شعبية كبيرة جداً.

ويجمع فيلم "عصابة الماكس" بين عدد من النجوم المميزين مثل روبي ولبلبة وأوس أوس وحاتم صلاح ومحمد لطفي، ويظهر أحمد السقا في أحد مشاهد الفيلم المهمة كضيف شرف إضافة إلى كريم فهمي وخالد الصاوي وهشام ماجد وحمدي الميرغني وحمو بيكا ومحمد ثروت. والفيلم من تأليف أكرم الشرقاوي ورامي علي وإخراج حسام سليمان.

 

 

وتدور الأحداث حول "الماكس" شاب يحترف النصب ويتورط في صفقة كبرى تضطره للاستعانة بعدد من الأشخاص لمساعدته وحتى يتغلب على شكوك الشرطة يدعي أنه متزوج من روبي وله عائلة مكونة من لبلبة وأوس أوس وأحد الأطفال، ولكن كل من يستعين بهم يوقعونه في كثير من المشكلات بسبب غبائهم مما يعقد الأحداث ويعرض الجميع للخطر.

وصور الفيلم في عدد كبير من الأماكن مثل الإسكندرية والسويس والغردقة.

اللعب مع العيال

ومن الأفلام الكوميدية المهمة المنافسة في موسم العيد فيلم "اللعب مع العيال" بطولة محمد عادل إمام وإخراج وتأليف شريف عرفة. وتدور أحداثه حول مدرس شاب يدعى علام يتورط في مشكلة فيتم نقله لإحدى مدارس المناطق الصحراوية ليجد نفسه أمام صراعات مع أهل المكان وعاداتهم وتقاليدهم مما يضعه في مواقف صعبة يتغلب عليها بطريقة كوميدية.

ويشارك في بطولة الفيلم أسماء جلال وباسم سمرة ودينا محسن "ويزو" ومصطفى غريب وحجاج عبدالعزيز وسليمان عيد وبيومي فؤاد ومحمود السيسي ووفاء السيد وهشام منصور.

أهل الكهف

وبعد تعطل لنحو أربعة أعوام بين تصوير وتوقف ومشكلات إنتاجية يعرض فيلم "أهل الكهف" ضمن سباق أفلام عيد الأضحى على رغم أن كثيراً من الآراء رجحت عرضه في موسم بعيد من الأعياد والصيف، نظراً إلى أن طبيعته وفكرته مختلفتان عن الأعمال السائدة في هذه التوقيتات.

والفيلم يدور في إطار خيالي جديد على السينما المصرية حول ثلاثة أشخاص يستيقظون من النوم ويتفاجأون بأنه مرت ثلاثة قرون من الزمن، مما يدخلهم في صدمة كبيرة وصراع لمواجهة الوضع الجديد.

و يشارك في البطولة نخبة كبيرة من النجوم منهم خالد النبوي غادة عادل ومحمد ممدوح ومحمد فراج وأحمد وفيق وفتحي عبدالوهاب وهاجر أحمد وبسنت شوقي وبيومي فؤاد وريم مصطفى ومحمود حميدة، وأحمد فؤاد سليم وأحمد عيد ورشوان توفيق وجميل برسوم وأحمد بدير وصبري فواز ومصطفى فهمي وماجد المصري وخالد الصاوي، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.

خارج الصندوق

المراهنات على الأفلام وتحديد توقعات الأكثر نجاحاً وسط موسم صعب وضخم أمر شديد الصعوبة للجميع، فلكل فيلم ظروفه ونجومه الذين يحظون بقطاع كبير من الجمهور لكن لمن ستكون الكفة الراجحة؟ سؤال طرحته "اندبندنت عربية" وأجاب عنه بعض النقاد.

ويرى الناقد السينمائي خالد فرج أن "الأفلام الحالية ضخمة ومهمة، وهناك مراهنات قوية لكنها صعبة فكل عمل له ميزات عن غيره وهناك ما يتميز بالكوميديا أو بالأكشن أو التنفيذ أو الفكرة المختلفة". 

وأوضح أن فيلم "ولاد رزق 3 - القاضية" من الأعمال التي ينتظرها جمهور عريض جداً لأكثر من سبب ومنها شعبية الجزأين السابقين وتحقيقهما نجاحاً كبيراً جداً، إضافة إلى نجومية أبطال العمل وعلى رأسهم أحمد عز الذي يحرص على متابعته ملايين من الجماهير، ويشمل الفيلم نجوماً مميزين لأقصى درجة مثل عمرو يوسف وآسر ياسين ومحمد ممدوح وسيد رجب وإياد نصار.

 

 

وأشار فرج إلى أن وجود مشاهير عالميين مثل الملاكم تايسون فيوري من الأسباب التي تحقق ميزات جديدة للفيلم ولا يمكن إغفال التقنيات الحديثة التي تستخدم في الفيلم للمرة الأولى، وتكلفت موازنة غير مسبوقة في أي فيلم عربي.

وتابع "يأتي أحمد فهمي في مقدمة المنافسين بقوة إذ إن أعماله شديدة التميز وله طابع خاص في الكوميديا التي تعتمد على الذكاء والإفيه في الوقت نفسه"، مؤكداً أن فيلم "عصابة الماكس" من الأفلام التي ستحقق نجاحاً جماهيرياً لأنها ذات طابع كوميدي يحبه الجمهور وهو مناسب جداً لموسم العيد والصيف.

أما محمد إمام فهو أيضاً له جمهور كبير وتعاونه مع المخرج شريف عرفة يمثل علامة فارقة وكبيرة جداً في حياته الفنية وموسم عيد الأضحى بفيلم "اللعب مع العيال". وبالنسبة إلى فيلم "أهل الكهف" فله طابع خاص وعرضه في هذا التوقيت يعد مغامرة، لكن في موسم العيد لا يمكن الحكم والمراهنة بصورة حاسمة فقد تحدث مفارقات خارج الصندوق تخالف التوقعات، بحسب فرج.

أما الناقد جمال عبدالقادر فيوضح أن الموسم يبدو من الخارج محسوماً لمصلحة فيلم "ولاد رزق 3"، وبالقطع هناك قواعد منطقية تعزز هذا التصور بحكم عدد النسخ وارتفاع أسعار التذاكر والدعاية الضخمة ونجومية أحمد عز وأبطال العمل وتصويره في الرياض بأحدث التقنيات، لكن دائماً ما تحدث مفاجآت غير متوقعة في المراكز الثانية والثالثة ومع نهاية الموسم وبجمع الإيرادات الكلية قد تتقارب أفلام مع المركز الأول الذي سيحسمه "ولاد رزق" بنسبة كبيرة.

وتابع "أعتقد أن ’عصابة الماكس‘ سيحقق مفاجأة كبيرة في الإيرادات وسيلاحقه ’اللعب مع العيال‘ وقد يقترب الفيلمان في نهاية الموسم من إيرادات ’ولاد رزق 3‘، ولا أستبعد حدوث مفاجآت كأن يتبوأ أحد الفيلمين المركز الأول في بعض أيام العرض".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما