Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سفينة روسية تعلن إنقاذ طاقم ناقلة نفط قبالة اليمن

الحوثي يعلن استهداف سفينة "إسرائيلية" في بحر العرب

منذ نوفمبر يشن الحوثيون هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على الممرات الملاحية (أ ف ب)

ملخص

السفينة التي ترفع علم ليبيريا استهدفت بصاروخ في بحر العرب لكنها لم تصب، وفق مركز المعلومات البحرية المشترك في البحر الأحمر وخليج عدن.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الأربعاء أن ربان سفينة تجارية أبلغ عن سقوط صاروخ في المياه على مقربة من السفينة على بعد 52 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة عدن في اليمن.

وأضافت الهيئة التي تقدم معلومات أمنية أنها تلقت تقريراً عن الواقعة يفيد بسلامة الطاقم وبأن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

سفينة روسية تنقذ طاقم ناقلة نفط قبالة اليمن

من جانبها، قالت شركة الناقلات الروسية المملوكة للدولة "سوفكومفلوت" والتي تخضع لعقوبات غربية اليوم الأربعاء، إن إحدى السفن التي تشغّلها أنقذت طاقم ناقلة تسربت إليها المياه قبالة ساحل اليمن هذا الأسبوع.

وكانت السفينة "إن إس أفريقيا" تبحر جنوب شرق ميناء نشطون جنوب اليمن في الـ 23 من يونيو (حزيران) الجاري عندما تلقت نداء استغاثة من الناقلة "لافانت" التي اضطر طاقمها إلى تركها والبقاء على متن زورق إنقاذ في المياه المفتوحة.

وقالت "سوفكومفلوت" في بيان إنه "في الساعة 14:10 بالتوقيت المحلي نفذ طاقم الناقلة 'إن إس أفريقيا' عملية لإنقاذ 19 بحاراً، بينهم مواطنون من الهند وميانمار وبنغلاديش وإندونيسيا".

وأضافت الشركة أنه تقرر نزول البحارة الذين أُنقذوا في ميناء السويس في الـ 29 من يونيو الجاري، وأن الطاقم لم يتعرض لفقد أو إصابة أي من أفراده، فيما لم يتسن الوصول إلى مشغلي "لافانت" للتعليق، بينما قالت مصادر أمنية بحرية إنه من غير المرجح أن تكون السفينة مستهدفة من قبل الحوثيين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة "سوفكومفلوت" بعد فرض واشنطن عقوبات على 14 ناقلة تديرها الشركة في وقت سابق من هذا العام، لم تكن من بينها "إن إس أفريقيا".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمس الثلاثاء إن العقوبات المفروضة على شركات الشحن تقوض السلامة وتشكل خطراً على التجارة، بالنظر إلى ما تتسبب فيه من ضرر للمعايير المتعارف عليها للسفن.

استهداف سفينة

وأمس الثلاثاء، قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها استهدفت السفينة "أم.أس.سي سارة في. الإسرائيلية" في بحر العرب بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة في الآونة الأخيرة، في إعلان للمسؤولية عن هجوم وردت تقارير في شأنه في اليوم السابق.

وقال مركز المعلومات البحرية المشترك في البحر الأحمر وخليج عدن أول من أمس الإثنين إن السفينة التي ترفع علم ليبيريا استُهدفت بصاروخ في بحر العرب، لكنها لم تصب. وأضاف أنها تعرضت للهجوم على الأرجح بسبب الاعتقاد بأنها مرتبطة بإسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن إصابة السفينة كانت "دقيقة ومباشرة"، ووصف السفينة بأنها "إسرائيلية".

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الطاقم لم يتأذ وأن السفينة التي كانت تبحر على بعد 246 ميلاً بحرياً عن نشطون باليمن عند استهدافها تتجه إلى مقصدها التالي.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على الممرات الملاحية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 قائلة إنها تفعل ذلك تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وخلال عشرات الهجمات التي شنها الحوثيون، أغرقوا سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار