Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني يدعم المرشح الإصلاحي للرئاسة لترميم العلاقة مع الغرب

قال "يتعين علينا التصويت لصالح شخص مصمم على إلغاء أية عقوبة على الشعب الإيراني"

تولى حسن روحاني الرئاسة في إيران بين 2013 و2021 (أ ف ب)

ملخص

قال روحاني إن المرشح يريد في حال انتخابه "إحياء" الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى الذي مهد لتحسين العلاقات مع الغرب خلال ولايته

دعا الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني اليوم الأربعاء إلى التصويت لصالح المرشح الإصلاحي مسعود بازشكيان خلال الانتخابات الرئاسية المقررة بعد غد الجمعة، معرباً عن أمله في أن يتمكن من تحسين العلاقات مع الدول الغربية.

علاقات مع العالم

وفي مقطع فيديو نشر في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية، اعتبر روحاني البالغ 75 سنة وكان رئيساً بين 2013 و2021، أن بازشكيان يتمتع "بمزايا عدة مثل النزاهة والشجاعة والوفاء تجاه الأمة" تمكنه من أن يصبح رئيساً لإيران.

وأضاف "أطلب ممن يريدون إرساء علاقات بناءة مع العالم والاعتدال التصويت لصالح مسعود بازشكيان".

وشدد الرئيس الأسبق على أن المرشح يريد، في حال انتخابه، "إحياء" الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى الذي مهد لتحسين العلاقات مع الغرب خلال ولايته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الاتفاق النووي

وانسحبت الولايات المتحدة من هذا الاتفاق عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب الذي فرض عقوبات شديدة على إيران، ولا تزال المفاوضات لإحياء الاتفاق تراوح مكانها.

وقال روحاني "يتعين علينا التصويت لصالح شخص مصمم على إلغاء أية عقوبة على الشعب الإيراني"، وبازشكيان البالغ 69 سنة هو أحد المرشحين الثلاثة الأوفر حظاً للاستحقاق المقرر بعد غد لانتخاب خلف للرئيس إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادثة مروحية في الـ19 من مايو (أيار).

والمرشحان الآخران هما الرئيس المحافظ للبرلمان محمد باقر قاليباف، والمحافظ المتشدد سعيد جليلي الذي قاد التفاوض مع القوى الكبرى في شأن الملف النووي، وحصل بازشكيان أمس الثلاثاء بالفعل على دعم الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي (1997-2005).

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار