Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المفاجآت وتألق الشباب أبرز ملامح مجموعات "يورو 2024"

إسبانيا بالعلامة الكاملة وألمانيا والبرتغال الأكثر خطراً على المنافسين

لاعبو المنتخب الإسباني يحتفلون بالتأهل إلى دور الـ16 في بطولة "يورو 2024" (أ ف ب)

ملخص

انتهى دور المجموعات ببطولة "يورو 2024" وتبدأ مراحل خروج المغلوب مع تألق إسباني وخطر ألماني ومفاجآت كبرى.

انتهت أمس الأربعاء مباريات دور المجموعات ببطولة "يورو 2024" التي تستضيفها ألمانيا بين الـ14 من يونيو (حزيران) الجاري والـ14 من يوليو (تموز) المقبل، بمشاركة 24 منتخباً وقد أسفرت منافسات الدور الأول عن تأهل 16 منتخباً إلى أولى مراحل خروج المغلوب التي تنطلق يوم السبت المقبل وتستمر حتى المباراة النهائية في برلين.

ونجحت منتخبات ألمانيا وسويسرا (المجموعة الأولى)، وإسبانيا وإيطاليا (الثانية)، وإنجلترا والدنمارك (الثالثة)، والنمسا وفرنسا (الرابعة)، ورومانيا وبلجيكا (الخامسة)، والبرتغال وتركيا (السادسة) في التأهل مباشرة إلى الدور التالي بعد احتلال المركزين الأول والثاني في المجموعات الست، إضافة إلى تأهل سلوفينيا وهولندا وسلوفاكيا وجورجيا بوصفهم أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، مما أكل عقد المنتخبات الـ16.

ووفقاً لمسار دور الـ16 وما تليه من مراحل إقصائية، يلعب الألماني مع الدنماركي، ثم يصعد الفائز منهما لمواجهة الفائز من إسبانيا وجورجيا.

ويلتقي المنتخب البرتغالي نظيره السلوفيني ويلعب الفائز منهما مع الفائز من مواجهة فرنسا وبلجيكا.

وفي المسار الثاني بالبطولة نحو نهائي برلين، يلعب منتخب رومانيا مع نظيره الهولندي، والنمسا مع تركيا، والمنتخب الإنجليزي مع سلوفاكيا، وسويسرا مع إيطاليا.

وشهدت المباريات الـ36 التي لعبت في دور المجموعات تسجيل المنتخبات 81 هدفاً بمعدل 2.25 هدف لكل مباراة أو هدف كل 40 دقيقة لعب مع تنوع كبير في مصادر الأهداف.

ونجح المنتخب الإسباني فقط في الفوز بالمباريات الثلاث ضمن دور المجموعات ليحصد النقاط الكاملة (تسع نقاط) ومن خلفه المنتخب الألماني صاحب الضيافة الذي جمع سبع نقاط من انتصارين وتعادل واحد، الذي تفوق على منتخبات النمسا والبرتغال وتركيا، إذ لكل منهم ست نقاط من انتصارين.

وحافظت منتخبات ألمانيا وسويسرا وإسبانيا وإنجلترا والدنمارك وسلوفينيا وفرنسا على سجلها الخالي من الهزائم في "يورو 2024"، ووجه المنتخب الألماني رسالة شديدة اللهجة لكل منافسيه بتسجيل أكبر عدد أهداف برصيد ثمانية أهداف، ومن خلفه النمسا (ستة أهداف)، ثم سويسرا وإسبانيا والبرتغال وتركيا (خمسة أهداف).

وحافظت إسبانيا وحدها على نظافة شباكها في المباريات الثلاث التي خاضتها لتتفوق على إنجلترا وفرنسا وبلجيكا التي اهتزت شباكها بهدف وحيد في المباريات الثلاث.

وبحسب التقسيم الزمني للمباريات، تفوقت الدقائق بين 16 و30 بإجمال 17 هدفاً، ثم أول 15 دقيقة من المباريات بإجمال 13 هدفاً، ثم الدقائق بين 46 و60 بـ12 هدفاً ثم 11 هدفاً بين الدقيقتين 61 و75، وسُجلت 10 أهداف بعد الدقيقة الـ90.

وتصدر المنتخب الألماني قائمة الأكثر تسديداً على مرمى المنافسين بـ57 تسديدة متفوقاً على البرتغال (54 تسديدة) ثم تركيا (50 تسديدة).

وكان الفريق البرتغالي الأكثر خطراً بـ213 محاولة هجومية متفوقاً على ألمانيا التي نفذت 207 محاولات.

وتقاسم المنتخبان الألماني والبرتغالي أعلى معدل استحواذ على الكرة في مرحلة المجموعات بـ64.3 في المئة، ثم خلفهما المنتخب الإنجليزي بـ59.7 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ما يخص الشق الدفاعي ومنع الأهداف، تصدر الفريق الجورجي قائمة الأكثر استرجاعاً للكرة بـ134 مرة ثم النمسا (132) ثم كرواتيا والبرتغال (126).

وكان حارس مرمى المنتخب الجورجي جيورجي مامارداشفيلي الأكثر تصدياً لتسديدات المنافسين برصيد 20 تصدياً ليثبت أنه أحد نجوم الدور بالتوازي مع زميله المهاجم جيورج ميكوتادزي الذي أصبح الأكثر تسجيلاً للأهداف في مرحلة المجموعات برصيد ثلاثة أهداف، ومعهما نجم الفريق خفيتشا كفاراتسخيليا الذي كان ثالث أكثر لاعب تنفيذاً لمراوغات ناجحة بـ21 مراوغة، خلف الفرنسي عثمان ديمبيلي والبلجيكي جيرمي دوكو ولكل منهما 22 مراوغة.

وعلى رغم غيابه عن التسجيل فإن قائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو تصدر قائمة الأكثر تسديداً على مرمى المنافسين بـ12 تسديدة بينها خمس على المرمى.

وكان لاعب الوسط الألباني يلبير رمضاني الأكثر ركضاً في مباريات دور المجموعات بإجمالي 37.5 كيلومتر، يليه لاعب الوسط الإيطالي نيكولو باريلا ولاعب وسط المنتخب التشيكي توماش سوتشيك (37 كيلومتراً).

وعلى صعيد الأرقام القياسية المسجلة في هذه النسخة أصبح لاعب المنتخب الألباني نديم بايرامي صاحب أسرع هدف في تاريخ البطولة القارية، بعدما هز شباك إيطاليا بهدف بعد مرور 23 ثانية فقط من انطلاق المباراة بينهما.

وأصبح قلب الدفاع البرتغالي بيبي أكبر لاعب سناً يشارك في بطولة أوروبا لكرة القدم في تاريخها بـ 41 سنة و113 يوماً بعدما لعب ضد التشيك ثم واصل تحطيم أرقامه في كل مشاركة.

وحطم بيبي الرقم القياسي السابق المسجل باسم حارس مرمى المجر السابق جابور كيرالي الذي شارك أمام بلجيكا في نسخة 2016 عندما كان في سن الـ 40 و86 يوماً.

وعلى الطرف النقيض من بيبي، أصبح لاعب المنتخب الإسباني لامين يامال أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في بطولة أمم أوروبا بعد مشاركته في التشكيل الأساسي أمام كرواتيا.

وفي عمر 16 سنة و338 يوماً حطم يامال الرقم القياسي للبولندي كاسبر كازلوفسكي الذي شارك مع بلاده أمام إسبانيا في "يورو 2020" وكان عمره وقتئذ 17 سنة و246 يوماً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة